منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

زيادة شهرية في أسعار 15 صنفًا من الفواكه والمكسرات بالمملكة

 

شهدت أسعار 15 صنفًا من الفواكه والمكسرات في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا على أساس شهري خلال يناير الماضي، بينما انخفضت أسعار 3 أصناف فقط، وذلك وفقًا لنشرة متوسطات أسعار السلع والخدمات الصادرة عن هيئة الإحصاء.

 

قد يعجبك..غرفة جازان تطرح فرصة استثمارية في مشروع لإنتاج الفواكه المجففة

ارتفاع أسعار 15 صنفًا من الفواكه

كما ارتفع سعر التفاح الأحمر الأمريكي، بنسبة 2.3% على أساس شهري و4.4% على أساس سنوي. ليصل إلى 8.75 ريال للكيلو جرام. كما ارتفع العنب المحلي بنسبة 4.6% على أساس شهري، ليصل إلى 13.76 ريال للكيلو جرام. وعلى دربه سار الموز الشربتلي، إذ ارتفع بنسبة 8.8% على أساس شهري، ليصل إلى 6.45 ريال للكيلو جرام.
في حين صعد سعر الحبحب (البطيخ المحلي)، بنسبة 7.9% على أساس شهري، ليصل إلى 3.02 ريال للكيلو جرام. كما ارتفع سعر الشمام المحلي، بنسبة 9.8% على أساس شهري، ليصل إلى 4.6 ريال للكيلو جرام.
كما سجلت أسعار الكمثرى الوسط، زيادة بنسبة 4.6% على أساس شهري، ليصل إلى 13.4 ريال للكيلو جرام. بينما ارتفع التمر (الرطب)، بنسبة 2.2% على أساس شهري، ليصل إلى 14.62 ريال للكيلو جرام.
في حين ارتفع الخوج اللبناني بنسبة 13.2% على أساس شهري، ليصل إلى 17.87 ريال للكيلو جرام. كما شهدت أسعار الليمون الوسط الأفريقي ارتفاعًا بنسبة 0.9% على أساس شهري، ليصل إلى 6.96 ريال للكيلو جرام.
كما ارتفعت أسعار المانجا الباكستاني، بنسبة 1.9% على أساس شهري، ليصل إلى 12.67 ريال للكيلو جرام. في حين ارتفع سعر البرقوق التركي، بنسبة 4.7% على أساس شهري و 17.9% على أساس سنوي. ليصل إلى 15.2 ريال للكيلو جرام.
بينما صعدت أسعار الرمان الهندي، بنسبة 1.8% على أساس شهري، ليصل إلى 12.28 ريال للكيلو جرام. وعلى سجل التمر المكنور زيادة بنسبة 0.8% على أساس شهري، ليصل إلى 15.51 ريال للكيلو جرام.

بينما انخفض سعر البرتقال أبو صرة المصري بنسبة 16.5%، على أساس شهري مسجلا 5.82 ريال للكيلو جرام. كما تراجع اليوسفي الباكستاني بنسبة 15.3%، على أساس شهري، مسجلا 7.35 ريال للكيلو جرام. في حين انخفض سعر التين المحلي بنسبة 1.1%، مسجلا 15.59 ريال للكيلو جرام في يناير الماضي.

أسباب زيادة الأسعار

في حين ترجع هذه الارتفاعات إلى عدة عوامل، منها:
1 – ارتفاع تكاليف الإنتاج والنقل.
2 – زيادة الطلب على بعض الفواكه في فصل الشتاء.
3 – انخفاض الإنتاج بسبب الظروف الجوية.
كما تشير هذه التطورات إلى أهمية مراقبة أسعار الفواكه والمكسرات بشكل دوري، لاتخاذ القرارات الشرائية المناسبة.

 

مقالات ذات صلة:

غرفة جازان تطرح فرصة استثمارية في مشروع لإنتاج الفواكه المجففة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.