منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزير المالية المصري: نعمل على حزمة من البرامج المُحَفِّزة لتدفقات النقد الأجنبي

قال محمد معيط، وزير المالية المصري، إن الحكومة تعمل على حزمة من البرامج والتدابير، والإصلاحات الهيكلية المحفزة لتدفقات النقد الأجنبي، والمسار الداعم لتعزيز مشاركة القطاع الخاص، فى عملية التنمية والنشاط الاقتصادي.

 

قد يعجبك.. الرقابة المالية توافق على إضافة بعض الأنشطة للسعودية المصرية

 

في حين، أضاف “معيط”، أننا نستهدف تحويل برنامج الإصلاح الهيكلي، إلى نموذج مُستدام، لتوليد تدفقات رأسمالية مستدامة من العملات الأجنبية، ومن المتوقع أن يساعد برنامج الطروحات، فى مواجهة متطلبات خدمة الدين الخارجي.

كما أوضح الوزير، أن أغلب الاقتصادات بما فيها المتقدمة، تأثرت بالموجات التضخمية العالمية، على نحو تطلب تدبير تمويلات أكبر لتوفير احتياجات المواطنين. وذلك بتكلفة أعلى مما أدى إلى تداعيات سلبية شديدة على العملات المحلية لمعظم الدول النامية بما فيها مصر. لافتًا إلى أن الحكومة تعمل بقوة للحد من وضع المزيد من الضغوط التضخمية على المواطنين.

حيث جاء ذلك ردًا على أسئلة ممثلى مؤسسات التصنيف والبنوك العالمية، خلال لقاءات ثنائية متتالية، على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بالعاصمة المغربية مراكش

 

مصر سددت 52 مليار دولار خلال عامين

فيما أشار الوزير، إلى أن مصر سددت كل التزاماتها الخارجية، التي بلغت نحو 52 مليار دولار، خلال العامين الماضيين. وقال: إننا ملتزمون أيضًا بسداد أقساط وخدمة الدين، في الأعوام المقبلة. ونعتمد على الأدوات البديلة، والأسواق المتنوعة، فى تدبير تمويلات إضافية. مثل: سندات الساموراي، والصكوك، والسندات الخضراء، وقريبًا سندات الباندا، إضافة إلى برنامج الطروحات.

علاوةً على ذلك؛ قال الوزير، إن وضع الاقتصاد الكلي الحالي أفضل بكثير مما كان عليه في الفترة من 2011- 2015. والتى بلغ خلالها متوسط النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي 3%، مقارنةً بمتوسط حول 4% حاليًا. إضافة إلى متوسط بطالة 12.4%، مقارنةً بـ 7.2% حاليًا. وبالتالي فإن الوضع الاقتصادي الحالي، يعتبر أقوى، باستثناء معدلات التضخم، التى سجلت متوسطًا. وذلك خلال تلك الفترة، قدره 9.5%، مقارنةً بـ24.1% حاليًا.

بينما أشار الوزير، إلى أن وضع المالية العامة للدولة الحالي، أفضل بكثير مما كان عليه، خلال الفترة من 2011 حتى 2015. حيث سجل الميزان الأولي عجزًا متتاليًا بلغ متوسطه نحو 3.9%، من الناتج المحلي الإجمالي. مقارنةً بتحقيق فوائض أولية متتالية، منذ عام 2017، التي سجل آخر بيان لها نحو 1.63%. وهو ما يعكس مدى التزام وزارة المالية بالانضباط المالي. إضافةً إلى خفض العجز الكلي من متوسط 11.2% إلى 6% عن نفس فترات المقارنة.

 

تحسن ملحوظ للدخل الأجنبي

كما أكد الوزير، أن الدخل القومى بالعملة الأجنبية، يشهد تحسنًا ملحوظًا، نتيجة لنمو العديد من القطاعات، وعلى رأسها التصدير وقناة السويس. حيث تزايد معدل الاستثمار الأجنبي المباشر من 4.1 مليار دولار. وذلك خلال الفترة من 2011- 2015، إلى 10 مليارات دولار، هذا العام، بنسبة زيادة ضعفين ونصف. عما كان عليه قبل 2015، وانخفضت نسبة عجز الحساب الجاري، للناتج المحلي الإجمالي من 2.4% إلى 1.2% حاليًا، بما يعنى تقليص العجز بنحو 50%.

في حين أوضح الوزير، أن وزارة المالية تواجه تحديات كبيرة تتلخص في ارتفاع أسعار الفوائد عالميًا ومحليًا، مثل بقية الأسواق الناشئة. لافتًا إلى أنه خلال الفترة من 2011- 2015. بلغ متوسط نسبة الدين العام للناتج المحلي الإجمالي 86.1%، مقارنةً بـ95.7% حاليًا.

واستدرك قائلًا: لكن متوسط نفس المؤشر عن الفترة 2015\2018 سجل 94.5% سنويًا. كما وصل متوسط نسبة خدمة الدين للناتج المحلي الإجمالي إلى 7.3% سنويًا، مقارنةً بـ 7.7% حاليًا. بما يعكس سيطرة وزارة المالية على مثل هذا المؤشر. في ظل تحديات أسواق المال، والمتغيرات الاقتصادية العالمية.

هذا وقد أشار الوزير، إلى أن التحدي الأكبر، يكمن في مؤشر نسبة خدمة الدين، للإيرادات العامة، حيث بلغ متوسط 37.4%. وذلك في الفترة من 2011- 2015، مقارنةً بـ49.7% حاليًا، وهو الجانب الذي تعمل وزارة المالية علي تحسينه في الفترة المقبلة. وذلك من خلال تعبئة موارد إضافية عن طريق تطوير منظومة الإدارة الضريبية، وضم الاقتصاد غير الرسمي، دون فرض أعباء جديدة على المواطنين.

 

مقالات ذات صلة:

تصل إلى 45 مليار جنيه| وزير المالية المصري يكشف تكلفة زيادة الرواتب

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.