منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

هبوط إيرادات قناة السويس 46% خلال يناير الماضي

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن انخفاض إيرادات القناة بنسبة 46% خلال شهر يناير 2024 مقارنة بالعام الماضي. بينما بلغت الإيرادات 428 مليون دولار مقابل 804 مليون دولار في يناير 2023.

 

قد يعجبك..مشروعات جديدة بقيمة 195 مليون دولار في قناة السويس

وأرجع أسامة ربيع، ئيس هيئة قناة السويس هذا الانخفاض إلى التوتر في البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على السفن، مما أدى إلى تردد بعض شركات الملاحة البحرية في استخدام القناة.كما انخفض عدد السفن العابرة للقناة بنسبة 36% خلال نفس الفترة، حيث بلغ عدد السفن 1362 سفينة في يناير 2024 مقابل 2155 سفينة في يناير 2023.

أزمة البحر الأحمر تكبد قناة السويس خسائر مالية فادحة

وأكد أسامة ربيع أن هيئة قناة السويس تبذل قصارى جهدها لحل هذه الأزمة من خلال التواصل مع الجهات الدولية المعنية لضمان سلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر. مضيفاً أنه رغم ذلك فإن طريق القناة ما زال هو الأفضل والأسرع والأكثر أمانًا. مشيرًا إلى أن طريق رأس الرجاء الصالح طريق غير مستدام وبلا خدمات، والملاحة فيه صعبة جدًا.

من المتوقع أن تؤثر هذه الأزمة على الاقتصاد المصري بشكل سلبي. حيث تعتبر قناة السويس أحد أهم مصادر الدخل للدولة. بينما قد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغوط على الموازنة العامة للدولة.

 

أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
أسامة ربيع

 

وأدت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر إلى تردد بعض شركات الملاحة البحرية في استخدام القناة. مما أدى إلى انخفاض عدد السفن العابرة للقناة وبالتالي إيراداتها. كما أدى التباطؤ الاقتصادي العالمي إلى انخفاض حجم التجارة الدولية، مما أثر على عدد السفن العابرة للقناة. كما أدى التوتر في البحر الأحمر إلى ارتفاع تكاليف التأمين على السفن العابرة للقناة. مما جعل بعض شركات الملاحة البحرية تتردد في استخدامها.

وتحتاج مصر إلى العمل مع الدول العربية والمجتمع الدولي لتعزيز الأمن في البحر الأحمر وحماية السفن من هجمات الحوثيين. بالإضافة إلى تقديم حوافز لشركات الملاحة البحرية. حيث يمكن لهيئة قناة السويس تقديم حوافز لشركات الملاحة البحرية لجذب المزيد من السفن إلى القناة. كما تحتاج مصر إلى تنويع مصادر الدخل لتقليل اعتمادها على إيرادات القناة.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا قامتها هذا الشهر بتنفيذ ضربات متكررة على مواقع للحوثيين. بهدف تعطيل وإضعاف قدرة الجماعة على تهديد الملاحة في قناة السويس والبحر الأحمر وتقويض حركة التجارة العالمية.

 

مقالات ذات صلة:

موانئ قناة السويس تستقبل 3414 سفينة بحمولات 78 مليون طن في 2023

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.