2 تريليون دولار أصول بحرية في أفريقيا

0

أكد الخبير اللوجيستي محمد فودة؛ رئيس المجموعة الدولية للخدمات اللوجيستية أن قيمة الأصول البحرية في أفريقيا تزيد كثيرًا عن 24 تريليون دولار وفقًا لتقارير عالمية؛ وهي قارة “بكر” في مجال الاستثمار اللوجيستي والمينائي والتجاري، داعيًا إلى ضرورة التوجه نحو الاستثمار في أفريقيا ودفع عجلة التعاون المشترك في جميع القطاعات الاقتصادية.

وأوضح أن الاهتمام بالأنشطة اللوجيستية زاد – في السنوات الأخيرة- بهدف تقديم مزيد من الخدمات للعملاء،وتحقيق الميزة التنافسية؛ ومنها إدارة سلاسل الإمداد، مؤكدًاأن هذا التوجه يعمل على تحسين الجودة وتخفيض التكلفة بنسبة 20 %.

وأشار فودة إلى أن الاهتمام بما يسمى النقاط أو المراكز اللوجيستية أو الموانئ الجافة، يتماشى مع دراسة سابقة قدمتها مؤسسة “جايكا” اليابانية منذ أكثر من عام؛إذ يوفر إنشاء تلك المراكز نحو 40% من طاقة النقل المهدرة.

وأشاد فودة بما تشهده السعودية من اهتمام بقطاع اللوجيستيات وفق رؤية 2030 الهادفة إلى تحويل المملكة إلى مركز لوجيستي عالمي في ظل المنافسات العالمية، ومنع التكدس داخل الموانئ البحرية، مشيرًا إلى أهمية تعزيز هذه الاستراتيجية بالتوسع في إنشاء الموانئ البرية والجافة.

وثمَّن فودة السياسة الاقتصادية المصريةبإشراك القطاع الخاص في إدارة مثل هذه الموانئ الجافة والبرية، والسماح بدخول تحالفات عالمية للاستثمار في أعمال الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية؛ ومنها مجموعة موانئ دبي العالمية وكونكور بالهند وماليزيا؛ مايؤكد أن مناخ الاستثمار في مصر أصبح جاذبًا، خاصة وأن لهذه الموانئ الجافة تعريفًا وأكوادًا دولية!

وذكر فودة أن إنشاء المناطق البحرية المحمية والنقاط اللوجستية والعمل على نمو الصناعات البحرية داخل القارة الأفريقية يحمينا نحن ايضًا مما يسمى مجازيًا بالعمى البحري، وهو عدم الاكتراث بقيمة وجود بحار آمنة ومؤمنة، وهذا ينعكس كثيرًا على العالم بعد أن أصبحت أغلب موانئ وبحار أفريقيا غير آمنة .

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.