منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

3 دول عربية في قائمة أكبر منتجي الغاز الطبيعي عالميًا

تمكنت 3 دول عربية، من دخول قائمة أكبر 10 دول منتجة للغاز الطبيعي عالميًا، بينما يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى الاستغناء التدريجي عن الغاز الطبيعي من مصادر روسية بحلول عام 2027 بسبب حربه مع أوكرانيا.

 

قد يعجبك..مصر تُعزز تواجدها في مجال الغاز الطبيعي بالمملكة

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن روسيا لم توفر سوى 15% من احتياجات دولها الأعضاء من الغاز الطبيعي في عام 2023. بينما وفرت نحو 45% في عام 2021.

ويستعرض “الاقتصاد اليوم” في التقرير التالي أكبر 10 دول منتجة للغاز الطبيـعي والكميات التي تنتجها.

 

أمريكا في الصدارة

تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، القائمة إذ وصل إنتاجها إلى 1.03 تريليون متر مكعب والتي تمثل نحو ربع إنتاج الغاز الطبيعـي العالمي. رغم أنها منتجًا رئيسيًا، تعد أيضاً أكبر مستهلك له.

في حين جاءت روسيا في المركز الثاني بإجمالي 699 مليار متر مكعب. كما تمتلك أيضًا أكبر احتياطي معروف للغاز الطبيعي على هذا الكوكب.

وتمتلك مجموعة الطاقة المملوكة للدولة غازبروم حصة 16.3% من احتياطيات الغاز الطبيعي العالمية. في حين تراجعت إيرادات المنتجين في البلاد بنسبة 41% في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023، على أثر رفض أوروبا لمنتجات الغاز. الطبيعي الروسية.

بينما حلت إيران في المركز الثالث بإجمالي 244 مليار متر مكعب، بنسبة تمثل حوالي 6% من الإنتاج العالمي. وتحتل المرتبة الثانية من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي. كما بلغ إنتاج الغاز الطبيعي الإيراني حوالي ثلث إنتاج روسيا وربع إنتاج الولايات المتحدة فقط، في عام 2022.

كما احتلت الصين المركز الرابع عالميًا من حيث إنتاج الغاز الطبيعي بإجمالي 219 مليار متر مكعب. في حين حفزت الحكومة الصينية التحول من الفحم إلى الغاز الطبيـعي للحد من تلوث الهواء وتحقيق أهداف الانبعاثات. وإن كانت لا تزال تعتمد على الواردات لتلبية نحو نصف احتياجاتها.

بينما حلت كندا في المرتبة الخامسة، بإجمالي 205 مليار متر مكعب. كما تعد من أكبر مصدري الغاز الطبيعي، وتعتمد حصريًا على خطوط الأنابيب، مع الولايات المتحدة باعتبارها شريكها التجاري الوحيد.

وفي عام 2022، جاءت 99% من جميع واردات الغـاز الطبيعي الأمريكية من جارتها الشمالية. لكن كندا تفتقر إلى البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال. يجعلها مصدرًا غير محتمل لتلبية احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي بدلًا من روسيا.

 

قطر في المركز السادس

بينما جاءت دولة قطر في المركز السادس بإجمالي 170 مليار متر مكعب. كما تمتلك ثالث أكبر احتياطي مؤكد للـغاز الطبيعي في العالم. وتقع غالبية احتياطياتها في حقل الشمال البحري، الذي يعد أكبر حقل للغاز الطبيعـي في العالم. 

 

وبإجمالي إنتاج بلغ 162 مليار متر مكعب حلت أستراليا في المرتبة السابعة. كما نمت صادراتها من الغاز. الطبيعي المسال بشكل كبير خلال العقد الماضي بالتزامن مع بدء تشغيل العديد من مرافق الإنتاج الجديدة. كما أنها تمتلك ثاني أكبر قدرة تشغيلية لتصديره في العالم.

 

في حين احتلت النرويج المركز الثامن بإجمالي 128 مليار متر مكعب، وتعد ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي. كما حلت الدولة الاسكندنافية محل روسيا بشكل مفهوم كمورد رئيسي لسوق الغاز الطبيعي الأوروبي. وفي عام 2023، أفادت التقارير أن النرويج استحوذت على 30.3% من الغاز الطبيعي المورد إلى الاتحاد الأوروبي.

 

العقود الآجلة للغاز الطبيعي
العقود الآجلة للغاز الطبيعي

 

السعودية في المركز التاسع 

وفي المركز التاسع عالميًا والثاني عربيًا جاءت السعودية بإجمالي 105 مليار متر مكعب. كما شهدت المملكة، زيادة في إنتاجها بأكثر من 10% في السنوات الخمس الماضية ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 105 مليارات متر مكعب من وقود الطاقة.

وتشير تقارير Mordor Intelligence إلى أن هذا النمو في الإنتاج يرجع في جزء كبير منه إلى زيادة تطوير آبار الغـاز الطبيعي المستقلة.

كما منحت شركة أرامكو عقودًا لشركات الطاقة التي تتطلع إلى تطوير أكبر حقل للغاز غير التقليدي في البلاد، وهو حقل الجافورة، الواقع بالقرب من الخليج العربي. وتخطط حكومة المملكة لبدء تصدير الغاز الطبيـعي بحلول عام 2030.

وأخيرًا احتلت الجزائر المركز العاشر عالميًا من بين الدول المنتجة للغاز الطبيعي بإجمالي 102 مليار متر مكعب. كما تمتلك الجزائر خامس أكبر قدرة على تصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم.

في حين انخفضت صادراتها من الغاز الطبيعي بنسبة 10.6% في عام 2022 مقارنة بعام 2021، إلا أن الرقم لا يزال مرتفعا بنسبة 24% مقارنة بعام 2020.

 

مقالات ذات صلة:

ارتفاع صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 4.3% في الربع الأول

 

المصدر: العربية

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.