منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاتحاد الأوروبي يسمح للشرطة باستخدام تقنية مسح الوجوه

سمح البرلمان الأوروبي، للشرطة باستخدام تقنية مسح الوجوه وسط الحشود، بعد معارضة تتعلق بحقوق الإنسان وانتهاك الخصوصية، كما وافق على قواعد جديدة لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال إنفاذ القانون، تتضمن قيودًا على استخدام تقنية مسح الوجوه.

 

قد يعجبك..Seeing AI.. تطبيق بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المكفوفين

حالات استخدام تقنية مسح الوجوه

وبحسب القواعد الجديدة، يمكن للشرطة استخدام تقنية مسح الوجوه. وسط الحشود فقط في الحالات التالية: عندما يكون ذلك ضروريًّا لمنع جريمة خطيرة أو الإرهاب. أو عندما تكون هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن شخصًا معينًا متورطًا في جريمة خطيرة أو الإرهاب. أو يكون استخدام التقنية هو الوسيلة الوحيدة أو الأكثر فعالية لمنع جريمة خطيرة أو الإرهاب.

ويجب على الشرطة إخطار الأشخاص الذين تم سحبهم باستخدام تقنية مسح الوجوه، وتوضيح أسباب ذلك. وكما هو الحال مع جميع قواعد استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال إنفاذ القانون، يجب على الشرطة تقديم تقارير دورية إلى البرلمان الأوروبي بشأن استخدامها لتقنية مسح الوجوه.

قواعد صارمة لتنظيم الذكاء الاصطناعي

وفي سياق متصل، توصل الاتحاد الأوروبي لاتفاق أوّلي من شأنه أن يحد من كيفية عمل نموذج “تشات جي بي تي” المتطور، ووضع قواعد صارمة لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عبر إلزام مطوري هذه الأنظمة بمتطلبات الشفافية ما لم تكن مجانية أو مفتوحة المصدر.

وبحسب الاتفاق، يجب على مطوري أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها وكالات إنفاذ القانون، توفير معلومات حول كيفية عمل النظام، وكيفية تدريبه، وكيفية استخدامه.

كما يجب على مطوري هذه الأنظمة، الكشف عن أي تحيزات محتملة في النظام، واتخاذ خطوات لتقليل هذه التحيزات.

ويُعد هذا الاتفاق هو الأول من نوعه في العالم، والذي يضع قواعد صارمة لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ويهدف الاتفاق إلى حماية حقوق الإنسان وضمان استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول.

كما تعد موافقة البرلمان الأوروبي على قواعد استخدام تقنية مسح الوجوه وسط الحشود، خطوة مهمة في تنظيم استخدام هذه التقنية في مجال إنفاذ القانون.

وتضع القواعد الجديدة قيودًا على استخدام تقنية مسح الوجوه، بهدف حماية حقوق الإنسان وضمان استخدام هذه التقنية بشكل مسؤول.

كما أن الاتفاق الأولي الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي بشأن تنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يعد خطوة مهمة في وضع قواعد صارمة لتنظيم هذه التقنية.

ويهدف الاتفاق إلى حماية حقوق الإنسان وضمان استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول.

 

مقالات ذات صلة:

الذكاء الاصطناعي يساعد على تشخيص الأمراض

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.