منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الرقابة المالية تكثف نشاطها الدولي تمهيدًا لاستضافة COP27

شهدت هيئة الرقابة المالية المصرية، نشاطًا دوليًا مكثفًا في مجالات سوق المال والاستدامة، حيث استقبل الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة، ومساعده هشام رمضان، بالقرية الذكية وفد الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة.

 

اقرأ المزيد:
الرقابة المالية تُصدر 4 قرارات تنظيمية للأنشطة المالية غير المصرفية
تحديات المناخ

ضم الوفد كل من هوبرتوس فاث، ويوسف أحمد، ضمن اللقاءات التي تجريها الهيئة مع الأطراف ذات العلاقة بالاستدامة لمناقشة سبل توفير التمويل المستدام لمواجهة تحديات المناخ، ودور القطاع الخاص والمجتمعات المحلية في مواجهة تحديات تغير المناخ.

COP 27

ويأتي ذلك اللقاء، بمناسبة استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ العالمي COP 27 هذا العام بمدينة شرم الشيخ، بجانب تعزيز أوجه التعاون مع أعضاء الغرفة فيما يتعلق بالإفصاحات البيئية وأثر التغيرات المناخية على القطاع المالي غير المصرفي وكيفية التعامل معها.

 

اقرأ أيضًا:
الرقابة المالية تُبرم خطاب تعاون مع الأمم المتحدة للمرأة لتعزيز تمكينها

 

القطاع المالي

وبدوره، قال الدكتور محمد عمران، إن الهيئة تقوم حاليًا بدراسة النسخ الأولية الجديدة من الإفصاحات التي أطلقها مجلس معايير الاستدامة الدولي ISSB والتي من المقرر تقديمها خلال شهر يوليو المقبل، مؤكدًا أن الهيئة ما زالت مستمرة في تقديم البرامج التدريبية اللازمة لرفع الوعي وبناء القدرات للقطاع المالي غير المصرفي على كيفية كتابة التقارير والاطمئنان على كفاءة تطبيقها.

تعاون دولي

وشدد رئيس الهيئة، على أهمية وجود تعاون بين الجهات والهيئات الدولية المهتمة بالإفصاحات البيئية والإفصاحات المتعلقة بالآثار المالية للتغيرات المناخية مع الأذرع التدريبية بالهيئة وخاصة المركز الإقليمي للتمويل المستدام RCSF خاصة في تقديم التدريب لكل من الرقيب والشركات المقدمة للتقارير على كيفية كتابة وقراءة ومراجعة تلك التقارير.

اقرأ المزيد:
الرقابة المالية عضوًا بالشبكة الدولية للتثقيف المالى لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCED)

 

إفطار القاهرة

من جانبه وجه هوبرتوس فاث، الدعوة لرئيس الهيئة للمشاركة في إفطار القاهرة وفرانكفورت المصرفي 2022، الذي تنظمه غرفة الصناعة والتجارة الألمانية العربية وشركة فرانكفورت مين فاينانس Frankfurt Main Finance، إضافة إلى المشاركة في المؤتمر المصرفي العربي 2022 تحت شعار «تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الوضع الاقتصادي في المنطقة العربية».

مجموعات استشارية

وأشار “هوبرتوس”، إلى أنه يتم حاليًا تشكيل مجموعات استشارية لتبادل المعلومات والآراء حول الإفصاحات الجديدة المقدمة من مجلس معايير الاستدامة الدولي وأن الهيئة العامة للرقابة المالية لديها مجهودات واضحة وسابقة في هذا المجال مرحباً بالتعاون مع المركز الإقليمي للتمويل المستدام في تقديم برامج تدريبية مشتركة لبناء القدرات في مجال تقديم الإفصاحات.

 

اقرأ أيضًا:
الرقابة المالية تُبرم خطاب تعاون مع الأمم المتحدة للمرأة لتعزيز تمكينها

 

دولة السودان

ومن ناحية أخرى التقى الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، وكبير مستشاريه الدكتور إسلام عزام، بوفد سلطة تنظيم أسواق المال بدولة السودان.

سوق رأس المال

ضم الوفد، الطيب الجعرى، نائب الرئيس، والدكتور شوقي عزمي، مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال للتباحث حول سبل تدعيم التكامل بين البلدين في سوق رأس المال، وتبادل الرؤى للتعامل مع أثر الأزمة الاقتصادية العالمية على أسواق الأوراق المالية، والاتفاق على إتاحة فرص تدريبية لتبادل الخبرات في كافة تخصصات سوق رأس المال مع الرقابة المالية.

