3سعوديات بقائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال

8 مراكز لمصر.. و7 للإمارات.. وقطاع البنوك في المقدمة

0

جاءت 3 سيدات من المملكة العربية السعودية ضمن أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2021، في آخر تصنيف لمؤسسة فوربس الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا..السعودية تتصدّر قائمة فوربس لأقوى 100 شركة بالشرق الأوسط

فوربس

وضمت القائمة 8 سيدات من مصر، تليها الإمارات بواقع 7 سيدات، كما شغلت 16 سيدة مناصب تنفيذية في قطاع البنوك والخدمات المالية.

اعتمد تصنيف فوربس على حجم أعمال الشركات التي تدار بواسطة سيدات الأعمال من حيث الإيرادات والأصول والقيمة السوقية وعدد الموظفين، والإنجازات المحققة خلال العام الماضي، والمنصب، وعدد سنوات الخبرة؛ حيث جاء الترتيب كما يلي:

  • رانيا النشار

تعمل مستشارة لمحافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشغلت سابقًا منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية في السعودية عام 2017؛ كأول سيدة تشغل هذا المنصب.

 

اقرأ المزيد..فوربس تصدر قائمة أقوى 50 سيدة أعمال عربيًا

وعملت نشار عضوًا بمجلس إدارة شركة الأسواق العالمية التابعة لسامبا، وتتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا في قطاع البنوك التجارية، كما عملت عضوًا بمجلس إدارة السوق المالية السعودية (تداول)، وحلت في المركز 99 بقائمة فوربس لأقوى السيدات عالميًا للعام 2020.

  • لبنى العليان

رئيسة مجلس إدارة بنك ساب، بعد اندماجه البنك السعودي البريطاني، بعد انتهاء فترة اعتراض الدائنين؛ فأصبحت أول سعودية تشغل هذا المنصب.

وتشغل العليان عضوية مجالس إدارات عدة شركات صناعية واستثمارية رائدة؛ منها البنك السعودي الهولندي، ومجموعة رولز رويس البريطانية، ومجموعة دبليو بي بي الإعلامية، وبنك أكبانك التركي، وشركة شلمبيرجير للبترول، كما أنها عضو بمجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية واللجنة التنفيذية في المجلس العربي للأعمال.

 

  • سارة السحيمي

رئيسة مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية “تداول”، والرئيسة التنفيذية لشركة الأهلي كابيتال منذ 2014؛ إذ تعد الأهلي كابيتال إحدى أكبر شركات إدارة الأصول في السعودية، ومن أكبر مديري الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في العالم، بقيمة أصول مُدارة تجاوزت 37 مليار دولار.

  • هناء الرستماني

رئيسة مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول، وتتمتع بخبرة تزيد على 22 عامًا في مجال الخدمات المصرفية والمالية، وعضو مجلس إدارة مجموعة عبد الواحد الرستماني،ورئيسة مجلس إدارة (FAB Private Bank Suisse SA) وعضو في (MasterCard Advisory) عام 2019.

  • رجاء القرق

تشغل القرق منصب المدير الإداري ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عيسى صالح القرق (ESAG) بالإمارات، وهي إحدى المجموعات الاقتصادية العائلية العملاقة في منطقة الشرق الأوسط، التي أسست منذ أكثر من 60 عامًا.

وهي أول سيدة إماراتية تُعين في مجلس إدارة بنك(HSBC) لمنطقة الشرق الأوسط، كما عُينت نائبة لرئيس مجلس إدارة بنك الفجيرة الوطني.

  • وضحة الخطيب

تعمل نائبة للرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبد الله، والتحقت بشركة البترول الوطنية الكويتية منذ 25 عامًا، بينما تولت منصبها الحالي في عام 2019، الذي حققت الشركة فيه إيرادات بقيمة 25 مليار دولار.

  • نزهة حيات

رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية للهيئة المغربية لسوق الرساميل منذ 2016؛ وهي الجهة المسؤولة عن أسواق رأس المال غير المصرفية؛ مثل: البورصة، وشركات تداول الأوراق المالية؛ حيث تبلغ القيمة السوقية لبورصة الدار البيضاء أكثر من 65.35 مليار دولار.

  • منى المؤيد

تشغل منصب المدير الإداري لمجموعة يوسف خليل المؤيد البحرينية، التي تمثل أكثر من 300 علامة تجارية عالمية، بما في ذلك: نيسان، وفورد، وسوني، وتوشيبا.

  • منى ذو الفقار

الشريكة المؤسسة ورئيسة اللجنة التنفيذية لشركة ذو الفقار وشركاه والمجموعة المالية هيرمس المصرية، وعملت محامية لأكثر من 35 عامًا، وهي متخصصة في عمليات إعادة الهيكلة وعمليات الدمج والاستحواذ، كما تعمل مستشارة لعدد من الجهات الحكومية في مصر.

  • إلهام محفوظ

الرئيسة التنفيذية للبنك التجاري الكويتي في مصر، وتتمتع بخبرة تزيد على 30 عامًا في مجال الخدمات المصرفية والمالية؛ حيث بلغ الدخل التشغيلي للبنك حوالي 316 مليون دولار، وحقق صافي أرباح 56.5 مليون خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2020.

  • رنده الصادق

تعمل الأردنية رنده الصادق نائبةللمدير العام التنفيذي للبنك العربي ، ولها خبرة تمتد لأكثر من 24 عامًا في مجال البنوك.

  • ريم أسعد

تعمل المصرية ريم أسعد نائبة لرئيس لشركة سيسكو الشرق الأوسط، وتشرف حاليًا على 2500 موظف ومقاول في شركة(Cisco).

  • هند بهوان

مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة شركة BahwanCyberTek Group العمانية التي تعمل مزودًا عالميًا لحلول التحول الرقمي في مجالات التحليلات التنبؤية والتجربة الرقمية وإدارة سلسلة التوريد الرقمية.

  • إليسا فريحة

الإماراتية إليسا فريحة رئيسة مجلس إدارة ِشركة Womena، التي تقدم أعمالًا وثائقية، وبرنامجًا لتسريع الاستثمار مدته 3 أشهر، يركز على الشركات التكنولوجية الناشئة التي تقودها سيدات من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  • هيفاء الخايفية

تعمل العمانية هيفاء الخايفية رئيسة تنفيذية لشركة تنمية طاقة عُمان منذ بداية العام الحالي، وهي شركة قابضة جديدة تأسست في نهاية العام الماضي مع تفويض- من بين أمور أخرى- لتمثيل حصة الحكومة في شركة تنمية نفط عمان (PDO) أكبر منتج للنفط والغاز في السلطنة.

  • منال جرار

المديرة العامة لشركة التأمين الوطنية الأردنية؛ وهي شركة عامة مدرجة في بورصة عمان. وساعدت جهود “جرار”في رفع درجةالشركة من (B-) إلى (B) في تصنيف القوة المالية لوكالة التصنيف الائتماني الأمريكية (AM Best).

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.