منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وفرة الإمدادات المحلية تدفع روسيا لتمديد تصاريح تصدير البنزين

0

أعلنت الحكومة الروسية عن تمديد مهلة تصدير البنزين من مصافيها لشهر آخر حتى 31 يوليو.

 

بينما جاء ذلك في خطوة تهدف إلى ضمان استقرار السوق المحلية، وتخفيف حدة ضغوط المخزون المتزايدة. كما تأتي هذه الخطوة بعد أن نجحت سياسة تقييد الصادرات، التي فرضتها الحكومة في مارس الماضي، في تحقيق أهدافها المتمثلة في منع نقص الوقود، وكبح ارتفاع الأسعار في الداخل.

 

فرض القيود

 

في حين كانت الحكومة الروسية قد اتخذت قرارًا صعبًا في مارس 2024، بفرض قيود على صادرات البنزين لمدة ستة أشهر. بينما جاء هذا القرار في ظل مخاوف من نقص الوقود، وارتفاع الأسعار في السوق المحلية، خاصة مع اقتراب موسم الذروة للاستهلاك.

 

كما تزامنت هذه المخاوف مع حملة الرئيس فلاديمير بوتين لإعادة انتخابه لولاية خامسة؛ ما دفع البعض إلى ربط القرار بدوافع سياسية.

 

لكن، أضافت هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية على المصافي الروسية عاملًا آخر ضاغطًا؛ حيث أدت إلى خفض الإنتاج قبل موسم الصيانة المعتاد في فصل الربيع.

 

بوتين
بوتين

 

رفع الحظر مؤقتًا

 

كذلك قامت الحكومة مع حلول شهر مايو، برفع الحظر مؤقتًا لمدة شهر، بدءًا من 20 مايو حتى نهاية يونيو، على أثر تراجع حدة المخاوف من نقص الوقود، وازدياد مخزونات البنزين.

 

وأظهرت التجربة خلال الشهر الماضي أن السوق المحلية تتمتع باستقرار في إمدادات البنزين.

 

كما أنه من المتوقع أن يسهم تمديد مهلة تصدير البنزين في استقرار أسعار الوقود في السوق المحلية.

 

السعودية وروسيا تمددان خفض إنتاج النفط لشهر آخر
السعودية وروسيا تمددان خفض إنتاج النفط لشهر آخر

 

مخاوف محتملة

 

لكن يخشى بعض المحللين من أن يؤدي تمديد مهلة التصدير إلى تأخير تنفيذ مشاريع تحديث البنية التحتية لمصافي التكرير. كما تراقب الأسواق العالمية عن كثب تطورات سياسة تصدير البنزين الروسية.

علاوة على ذلك لم تقم الحكومة الروسية بنشر أي معلومات عن كمية البنزين المسموح بتصديرها خلال شهر يوليو.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.