منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

هيئة الاستثمار الكويتية تضخ استثمارات جديدة في البورصة

تستثمر هيئة الاستثمار الكويتية، جزءًا من أموالها في الأسهم المدرجة في بورصة الكويت من خلال محافظ استثمارية، تدار من قبل شركات استثمارية معتمدة.

 

قد يعجبك.. بورصة الكويت تدرس طلبات فتح الحدود السعرية
في حين تتكون المحافظ الاستثمارية من 45 شركة مدرجة في البورصة، ويتم اختيار شركات الاستثمار التي تتولى إدارتها. وفقًا لأسس ومعايير فنية، لإدارة المحفظة الوطنية، والمحافظ العينية. كما تتضمن عدد سنوات الخبرة في إدارة المحافظ للغير، وحجم الأصول المدارة، والنتائج المالية للشركة المديرة.

 

ضوابط هيئة الاستثمار الكويتية

في حين تتم عملية اختيار مديري المحافظ الاستثمارية من خلال مرحلتين:
المرحلة الأولى، ويتم فيها إرسال نموذج طلب لكل الشركات الاستثمارية المحلية المرخصة من قبل هيئة أسواق المال لإدارة الأصول. والتي تتماشى مع هدف وطبيعة المحفظة المستهدف إنشاؤها.
بينما يتم في المرحلة الثانية، تقييم الشركات التي اجتازت المرحلة الأولى من خلال نموذج الفحص النافي للجهالة. بناءً على مجموعة من المعايير، مثل إدارة المخاطر، وأداء مدير الأصول في إدارة المحافظ، وأسلوب الاستثمار ووحدة البحوث. ونبذة عن فريق العمل، وقاعدة العملاء وحجم الأصول المدارة، والخدمات الإدارية وتقارير الأداء والأتعاب، وإدارة العمليات، وفلسفة الاستثمار.
وبناءً على نتائج التقييم، يتم إعداد قائمة بالشركات المؤهلة لإدارة المحافظ، ويتم التنسيق معها تمهيدًا للبدء بإجراءات تعيين مديري المحافظ.

استغلال الفرص الاستثمارية

كما أشارت هيئة الاستثمار الكويتية، في وثيقة حكومية إلى أن المحافظ الاستثمارية تأسست برؤوس أموال محددة نقدية أو عينية. بهدف تحقيق العوائد على هذه الأموال، إضافة إلى تحقيق النمو والربحية، علمًا بأن هذه المحافظ تعمل وفق نظام التداول النشط. إذ إن الأسهم المتضمنة فيها متغيرة ومطروحة للتداول بشكل يومي ومستمر وفقًا لأفضل الممارسات المناسبة. التي يراها مديرو المحافظ لاستغلال الفرص الاستثمارية المتوافرة.
وفي سياق متصل، أصدرت وزارة المالية قرارًا يقضي باستثناء الشركات المملوكة للهيئة العامة للاستثمار بالكامل. من الرسوم المقررة على بدل الانتفاع من أملاك الدولة.
كما حدد القرار الشركات المستثناة من بدل الانتفاع، وهي: الشركة الكويتية للتخزين، النقل العام، إدارة المرافق العمومية، المشروعات السياحية. الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، الخطوط الكويتية، شركة العناية الكويتية لإدارة المستشفيات، وشركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية.

 

مقالات ذات صلة:

بورصة الكويت تدرس طلبات فتح الحدود السعرية

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.