منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“مدبولي” يؤكد دعم مصر للاستثمار في مشروعات الهيدروجين الأخضر

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، عن الاهتمام الذي توليه مصر بالتحول الأخضر، مستنداً على التدابير التى اتخذتها الحكومة، لدعم الاستثمار في مشروعات الهيدروجين الأخضر.

 

قد يعجبك.. مصر توقِّع اتفاقية لمبادلة الديون مع الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي

 

بما فى ذلك إنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، كما تم تشكيل الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر. برئاسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء.

حيث يشارك “مدبولي”، في منتدي “البوابة العالمية”، الذي تنظمه مفوضية الاتحاد الأوروبي على مدار يومي 25 و26 أكتوبر الجاري. كما التقى “مدبولي”، على هامش المنتدى، لوك فاندنلوك، الرئيس التنفيذي لشركة “ديمي” البلجيكية. وذلك بحضور السفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى بلجيكا، وعدد من مسئولي الشركة.

بينما أعرب “مدبولي” عن سعادته بهذا اللقاء؛ مشيرًا إلى أن هذا هو اللقاء الثاني بينهما، بعد أن اجتمعا من قبل. وذلك لاستعراض مشروع الهيدروجين الأخضر، الذي ستنفذه الشركة البلجيكية في منطقة جرجوب.

 

الطاقة الخضراء

وتوضيحاً لدور الهيئة؛ قال “مدبولي”: تختص الهيئة الفنية، بالتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية المعنية، للتأكد من إصدار كافة القرارات اللازمة. وذلك لإتمام إجراءات مشروعات الهيدروجين الأخضر.

من ناحيتها؛ ضاعفت الحكومة، الحوافز المُقدمة، والمخصصة للهيدروجين الأخضر. كما تم إصدار قانون، أحالته الحكومة إلى البرلمان. ومن المقرر أن يصدر القانون، خلال هذا العام،  ويختص بحوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

من جانبه؛ أكد رئيس الوزراء، أن الحكومة المصرية، على أتم الاستعداد، لتقديم كل الدعم للمشروع. وفيما يتعلق بشخصه؛ أعرب “مدبولى” عن استعداده التام للتواصل مع مسئولي الشركة. وذلك من أجل تيسير أعمال الشركة.

 

مشروع “ديمي” في ميناء جرجوب

في السياق نفسه؛ استعرض الرئيس التنفيذي لشركة “ديمي”، المشروعات التي تقوم بها الشركة في مصر. كما أكد على رغبة الشركة في التوسع بمشروعات الهيدروجين الأخضر، في مصر. مشيداً بالدعم الذى تلقاه المشروعات التي تقوم بها الشركة في مصر من الحكومة المصرية.

وفيما يخص مشروع الشركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ميناء جرجوب؛ أوضح الرئيس التنفيذي إحرازَ تقدمٍ ملحوظ. وذلك على طريق الاتفاق النهائي، وبدء تنفيذ المشروع، بالتنسيق مع وزارة النقل والجهات المعنية الأخرى.

كما أوضح أن المشروع سيتم تنفيذه على 3 مراحل، وتقدر استثمارات المرحلة الأولي فقط بما يقارب ال 3 مليارات دولار. بينما سيتم تصدير الناتج منه للسوق الأوروبية.

بينما تطرق مسئولو الشركة خلال الجلسة إلى المناقشات الجارية مع وزارة النقل، فيما يخص تطوير النقل النهري. كما أشاروا إلى التعاون الجاري مع هيئة قناة السويس فيما يتعلق بمشروع تطوير بحيرة البردويل.

مشيرين إلى رغبتهم في التوسع في نطاق التعاون من أجل مشروع تطوير البحيرة. مؤكدين أن هناك العديد من المستثمرين، الذين يرغبون في المشاركة بهذا المشروع. إضافة إلى فرص التمويل التمويل الكبيرة التي من الممكن. أن يحصل عليها المشروع بدعم من الاتحاد الأوروبي.

 

تطوير الموانئ المصرية

من ناحية أخرى؛ أشاد المدير التنفيذي لميناء انتويرب، بالتقدم الهائل الذي تشهده الموانئ المصرية. وكذا قدرتها على تعزيز التعاون في تقديم الدعم الفني وبناء القدرات في مجال الموانيء الخضراء ورقمنة الموانئ. مفصحاً عن تطلعات الشركة إلى تنفيذ مشروعات في هذا المجال بدعم من الاتحاد الأوروبي.

بينما أكد السفير بدر عبدالعاطي، على اهتمام شركة “ديمي”، بتوسيع أنشطتها بمصر. إلى جانب سعيها للحصول على تمويل لعدد من هذه المشروعات من الاتحاد الأوروبي. من ضمنها مشروع تطوير بحيرة البردويل.

 

مقالات ذات صلة:

“الهيئة العامة” وبنك QNB يوقعان مذكرة تفاهم للترويج للاستثمار في مصر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.