منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة الصناعة تصدر 25 رخصة تعدينية جديدة

0

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، 25 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر يناير 2024، وذلك في إطار جهودها لتعزيز هذا القطاع الحيوي وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

قد يعجبك..وزارة الصناعة تطلق حوافز ضخمة لدعم الاستكشاف التعديني

تضمنت الرخص الجديدة 10 رخص محاجر مواد بناء، و7 رخص كشف، و5 رخص استغلال تعدين ومنجم صغير، و3 رخص استطلاع. وبذلك، ارتفع إجمالي عدد الرخص التعدينية السارية في القطاع حتى نهاية شهر يناير إلى 2,383 رخصة، تصدرتها رخصة محجر مواد بناء بـ 1,513 رخصة، تلتها رخصة كشف بـ613 رخصة، ثم رخصة استغلال تعدين ومنجم صغير بـ195 رخصة، ورخصة استطلاع بـ37 رخصة، ورخصة فائض خامات معدنية بـ 25 رخصة.

أنواع الرخص التعدينية

حدد نظام الاستثمار التعديني ولائحته التنفيذية 6 أنواع من الرخص التعدينية: رخصة الاستطلاع التي تشمل جميع أنواع المعادن لمدة عامين قابلة للتمديد. ورخصة كشف لجميع أنواع المعادن لمدة 5 سنوات بالنسبة للمعادن من الفئتين (أ) و (ب)، ورخصة لفئة المعادن (ج) لمدة عام واحد. رخصة للأغراض العامة مرتبطة برخصة التعدين أو المنجم الصغير.

بالإضافة إلى رخص الاستغلال. وتشمل: رخصة تعدين المعادن من الفئتين (أ) و (ب) لا تتجاوز فترة ترخيصها 30 عامًا قابلة للتجديد أو التمديد. ورخصة منجم صغير للمعادن من الفئتين (أ) و(ب) لا تزيد مدة رخصتها عن 20 سنة. ورخصة محجر مواد البناء مخصصة لفئة المعادن (ج) التي تصل مدة الترخيص لها إلى 10 سنوات قابلة للتمديد.

رخصة فائض الخامات المعدنية في مواقع المشاريع أو الأراضي ذات الملكية الخاصة.

 

كما تعمل وزارة الصناعة والثروة المعدنية على حماية قطاع التعدين وتعظيم قيمته وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030. وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية؛ لتحويل التعدين ليصبح الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية. والعمل على استغلال الثروات المعدنية في المملكة التي تنتشر في أكثر من 5,300 موقعٍ. وتقدر قيمتها بنحو 5 تريليونات ريال.

 

مقالات ذات صلة:

وزارة الصناعة تُصدر أكثر من 38 ألف “شهادة منشأ” في فبراير

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.