منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

لأول مرة منذ 5 سنوات| البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة والدولار يسجّل 17.42جنيه

رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 100 نقطة أساس

رفع البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 100 نقطة أساس، خلال اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية.

البنك المركزي المصري

وعَيَّنَ البنك، سعر عائد الإقراض لليلة واحدة عند 10.25%، فيما حدد سعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 9.25%، مشيرًا إلى الضغوط التضخمية العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا:
«المركزي الروسي» يقفز بمعدل الفائدة إلى 20%

 

الإيداع والإقراض والائتمان

وأقرت لجنة السياسة النقدية بالبنك في اجتماعها الاستثنائي اليـوم، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك بواقع 100 نقطة أساس؛ ليصل إلى 9.25٪ و10.25٪ و9.75٪، على الترتيب.

كما جرى رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس؛ ليصل إلى 9,75٪.

17.42-17.52

وسجل الجنيه المصري، اليوم الاثنين، تراجعًا أمام الدولار، إذ تداول عند 17.42-17.52 مقابل الدولار، وذلك عقب رفع مفاجئ واستثنائي للفائدة من قبل البنك المركزي المصري.

اقرأ المزيد:
«المركزي الأسترالي» يُبقي على سعر الفائدة الرسمي عند 0.1%

 

الضغوط التضخمية

وأوضحت اللجنة، أن اضطرابات سلسلة التوريد تسببت في ارتفاع أسعار السلع الأساسية الدولية، إلى جانب الضغوط التضخمية المحلية والاختلالات الخارجية الناتجة عن زيادة الشعور بالابتعاد عن المخاطرة.

الاقتصاد المصري

وتابعت: كما أدى مزيج من ارتفاع أسعار السلع والطاقة وموجة من تشديد السياسة النقدية العالمية إلى زيادة الضغط على الاقتصاد المصري، إحدى أكثر دول الشرق الأوسط مديونية.

اقرأ أيضًا:
«المركزي السعودي»: ارتفاع المبيعات عبر نقاط البيع إلى 43.56 مليار ريال

 

الميزان الخارجي

وأضافت: كما تسبب اضطراب سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن، بالإضافة إلى تقلبات الأسواق المالية في الدول الناشئة؛ إلى زيادة الضغط على الميزان الخارجي.

100 نقطة أساس

ووفقًا لهذه التطورات؛ وبالنظر إلى معدل التضخم المستهدف للبنك المركزي والبالغ 7٪ (بمعدل انحراف 2% هبوطًا وصعودًا) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022؛ جاء قرار لجنة السياسة النقدية برفع أسعار العائد الأساسية بمقدار 100 نقطة أساس.

اقرأ المزيد:
كوريا الجنوبية تنهي معاملاتها مع البنك المركزي الروسي

 

القوة الشرائية

وأكدت، أن تحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدى المتوسط هو شرط أساسي لدعم القوة الشرائية للمواطن المصري وتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة.

التطورات الاقتصادية

وذكرت اللجنة أنها ستتابع عن كثب كافة التطورات الاقتصادية ولن تتردد في استخدام كافة أدواتها النقدية؛ لتحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

اقرأ أيضًا:
المركزي الروسي يقر ضوابط جديدة.. تعرف عليها
مرونة سعر الصرف

وأشارت اللجنة، إلى حرص المركزي المصري على مرونة سعر الصرف؛ لتمتص الصدمات وتعزز من القدرة التنافسية لمصر، وذلك حفاظًا على الاستقرار الاقتصادي الكلي الذي تحقق.

تحديات تمويل أكبر

ومن جانبها، أفادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، الأسبوع الماضي، أن الحرب الروسية الأوكرانية ستؤدي إلى تحديات تمويل أكبر، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وانخفاض تدفقات السياحة الوافدة.

اقرأ المزيد:
المركزي الروسي يُبقى على إغلاق سوق الأسهم حتى 18 مارس الجاري

 

تضخم بـ 8.8٪

كما بلغ معدل التضخم في المناطق الحضرية في مصر 8.8٪ في فبراير، وهو أعلى مستوى منذ منتصف 2019؛ مما دفع التوقعات برفع سعر الفائدة.

قبل أيام فقط

يُشار إلى أن متوسط سعر الدولار في مصر، وفق بيانات البنك المركزي المصري، سجل قبل أيام فقط نحو 15.66 جنيه للشراء، و15.77 جنيه للبيع، وفي البنوك، بلغ متوسط سعر الدولار نحو 15.66 جنيه للشراء، و15.76 جنيه للبيع.

يُذكر أنه كان من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري يوم 24 مارس الجاري.

اقرأ أيضًا:
«المركزي السعودي»: تراجع عمليات نقاط البيع إلى 10.8 مليار ريال
الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.