منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزير الطاقة: المملكة تستثمر في حلول تغير المناخ

أعلن صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، أن المملكة تلعب دورًا رياديًا في مجال الحد من التغير المناخي.

 

قد يعجبك..مؤتمر التعدين الدولي ينطلق في دورته الثالثة

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، خلال الكلمة التي ألقاها اليوم خلال مشاركته في جلسة “تحولات الطاقة في المملكة”. وذلك في النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي، المقام حالياً بالعاصمة السعودية “الرياض”. أن المملكة تستثمر في كل ما يسهم في انتقال مناسب للطاقة الخضراء. موضحاً في الوقت ذاته أن المملكة طرحت مبادرتين للتحول إلى الطاقة الخضراء.

مستقبل الطاقة الخضراء

وأضاف وزير الطاقة، “نأمل أن يكون لدينا سوق للكربون، ونأمل أن يكون سوقا إقليمياً”. موضحاً أن المملكة لم تعد دولة رائدة في إنتاج النفط فقط. بينما تريد أن تكون منتجة لجميع مصادر الطاقة.

 

وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي

 

وذكر الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن المملكة العربية السعودية تمتلك إمكانات تعدينية واعدة. حيث تقدر احتياطياتها من المعادن بنحو 3 تريليونات دولار. مضيفاً أن الحكومة السعودية تستهدف زيادة إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي من 1.4% إلى 5% بحلول عام 2030.

وأوضح وزير الطاقة السعودي خلال مشاركته في مؤتمر التعدين الدولي. “وفقا لتقديراتي المملكة العربية السعودية ليست بعيدة عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. فيما يخص معايير كفاءة الطاقة ربما بفارق ثلاثة أو أربعة أعوام فقط وبحد أقصى خمسة أعوام. وبالتالي سنتمكن بحلول 2030 من الإيفاء بكافة معايير كفاءة الطاقة في الولايات المتحدة أو غيرها”.

كما أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة. خلال المؤتمر على أن مبادرات المملكة الخضراء تمثل ركيزة أساسية. لتحقيق الحياد الصفري. موضحاً أن المملكة تستثمر في كل ما يسهم في انتقال مناسب للطاقة.

واستكمل، “نحن لا نأخذ قضايا تغير المناخ على محمل الجد فحسب. بل نأخذ زمام المبادرة أيضاً، أطلقنا مشروعاً تجريبياً لموازنة انبعاثات الغازات الدفيئة. وسنعمل خلال السنتين إلى الثلاثة المقبلة على التأكد من وضعه بالطريقة المناسبة”.

نمو قطاع الطاقة والتعدين في المملكة خلال 2023

في حين شهد قطاع التعدين في السعودية نموًا اقتصاديًا ملحوظًا في عام 2023. بينما بلغت قيمة الصادرات التعدينية السعودية 13.5 مليار دولار أمريكي. بزيادة قدرها 20% عن عام 2022. كما ساهم هذا النمو في زيادة الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.4%.

كما شهد قطاع الطاقة في السعودية نموًا وتطورًا ملحوظًا في عام 2023. وذلك في إطار جهود الحكومة السعودية لتعزيز تنويع مصادر الطاقة وتحقيق أهداف “رؤية المملكة 2030”. فيما ظل النفط هو المصدر الرئيسي للطاقة في السعودية في عام 2023. حيث بلغت صادرات النفط السعودية 300 مليار دولار أمريكي. بزيادة قدرها 10% عن عام 2022. بينما ساهم النفط في تحقيق 80% من إجمالي الإيرادات الحكومية السعودية.

 

مقالات ذات صلة:

المملكة توقع مذكرة تفاهم مع مصر للتعاون في البحث والتدريب خلال مؤتمر التعدين

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.