منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

إطلاق معجم مصطلحات الطاقة بالتعاون بين وزارة الطاقة ومجمع الملك سلمان

0

أعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بالتعاون مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، عن إطلاق معجم مصطلحات الطاقة، الذي يهدف إلى توفير أكثر المصطلحات المتداولة في مجالات الطاقة المختلفة باللغتين العربية والإنجليزية.

جاء هذا الإعلان تزامنًا مع رؤية المملكة 2030 لتعزيز المحتوى العربي، وإثرائه بالمصطلحات الفنية المتخصصة.

وزارة الطاقة تطلق معجم مصطلحات الطاقة

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، تتضمن النسخة الأولى من المعجم أكثر من 1500 مصطلح، مصنفة في ثمانية مجالات رئيسية:

  • البترول والغاز
  • الطاقة الذرية والنووية
  • الاستدامة
  • الكهرباء
  • الطاقة المتجددة
  • وحدات القياس
  • أسماء الجهات والمبادرات
  • الاختصارات الشائعة.
الطاقة
وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

المعجم موثوق لجميع المصطلحات المتداولة بالقطاع

ويوفر المعجم مصدرًا موثوقًا به لجميع المصطلحات المتداولة في القطاع؛ ما يسهم في توحيد استخدامها في جميع أشكال المحتوى، ويعكس ثراء اللغة العربية بالمصطلحات المُستحدثة المختصة بمجالات الطاقة.

وأكدت الوزارة أن المعجم سيسهم في إثراء المحتوى العربي بالمصطلحات اللغوية الشائعة في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، ويعد مرجعًا موثوقًا للباحثين والعاملين في قطاع الطاقة.

كما يقدم المعجم النسخة الرقمية التفاعلية بسهولة، ويتميز بترتيب هجائي باللغتين العربية والإنجليزية يشمل جميع مجالات الطاقة.

بينما تم إعداد المعجم بواسطة كفاءات وطنية متخصصة في منظومة الطاقة، وراجعه واعتمده فريق لغوي مختص من مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية.

ويهدف المجمع، من خلال مبادراته وبرامجه ومشروعاته اللغوية المتنوعة، إلى الحفاظ على سلامة وهوية اللغة العربية. ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير تعليمها وتعلمها داخل المملكة وخارجها.

وأشارت الوزارة إلى أن العمل سيستمر على تطوير المعجم لمواكبة المستجدات والمتغيرات في مجال الطاقة.

بينما اتبع تطوير المعجم منهجية تضمنت ست مراحل رئيسية، بدأت بحصر المصطلحات الإنجليزية من مصادر متخصصة في قطاع الطاقة، ثم ترجمتها إلى اللغة العربية مع مراعاة أسس الترجمة الصحيحة، وتصنيف المصطلحات. بحسب مجالات الطاقة، ومراجعتها فنيًا ولغويًا، وترتيبها ألفبائيًا، وتوحيد المصطلحات المستخدمة في قطاع الطاقة بالمملكة.

وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

تشكيل منظومة متكاملة للطاقة

كما يأتي إطلاق المعجم في وقت تقود فيه وزارة الطاقة القطاع في المملكة نحو تحول جوهري، يشمل تشكيل منظومة متكاملة للطاقة. بما في ذلك المواد الهيدروكربونية، والطاقات المتجددة والنظيفة، وبرامج لتكامل الكهرباء، ومواجهة التغير المناخي، والاستدامة. والابتكار، وكفاءة الطاقة وترشيدها، والاقتصاد الدائري للكربون، والهيدروجين.

تهدف الوزارة إلى تحقيق كفاءة الاستهلاك والتنمية الاقتصادية، والريادة في أسواق الطاقة، وتعظيم المنفعة المالية، وتعزيز المحتوى المحلي، وإدارة الكربون، وأمن وموثوقية الإمدادات.

يمكن الاطلاع على المعجم من خلال الرابط التالي: معجم مصطلحات الطاقة، كما يمكن البحث فيه عبر منصة المعاجم الرقمية (سوار): siwar.ksaa.gov.sa.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.