هل ترسم العملات الرقمية مستقبل الاقتصاد الرقمي؟

صندوق النقد العربي يحذر من تهديدها للاستقرار المالي

0 175

-١٠٠٠٠ % ارتفاعًا في قيمة العملات الرقمية مجتمعة

 أخذت الأحداث الدراماتيكية للثورة الصناعية الرابعة تتسارع، وتأخذ العالم إلى مستقبل أكثر غموضًا لا سيما من خلال العملات الرقمية؛ حيث كانت كندا الدولة الأولى في العالم التي سمحت بإطلاق أول صندوق استثماري لعملة البيتكوين الرقمية بالبورصة، ومنحت “لجنة الاوراق المالية فى أونتاريو ” التى تشرف على “بورصة تورينتو ” ليدرج بالبورصة تحت شعار ” بي تي سي سي “.

اقرأ أيضًا:

العملات الافتراضية تُسجل ارتفاعًا.. والإيثريوم تتجاوز الـ 3500 دولار

وأصبح هوس التعامل مع العملات الرقمية سواء بين الأفراد أوالمؤسسات أوالدول مابين حظر أو السماح بالتعامل بعد أن كانت الهند أول دولة تحظر التعامل مع البيتكوين عندما سمحت به كندا، فهل ترسم تلك العملات المشفرة مستقبل الاقتصاد الرقمي؟

أنواع العملات الرقمية

  • بيتكوين: العملة الرقمية الأولى في العالم.
  • إيثريوم: اقتربت من الاكتمال، قابلة للبرمجة، تتيح للمطورين بناء مختلف التطبيقات والتقنيات الموزعة التي لن تعمل مع بيتكوين.
  • ريبل: على عكس معظم العملات الرقمية، لا تستخدم بلوكتشين للتوصل إلى إجماع الشبكة على نطاق واسع للمعاملات، بل تُنفَذ عملية إجماع تكرارية؛ ما يجعلها أسرع من بيتكوين، وفي نفس الوقت يجعلها عرضة للاختراق.
  • بيتكوين كاش:هي ناتج انقسام كلي لبيتكوين، وتدعمها أكبر شركة تعدين بيتكوين وشركة لتصنيع رقائق أسيك لتعدين بيتكوين.
العملات الرقمية
العملات الرقمية

ولم يفت على تواجدها شهرين فقط؛ حتى ارتفعت بالفعل إلى أعلى خمس عملات رقمية من حيث القيمة السوقية.

  • نيم : على عكس معظم العملات الرقمية الأخرى التي تستخدم خوارزمية إثبات العمل، فإنها تستخدم إثبات الأهمية؛ ما يتطلب من المستخدمين امتلاك كميات معينة من العملات؛ ليكونوا قادرين على الحصول على عملات جديدة، كما أنها تشجع المستخدمين على إنفاق أموالهم وتتبع المعاملات لتحديد مدى أهمية مستخدم معين لشبكة نيم بشكل عام.
  • لايتكوين: أنشئت لتكون “الفضة الرقمية” مقارنةً بوصف بيتكوين بأنها “الذهب الرقمي”.

وهي أيضًا ناتج انقسام كلي لبيتكوين، ولكن على عكس سابقتها، يمكنها توليد الكتل أربع مرات أسرع، وتتمتع بضعف الحد الأقصى أربع مرات لعدد العملات، بعددٍ يبلغ ٨٤ مليون.

