منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مصر تحصل على 1.1 مليار جنيه من العملات الأجنبية منذ تحرير سعر الصرف

قال عادل فوزي، رئيس شركة مصر للصرافة “التابعة لبنك مصر”، إن إجمالي حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري، تجاوزت 1.1 مليار جنيه خلال الفترة من 6 إلى 16 مارس الجاري، ما يعكس ثقة متزايدة من المواطنين بالعملة الوطنية.

قد يعجبك.. أسعار الدولار تنهار في السوق السوداء مقابل الجنيه المصري والحملات الأمنية تتواصل

وأوضح فوزي، أن حصيلة التنازلات بلغت أمس 173 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الدولار استحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبة 66.4%، يليه اليورو بنسبة 18%، ثم الريال السعودي بنسبة 12%، ثم الدرهم الإماراتي بنسبة 1.4%، ثم الجنيه الإسترليني بنسبة 1.2%، بينما توزعت النسبة المتبقية على باقي العملات الأخرى.

 

إقبال كثيف على شراء الجنيه

وأكد فوزي على وجود إقبال شديد من جانب الجمهور للتنازل عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري. مفسرًا ذلك بوجود سعر صرف واحد مستقر يسهل التعاملات. بما يساهم في استقرار سوق العملات والقضاء على السوق الموازية.

 

تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي

خطوات جريئة نحو الاستقرار

كما يأتي هذا الإقبال تفاعلًا مع خطوات البنك المركزي المصري الجريئة لتحرير سعر الصرف. حيث قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس رفع سعري عائد الإيداع والإقراض. لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب.

 

وتم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%. في خطوات تهدف إلى تعزيز جاذبية الجنيه المصري وضبط سوق العملات.

 

تحفيز الاستثمار وجذب العملات الأجنبية

في حين تهدف تلك الخطوات الجريئة من قبل البنك المركزي إلى خلق بيئة جاذبة للاستثمار. وجذب المزيد من العملات الأجنبية. الأمر الذي يساهم في تعزيز احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية ودعم استقرار الاقتصاد المصري.

 

كما تشير هذه النتائج إلى ثقة متنامية بالجنيه المصري، وتؤكد على نجاح جهود البنك المركزي. في استعادة استقرار سوق العملات وخلق بيئة اقتصادية أكثر استقرارًا.

 

مقالات ذات صلة:

مصر تنجح في جمع 685 مليون دولار من سيارات المغتربين في 5 أشهر

#الجنيه

#الدولار

#مصر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.