منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تحالف سعودي يطور نظام سواهر لكاميرات المراقبة الذكية لتعزيز الأمن

أعلنت “سدايا” الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي عن توقيع اتفاقية مع تحالف يضم “الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي” (سكاي) و”شركة الاتصالات السعودية” (stc) و”الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني” (تحكم) لتطوير نظام “سواهر” لكاميرات المراقبة الذكية.

قد يعجبك.. سدايا ومدينة مسك تتعاونان لتعزيز مهارات الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية

يهدف نظام “سواهر” إلى تعزيز الأمن في المملكة العربية السعودية من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك عبر تحليل البيانات المرئية لتحديد كثافة الحشود في أماكن مختلفة. وتوجيه الحشود بشكل فعال في حالات الطوارئ. بالإضافة إلى تحليل السلوكيات المشبوهة وتحديد الأنماط التي قد تشير إلى وقوع جرائم.

 

كما يهدف نظام سواهر إلى إرسال تنبيهات للسلطات المختصة لمنع وقوع الجرائم، وتحليل سلوكيات الأفراد في الأماكن العامة. بالإضافة إلى رصد أي سلوكيات غير طبيعية أو مشبوهة. وتحليل البيانات المرورية لتحديد الاختناقات المرورية. بما يسهم في تحسين تدفق حركة المرورية وتقليل الازدحام.

سدايا توقع اتفاقية لتطوير نظام سواهر

كما تتضمن الاتفاقية إنشاء مكتب تنفيذي مشترك لتطوير منصة مركزية قادرة على:

– تحليل البيانات المرئية من كاميرات المراقبة المنتشرة في المملكة العربية السعودية.

– اكتشاف أي مخاطر محتملة بشكل استباقي.

– تعزيز الأمن في مدن المملكة.

سدايا
سدايا

وأكد مدير الأمن العام السعودي الفريق محمد البسامي على أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق مفهوم المدن الذكية الآمنة. مشيرًا إلى أن نظام “سواهر” سيساهم في خفض معدلات الجريمة، و تحسين زمن الاستجابة والكفاءة التشغيلية. كما يسهم في تحقيق التوافق والتكامل الإيجابي بين أفراد المجتمع والأمن، ودعم اتخاذ القرارات عبر تحليل البيانات.

 

يذكر أن “سدايا” أطلقت في عام 2022 “معسكر سواهر” لتدريب المتخصصين في مجال أنظمة كاميرات المراقبة الذكية.

 

يهدف المعسكر إلى تأهيل القدرات في مجال أنظمة كاميرات المراقبة الذكية، وإكساب المتدربين القدرة على فهم وتحديد أنواع ومواصفات الكاميرات الذكية. بالإضافة إلى تحديد أماكن وضع الكاميرات. وتركيب وربط الكاميرات الذكية بالمواقع.

 

كما تعدّ “سدايا” من أبرز الجهات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية. وتعدّ “سكاي” من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية.

بينما تعتبر  “stc” من أكبر شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية. في حين تعدّ “تحكم” من الشركات الرائدة في مجال الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة:

سدايا تطلق أكاديمية الذكاء الاصطناعي التوليدي لتعزيز قدرات المملكة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.