العملات الرقمية تُسجل ارتفاعًا.. والإيثريوم تتداول أعلى 4 آلاف دولار

  • أيوتا: وتُسمى تكنولوجيا دفتر الحسابات المتقدمة لهذه العملة الرقمية “تانغل” وهي تُلزم المرسل في أي صفقة بالقيام بدليل على العمل يوافق على صفقتين. وهكذا، أزالت أيوتا المعدّنين المكرسين من هذه العملية.
  • كتوم: هي اندماج بين تقنيات بيتكوين وإيثريوم تستهدف تطبيقات الأعمال، وتفتخر بامتلاكها موثوقية بيتكوين، في حين تسمح باستخدام العقود الذكية والتطبيقات الموزعة كثيرًا، مثلما هو الأمر في شبكة إيثريوم.
  • مونيرو – عملة رقمية ذات قدرات على إجراء المعاملات الخاصة وهي واحدة من المجتمعات الأكثر نشاطًا، ويرجع ذلك إلى انفتاحها ومزايا التركيز على الخصوصية.

فرص الاستثمار

وتُعد بيتكوين هي العملة الرقمية الأكثر تميزًا حتى الآن، فكانت قيمتهافي العام2016 تبلغ ٨٠٠ دولار، ثم بلغ سعرها ٧٠٠٠ دولار في نوفمبر ٢٠١٧، وبلغت مؤخرًا أكثر من 54 ألف دولار،في ارتفاع جنونيبعد إعلان شركة “تيسلا” لصناعة السيارات الكهربائية عن استثمار كبير بقيمة 1.5 مليار دولار فيها، مؤكدة اعتزامها استخدامها كوسيلة دفع.

البتكوين
البتكوين

العملات الرقمية ترتفع.. والإيثريوم تتجاوز مستوى 4 آلاف دولار

أسرع ارتفاع

وسجّلت إيثريوم- ثاني أكثر العملات الرقمية قيمةً- أسرع ارتفاع شهدته أي عملة رقمية، فمنذ مايو ٢٠١٦، زادت قيمتها بنسبة ٢٧٠٠ % على الأقل. وعندما يتعلق الأمر بجميع العملات الرقمية مجتمعة، ارتفعت القيمة السوقية بأكثر من ١٠٠٠٠ % منذ منتصف عام ٢٠١٣.

وفي الوقت الحالي، يقال إن لايتكوين ودوغ كوين وفيذر كوين هي أفضل العملات الرقمية من حيث تكلفتها للمبتدئين، فعلى سبيل المثال، بالقيمة الحالية للايتكوين، قد تكسب من ٥٠ سنتًا إلى ١٠ دولارات يوميًا باستخدام الأجهزة الاستهلاكية فقط.

ومن جانبه، بدأ البنك السويدي “ريكس بنك” اختبار “كرونا” (E-Krona) كأول عملة رقمية مشفرة تابعة لبنك مركزي في العالم؛ تمهيدًا لجعلها عملة رسمية، على أن يستمر اختبارها حتى شهر فبراير من العام المقبل 2022.

مخاطر العملات المشفرة

يرى صندوق النقد العربي أن مخاطر العملات المشفرة على القطاع المالي مرتبطة باستخدام العملات وتقلب الأسعار؛ إذ نظرًا للتزايد الكبير في حجم «البيتكوين» المتداول في الأسواق، يمكن أن تشكل هذه العملة تهديدًا للاستقرار المالي.

اقرأ أيضًا:

البيتكوين تواصل تراجعها وتتداول عند 54 ألف دولار

وأشار الصندوق لوجود 4 عناصر رئيسة تحد من استخدام البيتكوين كأداة استثمارية، تتضمن: قيمة البيتكوين والتقلب في سعرها لعدم ارتباطها نسبيًا بمعظم الأصول التقليدية، واعتمادها بشكل خاص على ثقة المتعاملين، وعدم وجود صناديق استثمار معتمدة عليها، كما أنها عملة غير منظمة.

البيتكوين
البيتكوين

وذكر الصندوق أن العملات الأخرى المشفرة تشجع على التحايل على القواعد المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإخفاء هوية التحويلات التي يمكن أن تستخدم للأغراض الإجرامية «البيع على الإنترنت للسلع أو الخدمات غير القانونية»، أو لأغراض غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

العلامات:العملات الرقمية

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.