منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الموانئ السعودية تُحقق تقدمًا جديدًا بمؤشر اتصال شبكة الملاحة

سجلت الموانئ السعودية، تقدمًا جديدًا على مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خطوط الملاحة العالمية، ضمن تقرير (UNCTAD) للربع الثالث لعام 2020م، الصادر من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بواقع (13.8) نقطة.

وبلغت نسبة الزيادة  24.6 في المائة، الذي يُعد الأعلى في المنطقة؛ ليصل إلى (70.14) نقطة، وذلك منذ الربع الأول لعام 2019م وحتى الربع الثالث لعام 2020م.

اقرأ أيضًا..«موانئ» تمدد فترة الإعفاء لأجور تخزين البضائع العامة إلى 21 يومًا

الموانئ السعودية
الموانئ السعودية

ويأتي ذلك في إطار الأهداف الإستراتيجية التي تعمل عليها الهيئة العامة للموانئ “موانئ” ومبادراتها الطموحة للوصول إلى الريادة الإقليمية، والإسهام في تحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي، بالإضافة إلى الارتقاء بقطاع الموانئ من خلال رفع تنافسية خدمات موانئ المملكة وفق أعلى المعايير العالمية، تماشيًا مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 ممثلة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”.

اقرأ المزيد..«موانئ دبي» و«سي دي بي كيو الكندية» توسعان استثماراتهما إلى 8.2 مليار دولار أمريكي

وسجّلت موانئ المملكة، تقدمًا تصاعديًا في هذا المؤشر العالمي؛ حيث بلغ عدد نقاط المملكة خلال الربع الأول لعام 2019م (56.3) نقطة.

الموانئ السعودية
الموانئ السعودية

وسجل متوسط عدد نقاط المملكة لعام 2019م (62.4) نقطة، في حين بلغ عدد نقاط المملكة خلال الربع الثاني لعام 2020م (68.46) نقطة، ووصل عدد نقاط المملكة في الربع الثالث لعام 2020م إلى (70.14) نقطة.

اقرأ أيضًا..«موانئ» و«تبادل» تدشّنان «نظام إدارة الشاحنات» في ميناء جدة الإسلامي

ويهدف هذا المؤشر العالمي الذي يعمل على قياس مستوى ترابط موانئ دول العالم مع شبكات خطوط الملاحية كل ربع سنة، إلى مساعدة الدول على تحديد التحديات، وإيجاد فرص تطوير وتحسين أدائها في مجال الخدمات اللوجستية.

اقرأ المزيد..«موانئ دبي العالمية» تقر التوزيع الدوري لأرباح السندات

ويتكون مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خطوط الملاحة العالمية على عددٍ من المؤشرات الفرعية تتمثل في عدد الزيارات المجدولة لسفن الدولة خلال أسبوع، والطاقة الاستيعابية للسفن بالوحدة القياسية، بالإضافة إلى عدد مسارات الخدمة المنتظمة المقدمة عبر الخطوط الملاحية من وإلى الدولة.

اقرأ أيضًا..موانئ تُعلن التشغيل الفعلي لأكبر عقد تخصيص منفرد في المملكة

وتشمل هذه المؤشرات الفرعية أيضًا، على عدد الخطوط الملاحية، التي تقدم خدماتها من وإلى الدولة، بالإضافة إلى متوسط حجم السفن (وحدة قياسية)، التي تقدم خدمات منتظمة مقارنة بمتوسط أكبر سفينة، إلى جانب عدد الدول التي ترتبط بالدولة وتقدم خدماتها عبر خط مباشر.

اقرأ المزيد..الموانئ السعودية تحقق ارتفاعًا بإجمالي البضائع المناولة خلال سبتمبر

وأطلقت الهيئة العامة للموانئ، خلال النصف الأول هذا العام، عدد 4 خطوط ملاحية عابرة للقارات لتعزيز قوة ربط موانئ المملكة مع موانئ الشرق والغرب، ضمن مبادراتها الطموحة للإسهام في جذب خطوط الملاحة العالمية وزيادة أحجام المناولة في الموانئ السعودية، بما يُسهم في تحفيز الصادرات ودعم الصناعة الوطنية وتعزيز التبادل التجاري وسلاسل الإمداد العالمي بين المملكة ودول العالم.

اقرأ أيضًا..الموانئ السعودية تناول 29 مليون طن بضائع خلال شهر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.