بمشاركة 40 دولة.. غدًا انطلاق فعاليات مؤتمر باريس لدعم السودان

0 42

تنطلق غدًا الإثنين، فعاليات مؤتمر باريس لدعم السودان، برعاية شركاء السودان وتنظمه فرنسا بحضور رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك، بمشاركة 40 دولة وممثلين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ورجال الأعمال وعدد كبير من المنظمات الدولية والعربية والأفريقية.

بنك التنمية الإفريقي يُخفض 412 مليون دولار من ديون السودان

السودان
السودان

مؤتمر باريس لدعم السودان

ويأتي المؤتمر الذي تحتضن فعالياته العاصمة الفرنسية باريس، بهدف الإشارة للإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها حكومة السودان، واستعراض فرص الاستثمار في القطاعين العام والخاص.

وتنطلق فعاليات المؤتمر على 3 جلسات، تشمل الجلسة الأولى تقديم “السودان الجديد” من محورين يشمل المحور الأول: الافتتاح، واستعراض الإصلاحات الاقتصادية في السودان، والثاني استعراض الإصلاحات الاقتصادية وبيئة الأعمال في السودان.

اقرأ أيضًا:

السودان تلقى دعم إقليمي ودولي لانضمامها إلى منظمة التجارة العالمية

تحديث الخدمات المصرفية والالتزام

وتتناول الجلسة الثانية، تحديث الخدمات المصرفية والالتزام، فيما تتضمن الجلسة الثالثة موائد مستديرة حول الفرص المتاحة في أربعة قطاعات رئيسية في البنية التحتية والزراعة، والطاقة والتعدين وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشارك فيها مؤسسات أجنبية وسودانية لاستعراض الفرص المتاحة.

بنك السودان المركزي
بنك السودان المركزي

أعباء الدين الخارجي

ويناقش المؤتمر، الوصول لالتزامات حول إزالة أعباء الدين الخارجي (60 مليار دولار)، كله أو جزء كبير منه، والتى ستأخذ فترة تمتد من عام إلى خمسة أعوام، والوصول لنقطة اتخاذ القرار حسب مبادرة (هيبك) بواسطة الدائنين (نادي باريس وغيره)، والتى ستثمر بعد عمل مضني شمل الإصلاح الاقتصادي الهيكلي لتشوهات الاقتصاد.

الدكتور عبدالله حمدوك يشارك في مؤتمر باريس لدعم السودان
الدكتور عبدالله حمدوك يشارك في مؤتمر باريس لدعم السودان

كما يتطرق المؤتمر لمعالجة مشكلة الدعم السلعي (البنزين والجاز)، وتوحيد سعر الصرف، والإصلاحات التشريعية والسياسية وإجازة قانون تشجيع الاستثمار وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص للعام 2021، بالإضافة إلى إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتسديد متأخرات السودان للبنك الدولي (مليار و100 مليون دولار) وبنك التنمية الأفريقي (413 مليون دولار.

الجنيه السوداني
الجنيه السوداني

ومن المنتظر أن يسفر مؤتمر باريس، عن اتفاق حول الديون، وبحث سبل حصول السودان على التمويل والمساعدات والقروض المُيسّرة من المؤسسات والصناديق المالية الدولية.

ومن المقرر أن تحصل الحكومة على موارد مالية مقدّرة؛ لسد عجز الموازنة والوصول بها إلى الحدود الآمنة (أقل من 3% من إجمالي الناتج المحلي).

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.