منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وكالة الطاقة الدولية: زيادة الطلب العالمي على الغاز بنسبة 2.5% في 2024

تتوقع وكالة الطاقة الدولية زيادة في الطلب العالمي على الغاز في العام الحالي بنسبة تصل إلى 2.5 بالمئة، وهو مستوى يعكس تحديات العرض المحدود التي قد تسفر عن تقلبات في أسعار الغاز.

قد يعجبك..وكالة الطاقة الدولية تراجع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

وفي تصريحاتها، أكدت الوكالة أن هذه التوقعات تستند إلى درجات حرارة الشتاء الباردة المتوقعة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، فضلاً عن ارتفاع الطلب الصناعي نتيجة لانخفاض الأسعار. وشددت على أن التوقعات تشير إلى حدوث زيادة طفيفة في استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء.

 

كما تعزى هذه التوقعات إلى توازن دقيق بين عوامل متعددة، حيث يلعب التأثير المباشر لظروف الطقس دورًا كبيرًا. بالإضافة إلى التفاعل بين الأسعار المنخفضة والطلب المتزايد من قبل قطاع الصناعة. ورغم هذه الزيادة المتوقعة في الطلب، يظل العرض المحدود للغاز عاملًا قويًا. بما يسهم في إحداث تقلبات في أسواق الطاقة.

ارتفاع الطلب العالمي على الغاز يثير المخاوف بشأن الإمدادات

أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى احتمال تحقيق توازن جزئي في ارتفاع استهلاك الغاز في مناطق مختلفة من العالم خلال العام الحالي، حيث يتوقع أن يتزامن ارتفاع الاستهلاك في آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط بتراجع الطلب في أوروبا.

وفي هذا السياق، أكدت الوكالة أن زيادة الاستهلاك في القطاعات المحددة تأتي نتيجة لظروف الطقس البارد في بعض المناطق. وإضافة إلى الانخفاض الحاد في أسعار الغاز الذي أدى إلى تحفيز الطلب الصناعي. ومن المهم أيضًا أن نلاحظ أن توقعات هذه الزيادة في الاستهلاك تعتمد على الاستمرار في هذه الظروف السائدة.

كما أضافت الوكالة أن الزيادة المحدودة في الإنتاج العالمي للغاز المسال. قد تلعب دورًا في تقليل نسبة نمو الطلب في عام 2024. حيث يعتبر هذا العرض المحدود عاملًا مؤثرًا يمكن أن يحد من الزيادات المتوقعة في الطلب على الغاز.
كما تم الإشارة إلى أن هناك توقعًا بزيادة معروض الغاز المسال بنسبة 3.5 بالمئة خلال العام الحالي. في حين يرجع هذا التزايد إلى التأخير في مشاريع محطات التسييل العالمية. يلاحظ أن النسبة تقل عن المستويات السابقة التي شهدناها في الأعوام السابقة.

مقالات ذات صلة:

وكالة الطاقة الدولية تتوقع استمرار تراجع المعروض من النفط العام الجاري

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.