منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

نجاح هائل لبرنامج “المنافسات التعدينية” في المملكة

0

شهد قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية نقلة نوعية جديدة مع إعلان وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن أسماء الشركات الفائزة في الجولة الخامسة من برنامج “المنافسات التعدينية” لرخص الكشف.

وشهدت هذه الجولة مشاركة واسعة من 18 شركة محلية ودولية؛ حيث قدّمت 30 عرضًا تنافست على 6 مواقع غنية بمعادن استراتيجية ذات أهمية اقتصادية كبيرة.

معايير دقيقة لاختيار الفائزين في المنافسات التعدينية

تم تقييم عروض الشركات المتقدمة وفقًا لمعايير دقيقة شملت: الخبرات الفنية، وبرامج العمل المُقدمة، والالتزامات الاجتماعية والبيئية. وتعد هذه المعايير بمثابة ضمان لالتزام الشركات الفائزة بأعلى معايير الجودة والكفاءة في أعمال الاستكشاف، مع مراعاة العوامل الاجتماعية والبيئية المحيطة بالمواقع.

نتائج الجولة الخامسة تعكس نجاح البرنامج

أظهرت نتائج الجولة الخامسة نجاح برنامج “المنافسات التعدينية” في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لقطاع التعدين في المملكة. حيث فازت 5 شركات مرموقة برخص كشف مواقع غنية بالمعادن الأساسية والثمينة، وهي: شركة ديسكفري العربية للتعدين وفازت برخصة كشف موقع “الحلاحلة” في منطقة نجران. وشركة المصانع الكبرى للتعدين (أماك) وفازت برخصتي كشف لموقعي “جبل قرن” و “الهجرة” في منطقة نجران.

بالإضافة إلى تحالف شركة مجموعة إقليد وشركة اندوتان للتعدين والذي فاز برخصة كشف موقع “مكمن حجاب” في منطقة الرياض. وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) وفازت برخصة كشف موقع “النماص” في منطقة عسير. وشركة رويال رودز العربية وفازت برخصة كشف موقع “المياه” في منطقة مكة المكرمة.

مزايا الجولة الخامسة تعزز جاذبية قطاع التعدين

تميزت الجولة الخامسة من برنامج “المنافسات التعدينية” بمجموعة من الميزات التي ساهمت في تعزيز جاذبية قطاع التعدين في المملكة؛ إذ شهدت الجولة الخامسة تقديم 30 عرضًا من 18 شركة، وغطت 6 مواقع بمساحة إجمالية تصل إلى 1000 كيلو متر مربع.

وتضم المواقع الفائزة خامات معادن أساسية وثمينة مثل الذهب، والفضة، والزنك، والنحاس. بينما تعهدت الشركات الفائزة باستثمار أكثر من 136 مليون ريال في أعمال الاستكشاف. كما خصصت 15 مليون ريال لدعم المجتمعات المحلية المجاورة للمواقع.

خطوة هائلة نحو تحقيق أهداف رؤية 2030

تعد نتائج الجولة الخامسة من برنامج “المنافسات التعدينية” بمثابة خطوة هائلة نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. بينما يساهم برنامج “المنافسات التعدينية” في تنويع الاقتصاد السعودي من خلال جذب استثمارات جديدة لقطاع التعدين وتوفير فرص عمل جديدة.

بينما تلزم الشركات الفائزة بشراء ما نسبته 80% من احتياجاتها من السوق المحلي. تولي وزارة الصناعة والثروة المعدنية اهتمامًا كبيرًا بالعوامل البيئية والاجتماعية في جميع مراحل التعدين.

في حين تواصل وزارة الصناعة والثروة المعدنية جهودها لتعزيز مسيرة التعدين في المملكة. حيث تعتزم إطلاق الجولة السادسة من برنامج “المنافسات التعدينية” خلال الربع الثالث من العام الجاري.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.