منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة الموارد البشرية تُعاقب 23 صاحب عمل وتُوقف تراخيص 9 مكاتب استقدام

0

اتخذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خطوات حاسمة لتعزيز حماية حقوق أصحاب العمل، وتنظيم قطاع مكاتب الاستقدام، وذلك من خلال تطبيق عقوبات صارمة على المخالفين، وإيقاف تراخيص مكاتب الاستقدام غير الملتزمة.

عقوبات صارمة على أصحاب مكاتب الاستقدام المخالفة

ووفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية، كشفت الوزارة عن رصد 23 حالة مخالفة لأنظمة العمل واللوائح المنظمة لقطاع العمالة المنزلية من قبل أصحاب عمل، وشملت هذه المخالفات تقديم خدمات العمالة المنزلية لديهم لطرف ثالث؛ حيث يعد هذا التصرف استغلالًا لحقوق العمالة المنزلية، ويخالف الأنظمة والقواعد المنظمة لعملهم.

السماح للعمالة المنزلية بالعمل لحسابهم الخاص؛ حيث يشكل هذا السلوك مخالفة جسيمة، بينما يهدد حقوق أصحاب العمل، ويخالف شروط عقود العمل المبرمة مع مكاتب الاستقدام.

تكليفهم بأعمال لم يتم الاتفاق عليها مسبقًا يعد هذا التصرف إخلالًا بشروط العمل المتفق عليها. بينما يلحق الضرر بالعمالة المنزلية، ويخالف حقوق أصحاب العمل.

نتائج رادعة لمخالفي أنظمة العمل

حرصت الوزارة على تطبيق عقوبات رادعة على أصحاب العمل المخالفين، وشملت إيقاع غرامات مالية وتهدف هذه الغرامات إلى ردع المخالفين عن تكرار أفعالهم، وضمان التزامهم بأنظمة العمل واللوائح المنظمة لقطاع العمالة المنزلية.

وحرمانهم من حق الاستقدام، وتعد هذه العقوبة بمثابة رسالة قوية تؤكد جدية الوزارة في حماية حقوق أصحاب العمل، ومنع تكرار مثل هذه المخالفات.

إيقاف تراخيص مكاتب الاستقدام المخالفة

لم تقتصر جهود وزارة الموارد البشرية على أصحاب العمل فقط، بل شملت أيضًا مكاتب الاستقدام التي تخالف قواعد ممارسة الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية.

فقد أصدرت الوزارة قرارات بإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام، وذلك بسبب عدم التزامهم بالإيفاء برد المبالغ المالية للعملاء. بينما يعد هذا التصرف إخلالًا بحقوق العملاء، ويلحق الضرر بسمعة قطاع الاستقدام.

كما تم حل الشكاوى الخاصة بأصحاب العمل المتعاملين مع هذه المكاتب. وهذه الخدمة أساسية لضمان سير العمل بسلاسة وحماية حقوق أصحاب العمل.

تطوير قطاع الاستقدام وحماية حقوق جميع الأطراف

تأتي هذه الإجراءات الحاسمة من قبل وزارة الموارد البشرية في إطار جهودها المستمرة لتطوير قطاع الاستقدام. وضمان التزام جميع الأطراف بأنظمة العمل واللوائح المنظمة.

وتهدف الوزارة من خلال هذه الخطوات إلى الحفاظ على حقوق أصحاب العمل، وضمان حصولهم على خدمات عمالة منزلية تلبي احتياجاتهم. وتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة للعمالة المنزلية، علاوة على ضمان التزام مكاتب الاستقدام بمعايير عالية من الجودة والمهنية.

منصة “مساند” ودعوة للتواصل والإبلاغ عن المخالفات

تؤكد الوزارة أهمية منصة “مساند” في تعزيز التواصل بين أصحاب العمل والعمالة المنزلية ومكاتب الاستقدام. وتوفير حلول فعالة للشكاوى والتحديات التي قد تواجههم.

وتهيب الوزارة بجميع أصحاب العمل والعمالة المنزلية ومكاتب الاستقدام بالتعاون والتواصل عبر منصة “مساند” للإبلاغ عن أي مخالفات أو ممارسات غير قانونية.

كما تدعو الوزارة الجميع إلى الإبلاغ عن أي مخالفات تتعلق بقطاع الاستقدام. من خلال الاتصال على رقم (920002866) أو عبر تطبيق مساند المتوفر عبر أجهزة الهواتف الذكية.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.