صفقات نارية تقلب الموازين.. وأزمة برشلونة الاقتصادية تُطيح بميسي

مبابي يتراجع.. ومحمد صلاح خارج القائمة..وهازارد الأعلى قيمة

0 82

شهدت الأيام الأخيرة للميركاتو الصيفي أحداثًا قلبت الموازين في عالم الساحرة المستديرة، فجرت صفقات تجاوزت حرارتها الأجواء النارية التي يعيشها العالم؛ أبرزها انهيار مفاوضات نادي برشلونة مع ميسي؛ بسبب الأزمة الاقتصادية التي يمر بها النادي.

ليونيل ميسي
صورة أرشيفية
لأول مرة.. ميسي ورونالدو وصلاح خارج قائمة أغلى 10 لاعبين بالعالم

وكان ميسي قد عقد العزم على الرحيل قبل إعلان برشلونة الرسمي عن فشل المفاوضات في التوصل إلى اتفاق معه، على الرغم من رغبة الطرفين الاستمرار، لكن خزانة الفريق الكتالوني لن تتحمل راتب اللاعب في ظل الأزمة المالية التي كبدت النادي خسائر فادحة منذ بداية جائحة كورونا، علاوة على الخسائر المتتالية للبطولات الكبرى.

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

وأسفر رحيل ميسي، عن برشلونة عن انهيار جديد للقيمة التسويقية للفريق، فبلغت قيمة لاعبي برشلونة موسم 2019- 2020، حوالي 1.2 مليار يورو، تراجعت إلى 844 مليون يورو، ثم واصلت تراجعها إلى763 مليون يورو بعد رحيل ليونيل ميسي قبل انطلاق الموسم الحالي 2021 – 2022.

70 مليون دولار.. إجمالي ثروة محمد صلاح وقيمة تبرعاته
 الدوريات الكبرى

وفي الدوري الإنجليزي، تعاقد مانشستر يونايتد مع لاعب ريال مدريد رافاييل فاران، مقابل 50 مليون يورو؛ ليصبح ثالث صفقة بعد الإنجليزي جادون سانشو من بروسيا دورتموند، والحارس توم هيتون في صفقة انتقال حر.

محمد صلاح
محمد صلاح

وتعاقد مانشستر سيتي مع النجم الإنجليزي جاك جريليتش؛ لاعب استون فيلا، بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني (139 مليون دولار).

اقرأ أيضًا..محمد صلاح يُحقق رقمًا قياسيًا مع ليفربول

وعقد أرسنال مجموعة صفقات؛ أبرزها التعاقد مع المدافع الإنجليزي بن وايت من برايتون مقابل 50 مليون جنيه إسترليني، لمدة 5 سنوات مع خيار التمديد لموسم آخر.

وفي الدوري الإسباني، تعاقد أتلتيكو مدريد مع المهاجم البرتغالي-البرازيلي ماركوس باولو لمدة خمسة أعوام في صفقة مجانية؛ لانتهاء عقد اللاعب مع فلومينينسي، معوضًا خط هجومه بعد انتهاء إعارة مهاجم ليون الفرنسي موسى ديمبيليه.

وفي الدوري الإيطالي، تعاقد روما مع الأورجواني ماتياس فينا قادمًا من بالميراس البرازيلي لمدة 5 سنوات حتى 30 يونيو 2026، بقيمة 13 مليون يورو، علاوة على نسبة من قيمة أي صفقة بيع للاعب مستقبلًا.

وتعاقد نادي يوفنتوس الإيطالي مع كايو جورج ذي الـ 19 عامًا قادمًا من سانتوس، حتى عام 2026 في صفقة قيمتها 3 ملايين يورو إضافة إلى  مليون يورو مكافآت متعلقة بالأداء، مع حصول سانتوس على 5 % من أي عملية بيع مستقبلية للاعب.

الدوري السعودي

تعاقد الهلال مع “ماثيو بيريرا”، في ثالث صفقات الزعيم لمدة 5 أعوام مقابل راتب سنوي 4.8 مليون يورو، فيما يحصل نادي وست بروميتش ألبيون على 17 مليون يورو، على دفعتين مجدولتين.

ويعد بيريرا ثالث صفقات الهلال في الميركاتو الصيفي، ومن المتوقع أن تكون الأخيرة، بعد التعاقد مع حمد اليامي من القادسية، وموسى ماريجا من بورتو البرتغالي في صفقتي انتقال حر.

ونجح الأهلي السعودي  في إبرام صفقة ثمينة مع السنغالي الحسن نداو؛ جناح فريق فاتح كاراجومروك التركي، دون الكشف عن مدة العقد وتفاصيله المادية.

وكان اللاعب على وشك الانضمام إلى عملاق الدوري التركي “جالطة سراي” في ظل الصراع الكبير على اللاعب بين أولمبياكوس اليوناني، ونوتنجهام فورست الإنجليزي، وديجون الفرنسي.

وضم الأهلي السعودي نداو مجانًا، مستفيدًا من فسخ تعاقده مع فريقه كاراجومروك، بعقد مدته 3 سنوات، بقيمة 4.5 مليون يورو؛ حيث يجيد اللاعب ذو الـ 24 عامًا، اللعب في مركز الجناح الهجومي.

وتعاقد النادي كذلك مع نجم برشلونة السابق البرازيلي باولينيو بعد إنهاء عقده مع نادي جوانز إيفرجراند الصيني لمدة 3 مواسم في صفقة انتقال حر، مقابل 9 ملايين دولار في 3 مواسم.

وتعاقد نادي النصر، مع فونيس موري لموسمين مع إمكانية التجديد لموسم ثالث، بقيمة 3 ملايين يورو( 13 مليون ريال).

القيمة السوقية للاعبين

وشهدت القيمة السوقية للاعبين تغيرات كثيرة؛ إذ ابتعد محمد صلاح نجم ليفربول عن أول 5 مراكز، وتقدم نيمار من جديد، فيما عاد كريستيانو رونالدو للقائمة بعد غياب طويل، وكانت القائمة كما يلي:

 

  • إيدين هازارد لاعب ريال مدريد 150 مليون يورو.
  • أنطوان جريزمان نجم برشلونة الفرنسي 130 مليون يورو.
  • كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي 120 مليون يورو.
  • البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب باريس سان جيرمان 100 مليون يورو.
  • البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي 100 مليون يورو.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.