منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الرقابة المالية: 30 ألف يورو تعويضًا بوثيقة التأمين على سفر المصريين للخارج

إنشاء «المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج» لحماية أبناء الوطن

أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، قرارًا رقم 698 لسنة 2021، بإنشاء مجمعة لتأمين السفر للخارج، تحت اسم «المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج»؛ بهدف توفير غطاء من الحماية والأمان لأبناء الوطن ضد الأخطار المختلفة التي قد يتعرضون لها أثناء سفرهم لخارج البلاد.

الرقابة المالية
الرقابة المالية

المجمعة المصرية

ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة المصرية على حماية المواطنين من الأخطار المختلفة التي قد يتعرضوا لها أثناء سفرهم خارج البلاد، وذلك بعد التنسيق بين الهيئة العامة للرقابة المالية ووزارة الداخلية باعتبارها الجهة المنوط بها استخراج جوازات السفر للمواطنين المصريين.

وتوفر شركات التأمين المصرية المرخص لها من الهيئة بمزاولة نشاط تأمين السفر، مظلة تأمينية تُقدِم المساعدة الفورية للمصريين المسافرين للخارج فى حالة تعرض أي منهم لأي حادث عرضي أو مرض طارئ قد يتعرض له أثناء رحلة السفر خارج جمهورية مصر العربية.

الرقابة المالية
الرقابة المالية

20 مليون مصري

وستكون التغطيات التأمينية الممنوحة لما يزيد عن 20 مليون مصري أثناء سفرهم لجميع أنحاء العالم بموجب هذه الوثيقة سارية المفعول على جميع الرحلات التي لا تتعدى مدة كل منها 90 يومًا متتالية خلال مدة سريان جواز السفر، وتصل حدود التغطية التأمينية إلى 30.000 يورو أو ما يعادلها بالعملات الأخرى مع وجود تحمل قدره لـ100 يورو الأولى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى من النفقات الطبية وتكاليف الإقامة بالمستشفيات.

إعادة الجثمان

كما تتضمن التغطية التأمينية بالإضافة إلى تكاليف النقل أو إعادة المؤمن له إلى بلد الإقامة فى حالة المرض أو وقوع حادث للمؤمن له، تكاليف إعادة الجثمان إلى بلد الإقامة فى حالة وفاة المؤمن له.

اقرأ المزيد:

«الرقابة المالية»: 309.1 مليار جنيه استثمارات شركات التأمين في آخر 3 سنوات

آلية المجمعة

وأوضح”عمران”، أنه تم استحداث آلية المجمعة وأسند إليها اختصاص إدارة تأمين السفر للخارج وتعويض المضرورين ضد أخطار السفر التي يواجها ما يقرب من 23 مليون مصري أثناء سفرهم لجميع أنحاء العالم، بعد دراسة ومتابعة أفضل أساليب إدارة الخطر العالمية والمرتبط بتوفير حماية تأمينية لرعايا الدول بالخارج، واتفاق المجلس التنفيذي لتأمينات الممتلكات والمسئوليات بالاتحاد المصرى للتأمين بمنتصف فبراير الماضي على تأسيس “المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج”.

إدارة وثائق تأمين السفر

أضاف: أنه إزاء قيام العديد من الدول باشتراط وجود مظلة من الحماية التأمينية للأشخاص القادمين إليها كأحد شروط منح تأشيرة السفر، فتقوم المجمعة بصفة مباشرة ونيابة عن الأعضاء بإدارة وثائق تأمين السفر على حاملي جوازات السفر الصادرة من وزارة الداخلية-وإصدارها إلكترونيًا-وإدارة كل ما يتعلق بالعملية التأمينية، وفقاً لشروط وأحكام واستثناءات وثيقة تأمين السفر، وتحصيل الأقساط الخاصة بالوثائق وفحص ودراسة طلبات التعويض المقدمة من المضرورين أو ورثتهم أو وكلائهم أو شركات إدارة برامج الرعاية الصحية لسداد التعويضات لمستحقيها.

التحول الرقمي

فى السياق ذاته قال المستشار رضا عبد المعطى، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، إن إنشاء مجمعة تأمين السفر للخارج يعد خطوة هامة لاستكمال عملية التحول الرقمي في فروع التأمين النمطية واستثمار الأداء الراقي لمجمعة التأمين الإجباري على السيارات في تحقيق الاستقرار في منظومة التأمين الإجباري على السيارات منذ بداية عام 2019، إلى جانب تقوية وضع صناعة التأمين الوطنية بالسماح للمجمعة الجديدة بترتيب اتفاقيات إعادة التأمين عن ذلك الفرع التأمينى نيابة عن السوق المصرية كلها.

وثيقة تأمين سفر تكميلية

أكد أن الهيئة حرصت على دراسة أفضل أساليب الممارسة العالمية بشأن إتاحة تغطيات السفر في الأسواق العالمية، وأعطت للمواطنين-المسافرين-كامل الحق في إبرام وثيقة تأمين سفر تكميلية بتغطيات إضافية لدى أي من شركات التأمين وجمعيات التأمين المرخص لها من الهيئة بإصدار وثائق تأمين السفر؛ وذلك لتلبية احتياجات التغطية الإضافية لدى بعض فئات المصريين.

الجهة الوحيدة لتأمين السفر

يُذكر أنه بعد قيد المجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج بسجل مجمعات التامين بالهيئة تحت رقم 9 واعتماد نظامها الأساسي-كخطوة تنفيذية لتحقيق الشمول التأمينى الذى كانت بداياته مع تنفيذ استراتيجية الهيئة الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية(2018-2022) والوصول بالحماية التأمينية لكل فئات المجتمع– فإنه لا يجوز لأي شركة تأمين وجمعيات التأمين التعاوني، المرخص لها بمزاولة تأمين السفر، على جوازات السفر الصادرة من وزارة الداخلية، أن تصدر هذا النوع من الوثائق بأي صورة من الصور، خارج نطاق المجمعة.

اقرأ أيضًا:

«الرقابة المالية» تمد مهلة تقديم القوائم المالية لشركات البورصة لمدة شهر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.