منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المملكة تحقق فائضًا تجاريًّا بقيمة 34 مليار ريال في أكتوبر 2023

 حققت المملكة العربية السعودية فائضًا تجاريًا بقيمة 34 مليار ريال في شهر أكتوبر 2023، بينما بلغت قيمة الصادرات السلعية للمملكة خلال الشهر المذكور 104 مليار ريال، فيما بلغت قيمة الواردات السلعية 74 مليار ريال. وذلك بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

 قد يعجبك.. الإحصاء: الإيرادات التشغيلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ترتفع 5.8% في 2022

ويأتي هذا الفائض التجاري في إطار النمو المستمر للاقتصاد السعودي، والذي يعزز من قدرة المملكة على جذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير فرص العمل للمواطنين.

 وكانت الصين أكبر مصدر للواردات السلعية للمملكة في شهر أكتوبر، حيث بلغت قيمة واردات المملكة من الصين 14.9 مليار ريال “20.1% من إجمالي الواردات“. بينما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية كأكبر مصدر للواردات السلعية للمملكة. حيث بلغت قيمة واردات المملكة من الولايات المتحدة الأمريكية 10.3 مليار ريال “13.9% من إجمالي الواردات“.

كما جاءت الهند في المرتبة الثالثة كأكبر مصدر للواردات السلعية للمملكة. حيث بلغت قيمة واردات المملكة من الهند 7.4 مليار ريال (10.1% من إجمالي الواردات).

الفائض التجاري السعودي يدعم النمو الاقتصادي

أما بالنسبة للصادرات السلعية للمملكة، فقد كانت المنتجات البترولية هي أكبر الصادرات، حيث بلغت قيمة صادرات المملكة من المنتجات البترولية 82.4 مليار ريال “78.6% من إجمالي الصادرات“.

وجاءت صادرات المنتجات الكيماوية في المرتبة الثانية، حيث بلغت قيمة صادرات المملكة من المنتجات الكيماوية 10.6 مليار ريال “10.2% من إجمالي الصادرات“. كما جاءت صادرات المنتجات المعدنية في المرتبة الثالثة، حيث بلغت قيمة صادرات المملكة من المنتجات المعدنية 9.6 مليار ريال (9.3% من إجمالي الصادرات).

 ويتوقع أن يستمر الاقتصاد السعودي في النمو خلال الفترة القادمة. بما يعزز من قدرة المملكة على تحقيق فائض تجاري أكبر في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، يعد تحقيق الفائض التجاري مؤشرًا على قوة الاقتصاد السعودي. بما يعكس قدرة المملكة على تصدير منتجاتها أكثر مما تستورد. كما يساهم الفائض التجاري في تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي للمملكة. مما يوفر لها مزيدًا من الاستقرار المالي. وبشكل عام، يعد تحقيق الفائض التجاري أمرًا إيجابيًّا للاقتصاد السعودي. حيث يعكس قوة الاقتصاد واستقراره.

موضوعات ذات صلة:

الإحصاء: ارتفاع أسعار السلع والخدمات خلال نوفمبر 2023

الإحصاء: ارتفاع كبير في إيجارات المساكن بالمملكة خلال نوفمبر 2023

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.