16.6 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين السعودية والأردن 2021

0

 

كشفت بيانات صادرة عن اتحاد الغرف التجارية السعودية أن حجم التبادل التجاري بين السعودية والأردن بلغ 16.6 مليار ريال العام الماضي، بزيادةٍ قدرها 5 مليارات ريال عن العام 2020.

على هامش زيارة ولي العهد| توقيع 14 اتفاقية بين مصر والسعودية بقيمة 29 مليار ريال
السعودية

وأوضحت البيانات أن حجم الصادرات السعودية للأردن بلغ 11.6 مليار ريال، فيما بلغت الواردات الأردنية للسوق السعودي 5 مليارات ريال.

يأتي ذلك في الوقت الذي بلغ فيه حجم الاستثمارات السعودية في الأردن 14 مليار دولار أمريكي, وذلك من خلال نحو 900 مشروع.

ويأتي ذلك تزامنًا مع زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

وتستند العلاقات الاقتصادية السعودية الأردنية، لقاعدة متينة من الأطر المؤسسية المتمثلة في اتفاقيات التعاون الاقتصادي، واللجنة السعودية الأردنية المشتركة، ومجلس التنسيق السعودي الأردني، إضافة إلى مجلس الأعمال السعودي الأردني المشترك التي تمثل جميعها أدوات مهمة لتطوير مجالات وفرص التعاون بين البلدين على جميع الأصعدة.

وأوضح التقرير أن الاستثمار السعودي في سوق عمّان المالي يحتل المرتبة الأولى من بين الاستثمارات العربية والأجنبية في الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمّان بما قيمته 1.4 مليار دولار أمريكي.

فيما بلغت الاستثمارات الأردنية في السعودية 608 ملايين دولار أمريكي.

وتتركز الاستثمارات السعودية بقطاعات السياحة والمالية والتجارة والرعاية الصحية والبنية التحتية والتعليم والخدمات اللوجستية والنقل والطاقة والاتصالات وتقنية المعلومات.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.