50 % تراجعًا في الإنفاق على الانتقالات الشتوية بسبب كورونا

ميسي و رونالدو.. وانتقالات صيفية ساخنة..بيع لاعبين وتخفيض رواتب للنجاة من الإفلاس

0 174

تواصل الأندية البحث عن حلول لتقليل آثار فيروس كورونا (كوفيد- 19)، التي لاتزال تنهش فيما تبقى من أندية صغيرة، فضلًا عن ملاحقة الأندية الكبرى التي تعاني بسبب رواتب اللاعبين الضخمة، فهناك من يعتمد على الإعارة كبديل عن صفقات الشراء للحصول على خدمات اللاعبين دون تكبد أموال ضخمة، خاصةً وأن موسم الانتقالات الشتوية الأخير قد انتهى بصفقات محدودة.

كورونا يُنذر بعدم خوض ريال مدريد سوق الانتقالات الصيفية

محمد صلاح
محمد صلاح

انتقالات فقيرة

كشفت الإحصائيات عن أن أرقام موسم الانتقالات الشتوية 2021 كانت فقيرة، مقارنة بالأعوام السابقة، التي كانت تشهد إنفاق المليارات في سبيل خطف الصفقات النارية.

وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم مؤخرًا أن الأندية أنفقت 570 مليون دولار فقط خلال الميركاتو الشتوي الأخير؛ ما يقل عن إجمالي النفقات خلال نفس فترة الانتقالات العام الماضي.

وأشار تقرير “الفيفا”إلى أن العدد الإجمالي للانتقالات انخفض من 4215 انتقالًا في يناير 2020، إلى 2690 انتقالًا في نفس الشهر من العام الحالي، وهو رقم كارثي لم يشهده المستطيل الأخضر على مدار السنوات الخمس الماضية.

ووفقًاللتقرير، خفضت الأندية نسبة الإنفاق على الصفقات؛ إذ بلغ حجم الإنفاق590 مليون دولار فقط عالميًا، مقارنة بأدنى مستوى في ست سنوات، بلغ حوالي مليار دولار قبل 12 شهرًا، حينما بدأ فيروس كورونا في الظهور، كما شهد المستطيل الأخضر النسائي انتقالات ضعيفة للغاية، فشارك 177 ناديًا في فترة الانتقالات الأخيرة، مقارنة بـ185 ناديًا في 2020.

ويبدو أن الأندية، وخاصة الأوروبية قد أعطت الأولوية لنظام  الإعارة، بدلًا من شراء اللاعبين بشكل نهائي؛ خشية تكبد مزيد من الخسائر.

ومن المتوقع، أن تلقي الأزمة بظلالها على الميركاتو الصيفي المقبل؛ حيث اتخذت بعض الأندية قراراتها سواء ببيع لاعبين كبار لإنعاش الخزائن، أو بإقرار مزيد من التخفيضات في أجور اللاعبين.

بيع رونالدو

ولأن الدوري الإيطالي من أكثر الدوريات تأثرًا بالأزمة المالية، فقد نشرتالصحف الإيطالية اعتزام يوفنتوس عرض كريستيانو رونالدو للبيع في الصيف المقبل؛ لمعاناة النادي من الأزمة المالية،وفشلهفي الفوز على بورتو البرتغالي؛ ما جعله يودع مسابقة دوري أبطال أوروبا من الدور ثمن النهائي.

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

وينتهي تعاقد رونالدو مع يوفنتوس في يونيو 2022، أي مع نهاية مسيرته الدولية للمنتخب البرتغالي، في مونديال 2022.

فعلى الرغم من أن صفقة الدون جلبت إلى القلعة الإيطالية أرباحًا تجارية غير مسبوقة، إلا أنه أرهق ميزانية كرة القدم؛ بسبب راتبهالكبيرالبالغ 32مليون يورو سنويًا، وهو الأكبر في عالم الكرة الإيطالية.

التمسك بصلاح خشية الخسارة

وعلى عكس نادي يوفنتوس الإيطالي، اتخذ نادي ليفربول الإنجليزي نهجًامغايرًا في ظل استمرار أزمة كورونا، فقرر عدمالتخلي عن نجمه المصري محمد صلاح؛ كونه من بين أهم أصول الريدز، خاصة في ظل عدم وجود أندية قادرة على شراء عقد اللاعب.

ثروة محمد صلاح
ثروة محمد صلاح

وأكد النادي الإنجليزي أن قرار بيع اللاعب خارج حسابات الشركة المالكة للنادي”FSG”، على الأقل خلال الصيف المقبل.

