منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية تستعد لقيادة مستقبل الطاقة في المنطقة بـ”الهيدروجين الأخضر”

صنفت المملكة العربية السعودية ضمن أكثر دول المنطقة جاهزية لـ”الهيدروجين الأخضر”، وذلك وفقاً لتقرير “الهيدروجين الأخضر.. خارطة الطريق إلى التحول”، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

 

قد يعجبك..“مدبولي” يؤكد دعم مصر للاستثمار في مشروعات الهيدروجين الأخضر

جاء ترتيب السعودية في المركز الثاني في المنطقة، بعد الإمارات العربية المتحدة. وذلك بفضل مجموعة من العوامل، منها توفر الموارد الطبيعية اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر. مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر في السعودية

كذلك وجود بنية تحتية قوية للطاقة، بما في ذلك الشبكة الكهربائية والطرق والموانئ. بالإضافة إلى وجود بيئة تشريعية داعمة للاستثمار في قطاع الهيدروجين الأخضر. بينما تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تكون من بين أكبر منتجي وموردي الهيدروجين الأخضر في العالم، وذلك بحلول عام 2030.

 

وأعلنت السعودية في يناير 2023 عن إطلاق “الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر”، والتي تهدف إلى تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في المملكة، وجعلها مركزاً إقليمياً وعالمياً لصناعة الهيدروجين الأخضر.

وتشمل الاستراتيجية عدداً من المبادرات، منها تطوير قدرات إنتاج الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك بناء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. تطوير البنية التحتية اللازمة لتوزيع ونقل الهيدروجين الأخضر. بالإضافة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية في قطاع الهيدروجين الأخضر.

وتتوقع الاستراتيجية أن يساهم قطاع الهيدروجين الأخضر في خلق أكثر من 60 ألف وظيفة في المملكة العربية السعودية، وتحقيق استثمارات بقيمة 50 مليار دولار بحلول عام 2030.

ومن المشاريع التي تقوم بها المملكة في مجال الهيدروجين الأخضر. مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر وهو مشروع مشترك بين شركة نيوم السعودية وشركة أكوا باور السعودية. ويهدف إلى إنتاج 600 طن من الهيدروجين الأخضر يومياً، وذلك باستخدام الطاقة الشمسية.

كذلك مشروع أرامكو للهيدروجين الأخضر وهو مشروع مشترك بين شركة أرامكو السعودية وشركة توتاشي اليابانية. ويهدف إلى إنتاج 1.2 مليون طن من الهيدروجين الأخضر يومياً. وذلك باستخدام الطاقة الشمسية.

وكشف المنتدى الاقتصادي العالمي. أن تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر تتراوح بين 2.57 و6.69 دولار للكيلو فى الوقت الحالى ومن المستهدف الوصول بها إلى 1.7 دولار فى 2050. فيما تصل إلى ما بين 4.64 و5.79 دولار للكيلو فى المغرب. وفى السعودية بين 3.22 و3.98 دولار للكيلو.

 

مقالات ذات صلة:

وزيرا الطاقة السعودي والهندي يوقعان مذكرة تعاونٍ للربط الكهربائي والهيدروجين الأخضر

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.