منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أرامكو السعودية.. نتائج مالية واستراتيجيات مستقبلية

استطاعت شركة أرامكو السعودية، تسجيل زيادة في صافي الدخل بأكثر من الضعف على أساس سنوي؛ ليصل إلى 412.4 مليار ريال سعودي (110 مليار دولار أمريكي).

وحافظت أرامكو السعودية، وفقًا لنتائجها المالية لعام 2021، على سجلها الثابت في الأرباح في الربع الأخير. وأعلنت عن توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 دولار أمريكي) عن الربع الرابع من عام 2021، ليتم توزيعها في الربع الأول من العام 2022.

استراتيجية التنقيب والإنتاج

أوضحت الشركة تفاصيل استراتيجيتها للنمو في أعمالها بقطاع التنقيب والإنتاج، والتي تتضمن الاستمرار في زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى 13 مليون برميل في اليوم، بحلول عام 2027، واحتمال زيادة إنتاج الغاز بأكثر من 50% بحلول عام 2030.

وفي أعمال التكرير والمعالجة والتسويق، تخطط أرامكو السعودية لتوسيع قدرة تحويل ما يصل إلى 4 ملايين برميل في اليوم من السوائل إلى كيميائيات؛ لخلق قيمة إضافية ومستدامة من برميل النفط.

وتعتزم أرامكو السعودية أيضًا، تطوير قدراتها في إنتاج وتصدير الهيدروجين، وأن تصبح رائدة عالميًا في احتجاز وتخزين الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، تستهدف الشركة الاستثمار في الطاقة المتجددة والحلول الطبيعية الخضراء؛ حيث تسعى إلى تحقيق طموحها للوصول إلى الحياد الصفري في الانبعاثات الكربونية التي تقع ضمن النطاقين (1 و2) في مرافق أعمالها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول العام 2050.

ويتضمن ذلك، وصول انبعاثات غاز الميثان في أعمال التنقيب والإنتاج إلى ما يقرب من الصفر، بحلول عام 2030.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال أمين بن حسن الناصر؛ رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين: “بحمد الله كان العام 2021 متميزًا للغاية بالنسبة لشركة أرامكو السعودية من حيث النتائج المالية والتشغيلية والمبادرات والإنجازات والاستثمار في المستقبل، رغم التحديات والظروف الصعبة التي عاشها العالم بسبب جائحة (كوفيد-19)”.

وأضاف: “تبرهن نتائجنا القوية على تركيزنا الثابت على استراتيجية النمو طويلة الأجل، والتي تستهدف تعزيز القيمة لمساهمينا، وفي الوقت نفسه تؤكد انضباطنا المالي ومرونتنا في التعامل مع ظروف السوق المتغيرة”.

وتابع: “إن النظرة الحالية لسوق النفط تبدو متقلبة، غير أن خططنا الاستثمارية تهدف إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على المدى الطويل؛ للحصول على طاقة موثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة. ويشمل ذلك زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من النفط الخام لدينا، وتنفيذ برنامجنا لتوسيع إنتاج الغاز، والتوسع في أنشطة تحويل السوائل إلى كيميائيات”.

وقال: “ندرك في أرامكو السعودية أن الاستدامة البيئية وأمن الطاقة أمور بالغة الأهمية، ونواصل استثماراتنا في احتجاز وتخزين الكربون، ومصادر الطاقة المتجددة، وإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، التي تدعم التحول في قطاع الطاقة على مستوى العالم، وتُسهم في تحقيق طموحنا للوصول إلى الحياد الصفري في الانبعاثات الكربونية”.

اقرأ أيضًا: 412.4 مليار ريال| شركة أرامكو تُعلن نتائجها المالية للعام 2021

المعلومات المالية

ارتفع صافي دخل أرامكو السعودية بنسبة 124% ليصل إلى 412.4 مليار ريال سعودي (110.0 مليار دولار أمريكي) في عام 2021، في مقابل 183.8 مليار ريال سعودي (49.0 مليار دولار أمريكي) في عام 2020.

وتعكس هذه الزيادة في صافي الدخل، حسب بيان الشركة، الارتفاع في أسعار النفط الخام، وهوامش الربح القوية في أعمال التكرير والكيميائيات، وتوحيد النتائج المالية لسابك لعامٍ كامل في القوائم المالية للشركة.

وبلغت التدفقات النقدية الحرة 403.0 مليار ريال سعودي (107.5 مليار دولار أمريكي) في عام 2021، مقارنةً بـمبلغ قدره 184.3 مليار ريال سعودي (49.1 مليار دولار أمريكي) في عام 2020.
وتواصل أرامكو السعودية المحافظة على مركزٍ مالي قوي؛ حيث تراجعت مديونيتها بنهاية عام 2021 بنسبة 14.2%، مقارنةً بـ 23% في نهاية عام 2020.

