منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

عبد الله إلياس.. مؤسس شركة «كريم»

عبد الله إلياس أحد رواد الأعمال السعوديين من ذوي الحضور والنجاح المحلي والإقليمي والدولي على حد سواء؛ وقد ساعده على ذلك كونه درس في ألمانيا، مما أعطى مشاريعه بعدًا عالميًا بعض الشيء، يكفي أن تعلم أن شركة كريم موجودة في 15 دولة.

اقرأ أيضًا: نزيهة سليم.. رائدة الفن التشكيلي العراقية

شركة كريم
شركة كريم

وُلد عبدالله إلياس؛ مؤسس تطبيق «كريم» -السعودي الجنسية- في ألمانيا، وهو حاصل على دكتوراه في إدارة الأعمال عام 2008 من “الجامعة التقنية الراينية الفستفالية” في مدينة آخن الألمانية، وماجستير في علوم الحاسوب عام 2002 من الجامعة ذاتها.

وعبد الله إلياس هو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في “شركة كريم” المتخصصة بطلب سيارات الأجرة.

كما أنه عضو مجلس إدارة كل من “شركة بوبا للتأمين التعاوني” منذ 2019، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت».

اقرأ أيضًا: مجدي يعقوب.. ملك القلوب

الجوانب المهنية

لدى عبد الله إلياس تجربة مهنية واسعة؛ إذ يتمتع بخبرة مهنية تزيد على 10 سنوات في إدارة واستشارات مشاريع البرمجيات في الشركات المتعددة الجنسيات، مثل “مرسيدس بنز”.

كما أن لديه خبرة مهنية واسعة في مجال إدارة واستشارات مشاريع البرمجيات؛ حيث عمل في شركة “ساب” في ألمانيا بين عام 2004 وعام 2008.

وشغل منصب محلل الذكاء الاصطناعي ومهندس برمجيات في شركة “Aixplain AG” بين 2001 و2002.

وعمل مهندس برمجيات في شركتي “Debis Systemhaus GmbH” و”Daimler Benz” بين 1996 و2001.

عمل عبد الله إلياس كمستشار للعديد من الشركات العالمية، مثل شركة بيبسي في الولايات المتحدة، وفودافون في ماليزيا وسابك في السعودية.

اقرأ أيضًا: داوود معرفي.. من «جرسون» إلى رائد أعمال

شركة كريم

شركةُ كريم، التي يعتبر عبد الله إلياس شريكًا مؤسسًا لها، هي إحدى أهم الشركاتِ المتخصصةِ في خِدمةِ نقلِ الركابِ بالِاعتمادِ على تِقنيَةِ تحديدِ الموقعِ إلكترونيًّا؛ من خلالِ تطبيقِ على الهواتفِ الذكيةِ.

أُسستِ الشركةُ في مدينةِ دبي في يوليو عامَ 2012، واستطاعت جمعَ 700 مِليونِ دولارٍ من جوْلاتِ التمويلِ، وقد توسعَ نشاطُ الشركةِ ليشملَ 125 مدينةً في 15 دولةً.

ويقدمُ أكثرُ من مليونِ كابتن الخِدمةَ لنحوِ 30 مليونَ مستخدمٍ. ما دفعَ شركةَ أوبر أنْ تستحوذَ عليها مقابلَ (ثلاثةِ ملياراتٍ ومليونِ دولارٍ ) في عمليةِ شراءٍ هي الأكبرُ في مجالِ التطبيقاتِ التكنولوجيةِ، على أنْ تعملَ كلتا الشركتان بشكلٍ منفصلٍ وبعلامتين تِجاريتينِ مستقلتين.

اقرأ أيضًا: حسناء الداوودية.. رائدة الأعمال التي تحدت الصعاب

شركة عنواني

لم تكن شركة كريم هي التجربة الوحيدة للسعودي عبد الله إلياس؛ إذ شارك في 2012 في تأسيس شركة عنواني.

وهي شركة سعودية تعتمد على السحابة الإلكترونية وتركز على قطاع التوصيل المنزلي.

في عام 2013، تم اعتماد شركة عنواني دوليًا من قِبل أكاديمية Sophia Business Angels في فرنسا لكونها الشركة الأكثر استثمارًا لعام 2013. وفي عام 2014 استحوذت شركة كريم العالمية على شركة عنواني.

وإلى جانب مسيرته المهنية، شارك الدكتور عبد الله إلياس في تأسيس شركتين ناشئتين للتكنولوجيا الاجتماعية، islam.de في 1999 و waymo.net في 2002، والتي أصبحت أكبر منصات المعلومات في ألمانيا حول مواضيع التفاهم بين الثقافات.

اقرأ أيضًا: جوتام أداني.. الملياردير الهندي

اهتمامات ريادية

علاوة على كل ما سبق، يبدي عبد الله إلياس اهتمامًا كبيرًا ببناء منظومة ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، مع التركيز على الشركات ذات القدرة على تحقيق نمو سريع وترك بصمة هامة على المجتمع.

ويعمل، أيضًا، على تعزيز حضور رواد الأعمال في المنطقة، وبالتالي تطوير الكفاءات والمواهب ورواد أعمال المستقبل.

 

مقالات ذات صلة:

ألبير هيكل.. رائد أعمال بأقل التكاليف

عصام حداد.. الانتصار على الحرب بالشوكولاتة

محمد إبراهيم.. السوداني الذي غيّر صناعة الاتصالات في القارة

فدوى أبو يوسف.. من البطالة إلى ريادة الأعمال

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.