منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

390.5 مليون ريال صافي أرباح اكسترا خلال 2023

0

أظهرت النتائج المالية السنوية تراجع صافي ربح الشركة المتحدة للإلكترونيات – اكسترا، بنسبة 11.3% خلال عام 2023، إلى 390.5 مليون ريال، مقارنة بصافي ربح بلغ نحو 440.2 مليون ريال خلال عام 2022.

 

قد يعجبك..إكسترا توقع عقد تحالف تجاري لمدة 10 سنوات مع بندة

 

أوضحت الشركة في بيان لها اليوم الاثنين، على تداول السعودية، أنها  شهدت زيادة في إجمالي الربح بنسبة 7.7% مقارنةً بالعام السابق، مدعومة بتغيير في المزيج البيعي لقطاع التجزئة وزيادة في إيرادات خدمات اكسترا وخدمات التمويل الاستهلاكي.

 

لكن، تأثرت الأرباح سلبًا بسبب ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة زيادة أسعار الإقراض، مما أدى إلى زيادة المصاريف التمويلية بمقدار 47.4 مليون ريال سعودي مقارنة بالعام السابق. علاوة على خسائر غير متكررة قدرها 32.3 مليون ريال في الربع الثاني من العام الحالي نتيجة وقف خطط الشركة التوسعية في جمهورية مصر العربية. كذلك زيادة في مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية مقارنة بالعام الماضي. علاوة على الإيرادات غير المتكررة المسجلة في العام الماضي.

 

أشارت اكسترا أنه نتيجة لذلك، انخفض صافي الربح للعام 2023 بنسبة 11.3%. مسجلاً 390.5 مليون ريال مقابل 440.2 مليون ريال للعام السابق.

 

وقالت إن صافي ربح الشركة المتحدة للخدمات المالية قد بلغ 212.3 مليون ريال. مقابل 193.6 مليون ريال لعام 2022، بزيادة قدرها 9.7%.

 

سوق الأسهم - البورصات
سوق الأسهم – البورصات

 

إيرادات اكسترا خلال عام

 

أوضحت الشركة أن الإيرادات خلال العام شهدت زيادة في الإيرادات بمعدل 2.8% مقارنة بالعام السابق. حيث بلغت 6.2 مليار ريال سعودي بالمقارنة مع 6.0 مليار ريال في العام الماضي. هذا الارتفاع جاء كنتيجة للزيادة الطفيفة في مبيعات قطاع التجزئة إلى جانب نمو إيرادات خدمات اكسترا وخدمات التمويل الاستهلاكي.

 

كذلك ارتفع صافي ربح الشركة المتحدة للخدمات المالية وقد بلغ 55.2 مليون ريال عن الربع الرابع من العام الحالي. بينما بلغ 49.5 مليون ريال عن نفس الربع من العام الماضي، محققاً نسبة نمو بـ 11.5%.

 

معلومات إضافية

 

وقالت الشركة إنها تستخدم خيار نموذج التكلفة لقياس العقارات والعقارات الاستثمارية.

 

أضافت الشركة أن حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية) بنهاية الفترة قد بلغت 1284.37 مليون ريال. بينما بلغ 1139.31 مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

 

مقالات ذات صلة:

مساهمو إكسترا يوافقون على تحويل 64.15 مليون ريال إلى الأرباح المبقاة

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.