منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

1.8 مليار ريال مبيعات تذاكر السينما في المملكة خلال عامين

كشفت هيئة الأفلام في المملكة العربية السعودية، أن مبيعات تذاكر السينما داخل المملكة خلال عامين بلغت 1.8 مليار ريال.

 

قد يعجبك..البحر الأحمر السينمائي و”فيلم العلا” يرسمان مستقبل السينما السعودية

شهدت مبيعات التذاكر في دور السينما السعودية نموًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغت مبيعات التذاكر في عام 2022 حوالي 51 مليون تذكرة، محققة زيادة بنسبة 95% عن عام 2021.

جحم التذاكر المباعة في سينما المملكة خلال 2023

وأضافت هيئة الأفلام أن مبيعات تذاكر دور السينما في السعودية خلال عامي 2022 و2023 تجاوزت حاجز الـ900 مليون ريال سنوياً، بينما تجاوز عدد تذاكر السينما المباعة خلال العام الماضي 17 مليون تذكرة.

وساهمت هذه الزيادة في نمو قطاع السينما في السعودية، حيث بلغ عدد دور السينما 69 دارًا، وعدد شاشات العرض 627 شاشة، بينما يتوقع أن يستمر نمو إيرادات السينما السعودية في السنوات القادمة، حيث تسعى السعودية إلى أن تكون واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم، ولعب دورًا بارزًا في صناعة السينما العالمية.

وتعد الأفلام الأمريكية هي الأكثر رواجاً في السينما السعودية، حيث احتلت الأفلام الأمريكية المراكز الخمسة الأولى في قائمة الأفلام الأكثر ربحًا في عام 2022.

جدير بالذكر أن هيئة الأفلام هي هيئة حكومية سعودية تأسست في 4 فبراير 2020. ومقرها في العاصمة “الرياض”. تهدف الهيئة لتطوير قطاع الأفلام وبيئة الإنتاج في السعودية. بالإضافة إلى تحفيز وتمكين صناع الأفلام السعوديين.

وتشمل هيئة الأفلام في تطوير قطاع الأفلام في المملكة، من خلال اقتراح استراتيجية قطاع الأفلام، وتنسيق الجهود بين الجهات ذات العلاقة، ومتابعة تنفيذها. بالإضافة إلى تحفيز الإنتاج المحلي للأفلام في المملكة، من خلال توفير التمويل والدعم الفني، وخلق بيئة مناسبة للإنتاج.

كذلك جذب الإنتاج العالمي للأفلام إلى المملكة، من خلال توفير التسهيلات اللوجستية والحوافز الضريبية. بالإضافة إلى تطوير المواهب السينمائية في المملكة، من خلال برامج التدريب والتعليم والتأهيل. كما تعمل على تعزيز الثقافة السينمائية في المملكة، من خلال الأنشطة والفعاليات الثقافية.

وأعلنت السعودية في عام 2017 عن قرارها بإعادة افتتاح دور السينما. بعدما كانت مغلقة منذ أكثر من 35 عامًا. وتخطط المملكة لزيادة عدد دور السينما إلى 100 دارًا. وعدد شاشات العرض إلى 1000 شاشة في عام 2025.

 

مقالات ذات صلة:

“العثيم للاستثمار” تحصل على ترخيص لتشغيل دور العرض السينمائي في السعودية

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.