منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

جولدمان ساكس: الذكاء الاصطناعي يُنعش الاقتصاد العالمي

توقع بنك جولدمان ساكس، انتعاش الاقتصاد العالمي بدعم من تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتقنيات خفض الانبعاثات الكربونية خلال الفترة القادمة.

قد يعجبك.. خاص| خبير دولي: صراع الشرق الأوسط يهدد الاقتصاد العالمي

وقال رئيس الأبحاث الكلية لأوروبا في البنك، بيتر أوبنهايمر، في مقابلة مع قناة “CNBC” الأمريكية، إن آخر دورة اقتصادية فائقة ذات أهمية كبيرة شهدها العالم، كانت في فترة أوائل الثمانينيات.

نمو الناتج المحلي الإجمالي

وأوضح أوبنهايمر، أن الدورات الفائقة تعرف عادة على أنها فترات طويلة من التوسع الاقتصادي، والتي غالبًا ما يصاحبها نمو في الناتج المحلي الإجمالي وقوة في الطلب على السلع ترتفع أسعارها بطبيعة الحال، مع زيادة في التوظيف.

وأشار إلى أن الدورة التي بدأت في الثمانينيات شهدت بلوغ أسعار الفائدة والتضخم ذروتها، وذلك قبل فترة طويلة من انخفاض تكاليف رأس المال والتضخم وأسعار الفائدة، كما تراجعت المخاطر الجيوسياسية وازدادت قوة العولمة.

وأضاف “أوبنهايمر” أنه ليس من المتوقع أن تستمر هذه العوامل كما كانت، حيث من المستبعد خفض أسعار الفائدة بقوة خلال العقد المقبل، كما أن هناك تراجعًا عن العولمة، وزيادة في التوترات الجيوسياسية أيضًا.

توقعات باستمرار الغموض في الأسواق

في المقابل، توقعت “ستيت ستريت جلوبال أدفايزرز”، استمرار الغموض في الأسواق وحالة عدم اليقين في عام 2024، مع نمو دون المستوى المعتاد للاقتصاد العالمي.

جاء ذلك في أحدث تقرير للمؤسسة “ستيت ستريت جلوبال أدفايزرز”، الجهة المسؤولة عن إدارة الأصول في شركة “ستيت ستريت” (NYSE: STT)، عن توقعات الأسواق العالمية لعام 2024. الذي استهدف تحليل شامل للمنظومة المالية ورصد الاتجاهات الرئيسية للاستثمار في العام القادم.

وقال التقرير إنه بعد سنة مليئة بالمفاجآت التي غيرت مسار الأسواق في عام 2023، وشملت التضخم المستمر والنمو المكتوم وأزمة مصرفية مفاجئة واستمرار تشديد السياسات النقدية، فإن الطريق نحو هبوطٍ سلس يبقى السيناريو الأساسي للشركة.

تحديات الاقتصادات العالمية 

كما شدد التقرير على أنه ينبغي على المستثمرين البقاء حذرين في ظل التحديات التي تواجه الاقتصادات العالمية. حيث تستمر سياسات التشديد النقدي في التأثير على النظام المالي خلال العام المقبل.

بينما تقول لوري هاينل، خبيرة الاستثمار العالمي،: “مع تصاعد التوترات الجيوسياسية وإجراء الانتخابات الكبرى وتصاعد الضغوط على السياسات النقدية، يواجه المستثمرون تحديات جديدة في عام 2024”.

مقالات ذات صلة..

رئيس صندوق النقد الدولي: الحرب في غزة تثير القلق حول مستقبل الاقتصاد العالمي

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.