منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

«الأراضي البيضاء» تُعلن تسجيل أرض بمساحة 12 مليون م2 في النظام

أعلن برنامج «الأراضي البيضاء»، التابع لوزارة الإسكان، عن تسجيله أرضًا بمساحة تتجاوز 12 مليون م2، غير مُسجلة في النظام، ضمن المرحلة الأولى التي تُعنى بالأراضي غير المطورة “الخام”، بمساحة 10 آلاف م2 وأكثر، والواقعة ضمن النطاق المُعلن عنه في مدن الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة.

فرض رسوم بأثر رجعي

وأوضح أن الأراضي التي يتم رصدها وتسجيلها من قبله وليس من قِبل مالكها، ويترتب عليها فرض مخالفة عدم تسجيل الأرض، إلى جانب فرض الرسوم المُستحقة على الأرض بأثر رجعي، وذلك في إطار استهداف البرنامج الحد من الممارسات الاحتكارية للأراضي، والإسهام في إيجاد سوق عقارية متوازنة.

تطوير الأراضي الخام

وأكد، أن العديد من الأراضي الخاضعة للرسوم، تم تطويرها خلال الفترة الماضية في المدن المُستهدفة، لافتًا إلى أن تطبيق الرسوم مازال يحقق أهدافه عبر تفاعل أصحاب الأراضي الخام بإعادة تطويرها أو الشراكة مع وزارة الإسكان، لإنشاء مشاريع سكنية عليها، بهدف توفر وحدات سكنية للمواطنين.

عوائد للبنية التحتية

وبيّن البرنامج، أن جزءًا من العوائد التي تم فرضها خلال الفترة الماضية، تم صرفها لتطوير البنية التحتية في عدد من المشاريع الإسكانية، في مختلف مناطق المملكة، وفقًا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية لبرنامج «الأراضي البيضاء».

اقرأ المزيد:

صور.. الانتهاء من تطوير مخطط «ملتقى الوادي» بالمدينة المنورة

الرسوم لا تُطبّق عند الإنجاز

وأفاد البرنامج، بأن الرسوم لا تُطبّق عند إنجاز تطوير الأرض باعتماد المخطط اعتمادًا نهائياً أو بنائها خلال سنة من تاريخ صدور أمر السداد (الفاتورة) عليها؛ وذلك لتحفيز التطوير وزيادة المعروض من الأراضي المطورة والحد من الممارسات الاحتكارية بما يعود بالنفع على المواطنين.

4 مراحل للأراضي

وأشار البرنامج، إلى أنه يتضمن 4 مراحل، تستهدف المرحلة الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف م2 فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة، والثانية الأراضي المطوّرة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحتها يزيد على 10 آلاف م2، والثالثة الأراضي المطوّرة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحتها يزيد على 5 آلاف م2، أمّا الرابعة فتستهدف الأراضي المطوّرة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة، ما دام مجموع مساحتها يزيد على 10 آلاف م2.

ودعا البرنامج الراغبين في الاطلاع على تفاصيل الدورات الفوترية المُتعلقة بالمدن الخاضعة للنظام، زيارة الرابط التالي (اضغط هنــــــا).

بدء المرحلة الثانية

يُذكر أن برنامج «الأراضي البيضاء»، طُبّقت مرحلته الأولى في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة، ويستمر العمل على استكمال التجهيزات النهائية لتطبيقها في مدن إضافية، بينها مجموعة من المدن قبل نهاية العام 2020، إلى جانب بدء تطبيق المرحلة الثانية في الرياض وجدة وحاضرة الدمام.

اقرأ أيضًا:

الأراضي البيضاء: 28 مليون ريال لاستكمال مرافق مشروع إسكان نجران

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.