 

اقرأ المزيد:
الرقابة المالية المصرية تبحث مع المطورين العقاريين إزالة المعوقات

 

تبادل المعلومات

وفى مستهل اللقاء، تشاور الطرفان حول مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين الشقيقين لوضع إطار عمل يعزز تبادل المعلومات لتمكين الهيئتين من تنفيذ مهامهما الرقابية بما يضمن الالتزام والتنفيذ للقوانين السارية المفعول والمتعلقة بالأوراق المالية والعقود الآجلة، والاتفاق على توفير مزيد من الحماية للمستثمرين في السوقين وبما يُسهم في ضمان كفاءة أسواق الأوراق المالية.

آلية عمل ثنائية

وخلال الاجتماع، تم اقتراح عقد اجتماع سنوي كآلية عمل ثنائية لأغراض تقييم ومراجعة الأعمال المشتركة ومبادرات التعاون التي تتم بين الهيئتين، والتشاور نحو تعديل بنود مذكرة التفاهم في حال حدوث تغيير أساسي في القوانين والممارسات وأوضاع الأسواق أو الأعمال في أي من البلدين.

 

اقرأ أيضًا:
الرقابة المالية تُشيد بتعديل أحكام معايير المحاسبة المصرية

 

التكامل الاقتصادي

وقال “عمران”، إن مجتمع سوق المال بمصر يولى أهمية كبيرة بزيارات الوفود العربية للشقيقة والتي تستهدف تبادل الخبرة والمساعدات الفنية للوصول لأعلى درجات الكفاءة والسلامة للمعاملات في أسواق الأوراق المالية العربية، موضحاً أن عملية التنسيق بين الجهتين الرقابيتين والتشاور حول التغييرات الجوهرية التي تؤثر على أسواق المال في البلدين يمثل أولوية لتعزيز التكامل الاقتصادي العربي، بجانب تنسيق السياسات والمواقف في كافة التجمعات والمحافل الإقليمية والدولية في ضوء رئاسة هيئة الرقابة المالية في مصر للجنة الأسواق النامية والناشئة بالمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال (الأيوسكو).

المعلومات الرقابية

وأعرب الوفد السوداني، عن اهتمامه بالمضي قدمًا نحو تفعيل أوجه التعاون بين البلدين من حيث تبادل المعلومات الرقابية، وتبادل الخبرات في حدود ما تسمح به القوانين واللوائح المحلية، مع الاهتمام بتوفير فرص تدريبية متعددة لفرق العمل لرفع الكفاءة.

 

اقرأ المزيد:
الرقابة المالية تصدر تقريرها السنوي عن الاستدامة لعام 2021

 

آخر التطورات

وشهد اللقاء، عرضًا موجزًا من جانب رئيس هيئة الرقابة المالية لآخر التطورات التي شهدها نشاط سوق رأس المال على الساحة المصرية من قوانين جديدة أو تحديث لما هو قائم؛ بداية من التعديلات الجوهرية التي أجريت على لائحة قانون سوق المال رقم (95) لسنة 1992، وما تم إجرائه من تعديل على قواعد القيد بالبورصة المصرية تمهيدًا لاستقبال طروحات الشركات الكبيرة وتيسير قيد المشروعات ذات الأصول الضخمة، واستحداث آلية تسمح بتوريق الحقوق المالية المستقبلية المتوقعة للجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص مثل شركات التطوير العقاري والتي تدير ثروة ضخمة من العقارات بمصر.

رؤية مصر 2030

وحرص ضيوف الهيئة على تفقد “مُجمع المعرفة للثقافة المالية غير المصرفية” والذى يمثل مبادرة هيئة الرقابة المالية الطموحة لنشر الثقافة المالية داخل القطاع المالي غير المصرفي، وتعزيز اعتماد النمو الاقتصادي على الطاقات البشرية الخلاقة والمهارات التقنية العالية بشكل أكبر من اعتماده على الأصول المادية للقفز نحو تطلعات رؤية مصر 2030 عبر تنسيق وتناغم الخدمات التي تقدمها الجهات التابعة لمُجمع المعرفة في مكان واحد-وهي-معهد الخدمات المالية، ومركز المديرين المصري، والمركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية، والمركز الإقليمي للتمويل المستدام.

اقرأ أيضًا:
الرقابة المالية واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية يُبرمان مذكرة تفاهم في مجال التمويل المستدام

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.