منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

«الخطوط السعودية» تطبِّق حزمة إجراءات وقائية بالرحلات الداخلية

أعلنت الخطوط الجوية السعودية، عن بدء تطبيق وتنفيذ حزمة من الإجراءات الوقائية المتعلقة باستئناف العمليات التشغيلية للرحلات الداخلية، اعتبارًا من غد الأحد، في إطار حرصها على سلامة ووقاية الضيوف والموظفين من جائحة كورونا.

جميع مراحل السفر

وأوضحت الخطوط، أن الإجراءات تتضمن كل مراحل السفر للضيوف، سواء عند تنفيذ الحجز وإصدار التذكرة وبطاقة صعود الطائرة، وداخل صالات المغادرة بالمطارات وعند التصعيد إلى الطائرات، وكذلك أثناء الرحلة وحتى الوصول ومغادرة الضيوف الطائرة، ثم صالة الوصول إلى وجهاتهم.

السعودية
صورة أرشيفية

إجراءات وقائية قبل الرحلة

وأشارت الخطوط، إلى أن إجراءات الوقاية قبل الرحلة، تشمل تنفيذ جميع خطوات الحجز وإصدار التذكرة، وبطاقة صعود الطائرة وبطاقة الأمتعة عبر القنوات الإلكترونية للخطوط السعودية، سواء الموقع الرسمي لـ«السعودية» عبر الحواسيب، أو تطبيقها على الأجهزة الذكية.

إجراءات وقائية في المطار

فيما تشمل إجراءات الوقاية في المطار، فحص درجة الحرارة للموظفين والضيوف على حد سواء قبل دخول مبنى المطار، والتأكيد على الجميع بارتداء الكمامات داخل المطار وعلى متن الطائرة.

والالتزام بالتباعد الاجتماعي قبل دخول الصالة، وفي كل المواقع داخل المطار وفي صالة المغادرة وقاعة الفرسان؛ إذ تم تجهيز جميع المواقع بالملصقات والإرشادات، وفق إجراءات الوقاية الصادرة من قبل وزارة الصحة في هذا الشأن.

السعودية
صورة أرشيفية

إجراءات الناقل الوطني الوقائية

كما تضمنت إجراءات الناقل الوطني الوقائية، تنظيم تقديم الخدمات للضيوف داخل صالة المطار؛ بما يضمن ترك مسافة آمنة أثناء الانتظار في صفوف إنهاء إجراءات السفر، وتفعيل تسليم الأمتعة ذاتيًا من خلال الأجهزة المخصصة لذلك، وإرسال بطاقات قبول الأمتعة للضيف إلكترونيًا.

تجنب التقارب البدني

وتصعيد الضيوف إلى الطائرة على دفعات، لتجنب التقارب البدني بين الضيوف وضمان انسيابية التصعيد في الجسور وداخل الطائرة، مع ترك مسافة آمنة، وفي حال استخدام الحافلات لنقل الضيوف، سيتم تقليص عدد الضيوف في كل حافلة؛ بما يتناسب مع الإجراءات الوقائية المعتمدة.

السعودية
صورة أرشيفية

إجراءات وقائية داخل الطائرة

تبدأ الإجراءات على متن الطائرة، بتنظيف وتعقيم جميع مرافقها قبل كل رحلة، مع استمرارية التعقيم أثناء الرحلة لمرافق معينة، كما سينظم طاقم الطائرة استقبال الضيوف وإجلاسهم وتخصيص المقاعد؛ بما يضمن التباعد الاجتماعي، وسيتم تقديم خدمات الضيافة كالمرطبات والوجبات الخفيفة المغلفة مسبقًا للضيوف بأسلوب وقائي.

اقرأ المزيد:

«لوفتهانزا» تسيير رحلاتها إلى 20 وجهة سياحية حول العالم

حجب جميع المطبوعات

وحظرت الخطوط، إجراء مبيعات جوية وأتاحتها إلكترونيًا فقط، فيما تم تعليق توزيع البطانيات والوسائد خلال الرحلات، وكذلك منع جميع المطبوعات كمجلة أهلًا وسهًلا والصحف الورقية والنشرات التوعية من التوزيع على متن الطائرة، على أن تقتصر التعليمات والرسائل التوعوية قبل وأثناء الرحلة على القنوات الإلكترونية والأجهزة الصوتية فقط.

تنظيم إنزال الضيوف

سينظم طاقم الطائرة عملية إنزال الضيوف عند وصول الطائرة إلى وجهتها، للمحافظة على التباعد الاجتماعي، وكذلك في صالة الوصول وعند منصة استلام الأمتعة.

السعودية
صورة أرشيفية

التواجد قبل الرحلة بساعتين

وألزمت الخطوط، في إجراءاتها الوقائية الجديدة، حضور الضيوف المسافرين إلى المطار قبل موعد الرحلة بساعتين على الأقل، لافتة إلى أن الأولوية في تقديم الخدمة ستكون  لذوي الاحتياجات الخاصة، ولن يُسمح بسفر الأطفال (أقل من 15 سنة) دون مرافق.

موظفي الصفوف الأولى

وشددت «الخطوط»، إجراءاتها الاحترازية على موظفيها لاسيما من يقفون بالصفوف الأولى لخدمة الضيوف؛ إذ يجري فحص درجة الحرارة قبيل الدخول إلى مبنى المطار لأداء المهام، بجانب ارتداء وسائل الوقاية في جميع الأوقات خلال ممارستهم لمهامهم بالمطار أو على متن الطائرة.

التنسيق عبر الأجهزة المحمولة

وتشمل وسائل الوقاية، الكمامات والقفازات واتباع كل الإرشادات الأساسية لمكافحة العدوى، التي أوصت بها وزارة الصحة، وكذلك تجنب التجمع في المكاتب الخاصة بموظفي النوبة والاكتفاء بالتواصل والتنسيق عبر الأجهزة المحمولة، ووضع حواجز على منصات إنهاء الإجراءات لحماية الضيوف والموظفين، والمواظبة على تعقيم جميع مواقع الخدمة.

تعزيز الدعم اللوجستي

يُذكر أن الشركة قد استثمرت فترة توقف الرحلات لإجراء عمليات الصيانة الوقائية لطائراتها؛ لتصبح في أكمل جاهزية فور الإعلان عن عودة العمليات التشغيلية، كما دفعت بجزء كبير من أسطولها في رحلات إعادة المواطنين من دول العالم إلى أرض الوطن، ودعمته للشحن بالعديد من الطائرات لتوفير أكبر طاقة شحن ممكنة للإسهام في تعزيز الدعم اللوجستي ونقل الشحنات الطبية والغذائية، وغيرها من الاحتياجات خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضًا:

«إيطاليا» تفتح المطارات 3 يونيو المقبل

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.