توقيع 40 اتفاقية شراء بقيمة 6 مليار دولار بين موردين سعوديين وأرامكو
أعلنت أرامكو السعودية اليوم عن توسيع برنامجها الإستراتيجي للتوطين من خلال توقيع 40 اتفاقية شراء مؤسسية بقيمة 6 مليارات دولار مع موردين في المملكة العربية السعودية.
قد يعجبك.. جاز تعلن استلام خطابي نوايا من أرامكو لمشروعين بقيمة 760.9 مليون ريال
وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز منظومة سلاسل الإمداد المحلية في أرامكو السعودية بما يسهم في مرونة الشركة وموثوقيتها وقدرتها على تلبية الاحتياجات المتزايدة لعملائها.
كما تعد الخطوة علامة فارقة في مسار برنامج “اكتفاء” الذي أطلقته أرامكو السعودية عام 2015 لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة. تهدف مبادرة “اكتفاء” إلى تحفيز نمو اقتصاد مزدهر، وخلق المزيد من فرص العمل الجديدة للسعوديين، ودعم المحتوى المحلي في سلاسل التوريد.
وتغطي اتفاقيات الشراء الجديدة شركات في قطاعات عديدة. بما في ذلك:
السلع الإستراتيجية: مثل المعدات الكهربائية، ومعدات الحفر.
المنتجات الصناعية: مثل الأنابيب، والوصلات، والمواد الكيميائية.
الخدمات: مثل خدمات الصيانة، وخدمات النقل، وخدمات تكنولوجيا المعلومات.
في حين تتيح هذه الاتفاقيات للمورّدين رؤية طويلة المدى للطلب تمكّنهم من تحقيق النمو المستقبلي وتعزيز جهود التوطين. كما تسهم في ضمان استمرارية أعمال أرامكو السعودية، وتعزيز قدرتها على التنافس في السوق العالمية.
تعزيز سلسلة القيمة المحلية
وأكد وائل الجعفري، النائب التنفيذي للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، على أهمية هذه الاتفاقيات في تعزيز سلسلة القيمة المحلية. وقال: “نتوقع أن يسهم التوقيع على 40 اتفاقية جديدة في تعزيز سلسلة القيمة المحلية. كما سيعزز من منظومة الإمداد التي تعمل أرامكو السعودية للمساعدة في بنائها. ويحفز جهودنا للوصول إلى سلسلة إمداد أكثر ازدهارًا وتنوّعًا ومرونة. بما يساعد على ضمان استمرارية أعمالنا”.
كما أضاف الجعفري: “تمثل هذه الاتفاقيات علامة فارقة في مسار برنامج أرامكو السعودية لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية. لقطاع التوريد في المملكة (اكتفاء) وتتيح الفرصة لشركائنا للاستفادة من بيئة أعمال أكثر فاعلية وتنوعًا”.
مذكرات تفاهم لتعزيز التوطين
ووقعت أرامكو السعودية، بالإضافة إلى اتفاقيات الشراء، مذكرتي تفاهم مع شركاء إستراتيجيين للتعاون في مجال التوطين وتطوير سلاسل الإمداد. وتهدف هذه المذكرات إلى تعزيز التعاون بين أرامكو السعودية وشركائها في مجال التوطين. بالإضافة إلى تطوير سلاسل إمداد أكثر تنوّعًا ومرونة. كما تسهم في خلق المزيد من فرص العمل للسعوديين.
وتمثل هذه الخطوات إنجازًا هامًا في مسار أرامكو السعودية لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة. ودعم اقتصاد المملكة العربية السعودية، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
مقالات ذات صلة:
فرصة مميزة.. أرامكو تفتح باب التوظيف للخريجين في مختلف التخصصات

التعليقات مغلقة.