وأعلنت الشركة توزيعات أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من عام 2021 بقيمة 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار أمريكي)، بالإضافة إلى توصية مجلس الإدارة برسملة 15 مليار ريال سعودي (4 مليارات دولار أمريكي) من الأرباح المُبقاة ومَنْح سهم لكل عشرة أسهم، في حال الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة وموافقة الجمعية العامة غير العادية على إصدار وتوزيع هذه الأسهم.

بذلك، يبلغ مجموع توزيعات الأرباح النقدية للسنة المالية 2021، 281 مليار ريال سعودي (75 مليار دولار أمريكي)، إضافة إلى منح الأسهم.

ويأتي ذلك ضمن أهداف شركة أرامكو السعودية لتعظيم إجمالي العوائد للمساهمين؛ عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة؛ بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

وبلغت، النفقات الرأسمالية في عام 2021، 119.6 مليار ريال سعودي (31.9 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 18% عن عام 2020، ويُعزى ذلك إلى نمو الأنشطة المتعلقة بمشاريع زيادة إنتاج النفط الخام، ومعمل غاز تناقيب، وبرامج الحفر التطويرية.

وتتوقع أرامكو السعودية أن تبلغ النفقات الرأسمالية لعام 2022 حوالي 150-187.5 مليار ريال سعودي (40-50 مليار دولار أمريكي). مع مزيد من النمو المتوقع حتى منتصف العقد الحالي تقريبًا. وذلك ينسجم مع إيمان الشركة بالحاجة إلى استثمارات جديدة كبيرة لتلبية الطلب المتنامي، في ظل التراجع الذي تشهده الاستثمارات في قطاع الطاقة على نطاقٍ واسع في العالم.

وعلى ضوء التقدم الذي تحقق في برنامج تحسين محفظة الأعمال في الشركة، وقعت أرامكو السعودية في ديسمبر الماضي، صفقة استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها مع ائتلاف مستثمرين، بقيادة بلاك روك للأصول الثابتة (“بلاك روك”) وشركة حصانة الاستثمارية (“حصانة”).

وقد تمت الصفقة في فبراير 2022، وحصل ائتلاف الشركات على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الغاز، وهي شركة تابعة لأرامكو السعودية تأسست حديثًا؛ حيث تلقت أرامكو السعودية متحصلات مسبقة بلغت 15.5 مليار دولار أمريكي (بما يعادل 58.1 مليار ريال سعودي).

وفي وقت سابق من العام الماضي، أنجزت أرامكو السعودية صفقة مماثلة لشبكة خطوط أنابيب النفط التابعة لها مع ائتلاف دولي آخر من المستثمرين، يضم كلًّا من إي آي جي وشركة مبادلة للاستثمار. وقد حصل الائتلاف على حصة تبلغ 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، وهي شركة تابعة لأرامكو السعودية، مقابل 12.4 مليار دولار أمريكي (بما يعادل 46.5 مليار ريال سعودي).

بالإضافة إلى ذلك، وقعت شركة جيزان المتكاملة لتحويل الغاز وللطاقة، وهي مشروع مشترك بين شركة أرامكو السعودية للطاقة (سابكو)، وشركة أير برودكتس وشركة أكوا باور وشركة إير برودكتس قدرة، على خطة تمويل لمحطة جازان للكهرباء العاملة بتقنية التغويز والدورة المركبة المتكاملة بقيمة 11.8 مليار دولار أمريكي (بما يعادل 44.2 مليار ريال سعودي)، ووحدة فصل الهواء وبعض الموجودات الفرعية من أرامكو السعودية الواقعة في مدينة جازان الاقتصادية.

وأصدرت أرامكو السعودية، أيضًا، ثلاث شرائح من الصكوك بالدولار الأمريكي المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 22.5 مليار ريال سعودي (6 مليارات دولار أمريكي) في الربع الثاني من عام 2021، في إطار سعيها لتوسيع وتنويع رأس المال. وكان ذلك أكبر إصدار في العالم لصكوك مقومة بالدولار الأمريكي.

اقرأ أيضًا: تحقيقًا للحياد الكربوني| الشركات تعزز استثمارات صناعة السيارات الكهربائية

المعلومات التشغيلية

بلغ متوسط إنتاج أرامكو السعودية من المواد الهيدروكربونية، في عام 2021، 12.3 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم، منها 9.2 مليون برميل في اليوم من النفط الخام.

ويواصل قطاع التنقيب والإنتاج تنفيذ خطط النمو الرامية إلى تعزيز إنتاجية مكامن المملكة على المدى الطويل، ويمضي قدمًا في تنفيذ توجيهات الحكومة بزيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى 13 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2027.

نجحت أرامكو السعودية، خلال العام، في إنجاز وربط مشروعي زيادة إنتاج النفط الخام من عين دار وفزران، كما استمرت أعمال البناء ضمن برنامج زيادة الإنتاج في حقلي مرجان والبري.

