منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة الصناعة تصدر 54 ترخيصًا جديدًا

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 54 ترخيصًا صناعيًا جديدًا خلال شهر مارس 2024، وذلك في إطار جهودها لتعزيز القطاع الصناعي وتنويع القاعدة الإنتاجية في المملكة.

 

قد يعجبك.. ركود المصانع يجبر “الطاقة الدولية” على خفض توقعاتها لسوق النفط في 2024

توزعت التراخيص الجديدة على عددٍ من الأنشطة الصناعية، تصدرها نشاط صنع منتجات المعادن اللافلزية بـ 9 تراخيص، يليه نشاط صنع المنتجات الغذائية بـ 8 تراخيص، ثم نشاط صنع منتجات المعادن المشكلة بـ 7 تراخيص. كما سجل نشاط صنع المواد الكيميائية، ونشاط صنع الورق ومنتجاته 6 تراخيص لكل منهما.

إجمالي التراخيص

أوضح التقرير الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع لوزارة الصناعة، أن إجمالي عدد التراخيص الصناعية التي أصدرتها الوزارة منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية شهر مارس بلغ 324 ترخيصاً. بينما وصل عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية الشهر نفسه إلى 11,832 مصنعاً، بحجم استثمارات بلغ 1,528 تريليون ريال.

في حين بلغ حجم الاستثمارات في التراخيص الجديدة لشهر مارس 1,047 مليار ريال. واستحوذت المنشآت الصغيرة بحسب حجم المنشأة على معظم التراخيص الصناعية الجديدة خلال الشهر نفسه بنسبة 77.78%. تلتها المنشآت المتوسطة بنسبة 22.22%. في حين سجلت المصانع الوطنية النسبة الأكبر من إجمالي التراخيص الصادرة حسب نوع الاستثمار بنسبة 98.15%. ثم تلتها المنشآت الأجنبية بنسبة 1.85%.

بيّن تقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، أن المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر مارس بلغت 69 مصنعًا، بحجم استثمارات بلغ 1,339 مليار ريال. تصدرتها مصانع المنتجات الغذائية بـ12 مصنعًا. ثم مصانع المواد الكيميائية ومنتجاتها بـ8 مصانع. يليها مصانع منتجات المطاط واللدائن، ومصانع منتجات المعادن اللافلزية بـ7 مصانع لكل منهما. ثم مصانع الورق ومنتجات الورق بـ6 مصانع.

التوزيع الجغرافي

توزعت التراخيص الصناعية الجديدة على 8 مناطق إدارية. تصدرتها المنطقة الشرقية بـ20 مصنعًا. تلتها منطقة الرياض بـ19 مصنعًا. ومنطقة مكة المكرمة بـ6 مصانع. ومنطقة القصيم بـ3 مصانع. ثم منطقة جيزان ومنطقة المدينة المنورة بمصنعين لكل منطقة منهما. ثم منطقة الجوف ومنطقة الباحة بمصنع واحد لكل منهما.

وزارة الصناعة: 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس.. وتقرير يكشف عن 11,832 مصنعاً
وزارة الصناعة: 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس.. وتقرير يكشف عن 11,832 مصنعاً

 

 

مقالات ذات صلة:

عام استثنائي.. قفزة نوعية في عدد المصانع وتراخيص جديدة تُعزز مساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.