“سدايا” تستثمر 75 مليار ريال في الذكاء الاصطناعي

جيتكس 2020 يستعرض أحدث ابتكارات العالم..

0 400

شهدت الدورة الأربعين من معرض جيتكس للتكنولوجيا الذي اختتم فعاليته الشهر الماضي مشاركة شركات علاقة وأخرى ناشئة في مجال التكنولوجيا من 60 دولة، وبحضور 1200 مشارك، وأعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا استثمار ميزانية ضخمة بمجال  تقنيات الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا..سدايا: تعاملنا مع 2.8 مليون هجمة إلكترونية استهدفت منصات مجموعة العشرين

تشخيص الأمراض عن بعد باستخدام تقنيات الجيل الخامس

تقنية Azure FarmBeatsمن مايكروسوفت لدعم ممارسات الزراعة

استضاف المعرض أشهر المبتكرين والمبدعين العالميين، على رأسهم بابلوس هولمان؛ رائد أعمال حلول التكنولوجيا المستقبلية، و بريان سيلي؛القرصان الذي اخترق جهاز الخدمة السرية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي.

سدايا
سدايا

اقرأ المزيد..سدايا توقّع 3 اتفاقيات استراتيجية مع شركات عالمية

وقال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: “إن انعقاد المعرض يعد انعكاسًا لتحول الإمارات لتصبح أسرع دولة في التعافي عالميًا من فيروس كورونا، كما أثبتت المؤسسات قدرتها على التأقلم”.

مشاركة سعودية

وللمرة الأولى تشارك الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)  في فعاليات جيتكس كجهة عارضة؛ لتسليط الضوء على أبرز إنجازاتها في مجال التطبيقات الإلكترونية للتعامل مع جائحة كورونا؛ حيث سلطت الضوء على المنصات الرقمية المتقدمة لخدمة احتياجات الجهات الحكومية في المملكة.

اقرأ أيضًا..“سدايا” تطرح فرصة تدريبية لـ100 شاب وفتاة بمجال الذكاء الاصطناعي

وأوضح ماجد الشهري؛المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، أن الهيئة تستهدف استثمار 75 مليار ريال خلال السنوات العشر المقبلة على استراتيجية البيانات والذكاء الاصطناعي، كما يعمل مركز المعلومات الوطني أحد أذرع (ساديا) على العديد من التطبيقات الوطنية، التي كانت مقتصرة من قبل على وزارة الاتصالاتوتقنية المعلومات.

وكشف عن تعاون مع جميع الهيئات في السعودية لاستضافتهم في السحابة الحكومية ( بنك البيانات القومي)،  وغيرها من التطبيقات الوطنية المختلفة.

100 مليار دولار من هواوي

وعلى هامش فعاليات المؤتمر، أعلن شارلز يانج؛ رئيس هواوي بالشرق الأوسط، عن اعتزام الشركة استثمار 100 مليار دولار في مجال البحث والتطوير التكنولوجي على مدار الأعوام الخمسة القادمة، مشيرًا إلى أن السعودية-التي تعد من أكبر أسواق هواوي- مؤهلة لتكون مرجعًا على مستوى العالم في نشر شبكات الجيل الخامس، والاستفادة من التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي والسحابة الإلكترونية، وخوض غمار الابتكار التقني.

وأكد أن المملكة كانت في مقدمة دول المنطقة والعالم التي وفرت بنية تحتية رقمية تضمن استقرار وتطور شبكات الاتصالات والتقنية.

مبادرات الإمارات الرقمية

واستعرضت الهيئات الحكومية الإماراتية أبرز إنجازاتها ومبادراتها الحكومية الرقمية المبتكرة، ومنها منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم» التي شاركت عرضت في جيتكسأحدث الابتكارات لتحسين جودة حياة الأفراد؛ لتعزيز مسيرة التحول الرقمي في الإمارة.

تتيح المنظومة الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات والمعلومات التي تقدمها حكومة أبوظبي من خلال منظومة متكاملة تشمل مركز الاتصال الموحد والموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف الذكي ومراكز خدمة المتعاملين.

وأطلق مركز دبي للأمن الإلكتروني، مبادرة البنية التحتية الحيوية للمعلومات؛ للتعريف بأهم الخدمات الحيوية في إمارة دبي والأنظمة الداعمة لها؛ لحماية البنية التحتية المعلوماتية.

وعرضت شركة اتصالات الإمارات منصة جديدة تمكن الطواقم الطبية من تشخيص الأمراض عن بعد باستخدام تقنيات الجيل الخامس.

كما بدأت هيئة كهرباء ومياه دبي اختبار استخدامات الروبوت الآلي رباعي الأرجل “سبوت”، الذي تنتجه شركة بوسطن ديناميكس، في عملياتها الداخلية لتصبح أول مؤسسة خدماتية في المنطقة تستخدم هذا الروبوت.

السيارات الطائرة

كشفت شركتا هيونداي وأوبر النقاب عن مفهوم السيارة الطائرة المستقبلية، التي ستغير مفهوم التنقل في العالم.

الذكاء الاصطناعي

واستعراض جيتكس 2020 مستقبل الذكاء الاصطناعي في كافة القطاعات؛ حيث عرضت بعض شركات النقل مستقبل الذكاء الاصطناعي في وسائل النقل العام، باستخدام التكنولوجيا لمراقبة الركاب والسائقين لضمان اتباع الجميع للإرشادات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.

وكشفت شركة هواوي النقاب عن محفظة التعليم الذكي التي تهدف إلى دعم التعلم المستمر في الشرق الأوسط ، واستخدام حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز خدمات التدريس، وعرضت شركة لينوفو تقنيات الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي والجيل الخامس من منصة لينوفو.

وأطلقت مايكروسوفت خلال فعاليات المعرض تقنية Azure FarmBeats التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لدعم ممارسات الزراعة المستدامة والمساهمة في الأمن الغذائي.

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.