وواصلت أرامكو السعودية سجلها القوي في موثوقية الإمدادات؛ من خلال تسليم النفط الخام والمنتجات الأخرى، بموثوقية عالية بلغت 99.9% في عام 2021، على الرغم من التحديات التي سببتها جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وتكون هذه هي السنة الثانية على التوالي التي تحقق فيها أرامكو السعودية هذا المستوى من الموثوقية.

وفي نوفمبر الماضي، بدأت أرامكو السعودية أعمال التطوير في حقل الجافورة الضخم للغاز غير التقليدي – أكبر حقل للغاز غير المصاحب في المملكة العربية السعودية-. ومن المتوقع أن يبلغ معدل الإنتاج المستدام من الغاز ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الطبيعي بحلول عام 2030.

وأحرزت أرامكو السعودية تقدمًا في توسيع أعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، بما في ذلك بدء التشغيل الناجح لمصفاة جازان، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل في اليوم.

نقلت أرامكو السعودية، في أبريل الماضي، مسؤولية تسويق وبيع عددٍ من المواد البتروكيميائية والبوليمرات إلى سابك، في خطوة باتت فيها سابك ذراع المواد الكيميائية الأولية وعضوًا أساسًا في مجموعة أرامكو السعودية. كما نقلت أرامكو السعودية مسؤولية شراء وإعادة بيع عدد من منتجات سابك إلى شركة أرامكو للتجارة.

أطلقت أرامكو السعودية، خلال أكتوبر الماضي، بالتعاون مع شركة توتال إنيرجيز، أولى محطات خدمة بيع الوقود بالتجزئة في المملكة، مع خطط لتطوير شبكة تضم أكثر من 200 محطة خدمة، وتوسيع نطاق خدمات البيع بالتجزئة ذات الجودة العالية. وأعلنت أرامكو السعودية في ديسمبر عن دخولها لسوق زيوت التشحيم المحلية في المملكة العربية السعودية، من خلال طرح خطٍّ جديدٍ من منتجات زيوت التشحيم الخاصة بالسيارات للمستهلكين تحت العلامة التجارية أورايزن®.

أيضًا، أعلنت أرامكو السعودية عن طموحها في تحقيق الحياد الصفري في الانبعاثات الكربونية، التي تقع ضمن النطاقين (1 و2) في مرافق أعمالها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول عام 2050.
ويعزز هذا الطموح أهداف الشركة طويلة الأجل، التي تطبقها في مجال الاستدامة؛ حيث تتمتع بسجلٍ ضمن الأقل في كثافة الانبعاثات الكربونية الصادرة عنها في أعمال التنقيب والإنتاج بقطاع الطاقة.

وكانت أرامكو السعودية، من بين الموقّعين على المبادرة الرامية إلى الحد من انبعاثات غاز الميثان، وهي مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ، التي تتضمن السعي للوصول إلى انبعاثات قريبة من الصفر لغاز الميثان في أعمال إنتاج النفط والغاز، وذلك بحلول عام 2030.

وفي أغسطس، أعلنت أرامكو السعودية عن امتلاكها، من خلال شركتها المملوكة لها بالكامل شركة أرامكو السعودية للطاقة، حصة تبلغ 30% في مشروع سدير للطاقة الشمسية بقدرة 1500 ميغاواط. وسيكون هذا المشروع واحدًا من أكبر محطات الطاقة الشمسية من نوعها في العالم.

وأعلنت أرامكو السعودية، عن توسعة كبيرة لبرنامج الاستثمارات الصناعية “نماءات أرامكو”، والذي يهدف إلى الاستفادة من الفرص الواسعة المتاحة في المملكة؛ لخلق قيمة جديدة ودفع عجلة النمو والتنوع الاقتصادي.

يُشار إلى أن أرامكو السعودية، شركة رائدة في مجال إنتاج الطاقة والكيميائيات، تسهم في دعم التجارة العالمية وتحسين الحياة اليومية للملايين من البشر حول العالم، لتؤكد التزامها بعهدها في إمداد العالم بالطاقة دون انقطاع.

وبفضل قدرتها، تمكنت من الاستجابة للأحداث بسرعة واحترافية، في طليعة كبرى شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة على مستوى العالم. وستظل الشركة جزءًا لا يتجزأ من جهود العالم لخفض الانبعاثات الكربونية في مجال الطاقة، بما يعكس رؤيتها الاستراتيجية.

اقرأ أيضًا:

بقيمة 2.4 مليون دولار| بيع 3 مجلات هزلية من عالم قصص مارفل

صور| «رام» تكشف النقاب عن «بروماستر» 2023 الفان التجارية

«استثمر في السعودية»| روشن تشارك في المعرض الدولي للعقار MIPIM

«المركزي السعودي»: تراجع عمليات نقاط البيع إلى 10.8 مليار ريال

الحرب الروسية الأوكرانية|أسعار البنزين تسجّل مستويات غير مسبوقة في الولايات المتحدة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.