منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ورشة عمل بين مصر والسعودية لتوعية شركات إلحاق العمالة بالفحص المهنى

0

نظمت وزارة العمل المصرية، بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، ورشة عمل “أون لاين” لتوعية شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج ببرنامج الفحص المهني.

 

قد يعجبك..صندوق الموارد البشرية وهيئة المحتوى المحلي يتعاونان لرفع نسب التوطين

تهدف الورشة إلى تعريف شركات إلحاق العمالة ببرنامج الفحص المهني وآليات عمله. بالإضافة إلى شرح خطوات تسجيل المصريين الراغبين في السفر للعمل بالمملكة على بوابة البرنامج لحجز مواعيد الاختبارات. كذلك استعراض رحلة العامل المصري الحاصل على فرصة عمل بالمملكة منذ بدايتها حتى الالتحاق بعمله.

أهداف اتفاقية الفحص المهني بين مصر والسعودية

من جانبه، أكد حسن شحاتة وزير العمل المصري على حرص الدولة المصرية على تعزيز مهارة العامل المصري وزيادة قدراته التنافسية بالخارج.

 

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

 

وأوضح أن برنامج الفحص المهني يعد من أهم البرامج التي تهدف إلى ضمان حصول العمال المصريين على فرص عمل مناسبة في المملكة العربية السعودية. مشيراً إلى أن البرنامج يساعد على تقييم مهارات العمال المصريين وتحديد احتياجاتهم التدريبية لضمان تأهيلهم للعمل في مختلف المجالات. مثمناً في الوقت ذاته التعاون مع المملكة العربية السعودية في تنفيذ هذا البرنامج.

في أكتوبر 2023، وقعت مصر والسعودية اتفاقية للفحص المهني تهدف إلى تنظيم سفر العمالة المصرية إلى المملكة العربية السعودية.

تهدف الاتفاقية إلى ضمان حصول العمال المصريين على فرص عمل مناسبة في المملكة العربية السعودية. تقييم مهارات العمال المصريين وتحديد احتياجاتهم التدريبية. بالإضافة إلى حماية حقوق العمال المصريين وضمان حصولهم على أجور مناسبة وظروف عمل جيدة. كذلك تعزيز العلاقات بين مصر والسعودية في مجال العمل.

بموجب الاتفاقية، سيخضع جميع العمال المصريين الراغبين في السفر للعمل في المملكة العربية السعودية لاختبارات مهنية في مصر. بينما ستجري هذه الاختبارات من خلال مراكز اختبارات متخصصة داخل مصر. وذلك من خلال إجراء اختبار عملية ونظرية في مجال تخصصهم، بما يعزز من مهارة العامل المصري وزيادة قدرته التنافسية بالخارج.

سيحصل العاملون المصريون الذين يجتازون الاختبارات بنجاح على شهادة تؤهلهم للعمل في المملكة. كما تكون هذه الشهادة دليلًا على مهاراتهم في المهنة التي سيعملون بها في الخارج. بينما يتم حاليا إجراء الاختبارات بشكل تجريبي على خمس مهن هي “السباكة الصحية، والكهرباء، ميكانيكا السيارات ، والنجارة ، واللحام”.

 

مقالات ذات صلة:

الموارد البشرية تحذر المواطنين من نظام الثغرات النظامية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.