منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزير بريطاني: المغرب شريك استراتيجي هام

‏قال وزير الدولة البريطاني المكلف بالتجارة الدولية كونور بورنس اليوم السبت بالرباط، إن المغرب شريك إستراتيجي مهم للغاية لقمة الاستثمار البريطانية الإفريقية المقرر عقدها في 20 يناير الجاري في لندن.

وأوضح بورنس – عقب لقاء مع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون – أن المغرب يمثل اقتصادا مكملا بالنسبة للمملكة المتحدة، مضيفا أن الاجتماع كان فرصة لاستكشاف سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال التكنولوجيا الخضراء والطاقات المتجددة.

وأضاف الوزير البريطاني في تصريحات صحفية، أن زيارته الثانية للمغرب تشكل إشارة واضحة على الأهمية التي توليها الحكومة البريطانية للعلاقات مع المغرب، لا سيما في مجال التجارة والازدهار المشترك.

من جانبه، ذكر بنشعبون أن المغرب وقع في شهر أكتوبر الماضي، اتفاق شراكة شاملة مع الاتحاد الأووربي بريطانيا، تؤكد مجموع المزايا التي اتفق عليها المغرب وبريطانيا بموجب اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وستدخل هذه الاتفاقية، حيز التنفيذ بمجرد توقف سريان الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على المملكة المتحدة بعد مغادرتها الاتحاد.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية، أن هذه الزيارة تندرج في إطار الاستعدادات لقمة الاستثمار البريطانية الإفريقية التي ستنعقد بمشاركة المغرب.

وستجمع هذه القمة، التي سيتم تنظيمها شركات استثمارية خاصة وحكومات ومؤسسات دولية لتسليط الضوء على اتساع وجودة فرص الاستثمار في إفريقيا وتعزيزها.
وأضاف الوزير أن القمة ستكون فرصة لتناول العديد من المواضيع، ومنها “المكانة التي يحتلها المغرب في إطار التعاون جنوب-جنوب وبصفة خاصة في القارة الإفريقية”.

وتابع “سنرى في سياق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) كيف يمكن للمغرب تعزيز علاقات التعاون والتجارة مع هذا البلد الكبير (بريطانيا) والاستفادة من ذلك، لجعل الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تقوم بها بريطانيا في صالح المغرب وذلك وفق رؤية موسعة التي هي رؤية أفريقيا”.

وأشاد الوزيران – خلال هذا اللقاء – بعلاقات الصداقة والتعاون بين المغرب وبريطانيا في العديد من المجالات، منوهين بإطلاق الحوار الاستراتيجي بين المملكتين عام 2018 والذي يشمل مختلف جوانب التعاون.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.