منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

انخفاض الاكتتابات العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 6% خلال 2023

شهدت أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 48 عملية طرح عام أولي في عام 2023، بلغ إجماليها 10.7 مليار دولار، خمس عمليات إدراج، والتي تركزت بشكل رئيسي في قطاعي الطاقة والخدمات اللوجستية، ساهمت بنسبة 58% من إجمالي عائدات الاكتتاب وساهمت في تعزيز النشاط الاقتصادي بالمنطقة.

قد يعجبك.. stc تتصدر الشرق الأوسط كأفضل علامة تجارية في قطاع الاتصالات

ومع ذلك، أظهرت الأرقام انخفاضًا بنسبة 6% في عدد الاكتتابات العامة الأولية وتراجعًا بنسبة 51% في عائدات الاكتتابات على أساس سنوي. كما يشير التقرير الصادر عن “إرنست آند يونغ” إلى أن هناك عوامل متعددة تأثرت في شهية الطروحات. منها ارتفاع أسعار الفائدة والتقلبات الجيوسياسية وتقلبات سوق الأسهم وأسعار النفط.

 

في الربع الرابع من عام 2023، تم طرح 19 شركة جمعت إجمالي قيمتها 4.9 مليار دولار. شاركت شركة “أديس القابضة” بنسبة 25% من إجمالي عائدات الاكتتاب، وجاءت في المركز الثاني شركة “بيور هيلث القابضة” بنسبة 20%. في حين يظهر ذلك تباينا في حجم العمليات والشركات المشاركة، مع استمرار التأثيرات المتعددة على سوق الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط.

تمت جميع عمليات الإدراج خلال الربع الرابع في دول مجلس التعاون الخليجي. ولافتًا إلى أن مصر كانت الدولة الوحيدة من خارج المجلس أعلنت عن عمليات طرح عام أولي خلال عام 2023.

الأسهم الأمريكية - مدفوعة - عقب بيانات

19 عملية طرح عام في الشرق الأوسط

 

في إشارة إلى الثقة المستمرة لدى المستثمرين في شركات منطقة الشرق الأوسط، سجلت أسهم 11 شركة. من إجمالي 19 شركة تم طرحها في الربع الأخير من عام 2023، مكاسب في أول جلسة تداول. وفي نهاية عام 2023، سجلت أسهم 26 شركة، التي تم طرحها، ارتفاعًا مقارنة بسعر إدراجها. حيث حققت شركة “أرماح الرياضية” أعلى نسبة ارتفاع بلغت 72%.

 

فيما يتعلق بعام 2024، أعلنت 29 شركة من مختلف القطاعات نيتها للإدراج. معظمها في السعودية والإمارات، بالإضافة إلى 4 شركات مصرية. انطلق الربع الأول من عام 2024 بإدراج شركتين في السعودية على سوق “تداول” خلال يناير،. حيث جمعت مجموعة “إم بي سي” 222 مليون دولار. بينما يتوقع أن تحقق شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية “أفالون فارما” جمع 437 مليون دولار.

مقالات ذات صلة:

سوق الامتياز في المملكة يشهد نموًا متسارعًا باستثمارات 4.5 مليار دولار

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.