وقد أكد كلٌ من ريال مدريد وبرشلونة، نيتهما شراء اللاعب بالفعل، لكنهمالن يستطيعا دفع المبلغ المطلوب لشرائه، في ظل الأزمة المالية الحالية.

الانتقالات الشتوية

ولا يمانع ليفربول في بيع نجمه المصري، إلا بعد تعافي سوق الانتقالات من جائحة كورونا؛ للحصول على المقابل المادى المناسب لضم بديله.

وفي مقابل تمسك الريدز بصلاح، قد يتمالإطاحة بعدد من اللاعبين في الصيف المقبل، ممن تخطوا حاجز الـ 30 عامًا؛ من أجل تدعيم الفريق في الموسم المقبل، بعد الإصابات العديدة التى ضربت الفريق خلال الموسم الحالي.

ليفربول
صورة أرشيفية

وانضم «صلاح» لليفربول فى صيف 2017 قادمًا من روما الإيطالي، ونجح فى قيادة الريدز لحصد عدة ألقاب؛ أبرزها دورى أبطال أوروبا عام 2019، بعد غياب 14 عامًا، والدوري الإنجليزي الموسم الماضي بعد غياب 30 عامًا.

خفض الرواتب

وفي الدوري الألماني، قرر نادي هوفنهايماللجوء إلى مزيد من التخفيضات في أجور اللاعبين للهروب من الأزمة المالية؛ إذ أعلن ألكسندر روسين؛ مدير الكرة بالنادي، بحث تقليص رواتب لاعبيه؛ بسبب التأثيرات الاقتصادية إثر أزمة كوفيد 19، مؤكدا سعي النادي إلى تحقيق توازن بين المصروفات والدخل، في ظل تراجع عائدات البث وعائدات الحضور الجماهيري وكذلك الانتقالات.

وعلى الرغم من ذلك،مازال النادي يحتفظ باحتياطي مالي يمكنه الاعتماد عليه خلال هذه الفترة الصعبة، بعد أن حقق عائدات من انتقالات اللاعبين تقدر بنحو 120 مليون يورو في صيف عام 2019.

صراع الكبار

يبدو أن كريستيانو نجم يوفنتوس، سيكون بطل الميركاتو الصيفي،برفقة الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة، الذي ينتهي عقده مع برشلونة في الصيف المقبل، وسط غموض حول ما إذا كان سيجدد عقده أم سيرحل بشكل نهائي.

ويتوقع المحللون الرياضيون أن أي قرار سيتخذه ميسي سيكون مؤثرًا على اللاعب البرتغالي؛ إذ يضع سان جيرمان الفرنسي، النجم الأرجنتيني على قائمة أولوياته ليلعب بجانب صديقه نيمار؛ كون الانتقال إلى النادي الفرنسي سيكون مجانًا في الصيف المقبل.

من ناحية أخرى،يدرس سان جيرمان التعاقد مع رونالدو، حال فشل تعاقده مع ميسي، خاصة في ظل غموض مستقبل نجمه الفرنسي كيليانمبابي.

أهم الصفقات

تعاقد بايرن ميونخ الألماني مع المدافع الفرنسي دايوتأوباميكانوذي الـ 22 عامًا-المنتقل من صفوفلايبزيج- بعقد لمدة خمس سنوات دون الكشف عن قيمة الصفقة، سوى الشرطالجزائي البالغ 43 مليون يورو.

وفي الدوري السعودي، رصد الهلال بطل الدوري 10 ملايين يورو؛لشراء المهاجم الكندي كايل لارينمن بكتاش بنهاية الموسم الجاري، كما قدم الهلال عرضًا براتب 3 ملايين يورو سنويًالضم البرازيلي أوتافيومونتيرو منبورتو، في الموسم الجديد.

القيم السوقية للاعبين

لم تشهد القيم السوقية للاعبين تغيرًا كبيرًا، فجاءت كما يلي:

  1. كيليان مبابي؛ لاعب باريس سان جيرمان 180 مليون يورو.
  2. نيمار دا سيلفا؛ لاعب باريس سان جيرمان 128 مليون يورو.
  3. محمد صلاح؛ لاعب ليفربول الإنجليزي 120 مليون يورو
  4. ساديو ماني؛ لاعب ليفربول الإنجليزي 120 مليون يورو.
  5. هاري كين؛ لاعب توتنهام 120 مليون يورو.

 

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.