منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

18 % ارتفاعاً بصافي ربح البنك السعودي الفرنسي إلى 4.22 مليار ريال خلال 2023

0

أظهرت النتائج المالية السنوية ارتفاع صافي ربح البنك السعودي الفرنسي في 2023، بنسبة 18% إلى 4.22 مليار ريال، مقابل أرباح بلغت 3.57 مليار ريال في 2022.

 

قد يعجبك..أرباح البنك السعودي الفرنسي ترتفع 23% نهاية الربع الأول من 2023

 

أوضح البنك في بيان له اليوم الإثنين، على تداول السعودية، أن ارتفاع صافي الدخل يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع اجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 16.30%، وقابل ذلك ارتفاعاً جزئياً في اجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 15.02%.

 

أضاف أن هذا الارتفاع في الدخل التشغيلي يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل الاتعاب والعمولات والذي قابلة انخفاضاً جزئياً في صافي دخل المتاجرة، صافي دخل الصرف الأجنبي والخسائر في صافي استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة.

 

وأشار البنك السعودي الفرنسي إلى أن الارتفاع في المصاريف التشغيلية يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة في القروض والسلف، رواتب ومصاريف الموظفين ومصاريف تشغيلية أخرى ومصاريف عمومية وإدارية والذي قابلة تعويضاً جزئيًا في مخصص قيمة الاستثمارات والموجودات المالية وأخرى.

كما قال: ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 21.9% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع في إجمالي العوائد على التمويل والاستثمار. لكن قابل ذلك ارتفاعاً جزئياً في مصاريف العمولات الخاصة.

 

كذلك أشار إلى أن صافي مخصص التمويل والموجودات المالية الأخرى قد ارتفع ويعود ذلك الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان. على القروض والسلف بنسبة 16.1%. كذلك انخفاض في المبالغ المستردة من القروض المشطوبة. والذي قابلة تعويضاً جزئيًا في مخصص قيمة الاستثمارات والموجودات المالية وأخرى.

 

سوق الأسهم - البورصات
سوق الأسهم – البورصات

 

معلومات إضافية

 

قال البنك السعودي الفرنسي، إنه تم إعادة تبويب بعض البنود لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

 

كما بلغ صافي الدخل بعد الزكاة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2023م 827 مليون ريال سعودي. مقابل 903 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من العام السابق. في حين بلغ صافي الدخل بعد الزكاة لفترة 3 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023م 1,245 مليون ريال سعودي.

 

كذلك تم احتساب صافي دخل العمولات الخاصة من الاستثمارات بعد خصم مصاريف العمولات الخاصة من سندات الدين والقروض لأجل.

 

علاوة على ذلك تم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والسابقة بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة للسنة. (معدل بتضمين تكلفة صكوك من الفئة 1) على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد استثناء أسهم الخزينة.

 

مقالات ذات صلة:

السعودي الفرنسي يعلن الانتهاء من طرح صكوك بقيمة 700 مليون ريال

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.