منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

موسم حج 1445 هـ.. المملكة تُسخّر تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة الحجاج

0

شهد موسم حج 1445 هـ توظيف غير مسبوق للتطبيقات التكنولوجيا؛ لخدمة الحجيج، وتسهيل أداء الركن الخامس من أركان بسهولةٍ ويسر في أجواءٍ إيمانية رائعة.

موسم حج 1445 هـ

ومن بين التقنيات التكنولوجيا التي تم توظيفها لخدمة الحجيج تطبيقات إدارة الحشود، والتي تتضمن تطبيقات لتحليل الصور والفيديو؛ لرصد كثافة الحشود وتحديد مواقع الازدحام المحتملة؛ ما يساعد في توجيه الحجيج وتحسين تدفق الحركة.

دعم قطاع الخدمات اللوجستية والنقل

كما تم توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ لدعم قطاع الخدمات اللوجستية والنقل على مدار أيام موسم الحج، واستخدمت التطبيقات في تحديد مسارات الحافلات وتحسين مسارات النقل العام.

علاوة على تحليل كمية النفايات وتحسين كفاءة جمعها، وتطبيقات لتوقّع احتياجات الحجاج من الطعام والمياه وتوزيعها بفاعلية.

ولعبت التطبيقات التكنولوجية دورًا حيويًا؛ لإنجاح موسم الحج 1445 هـ عبر تحليل البيانات الطبية للكشف المبكر عن الأمراض، وتوجيه المرضى للعيادات المناسبة.

روبوتات لتقديم المساعدة الطبية

كما تم استخدام روبوتات لتقديم المساعدة الطبية وقياس المؤشرات الحيوية، علاوة على تقديم خدمات تتبع مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية.

وتم إطلاق تجربة التاكسي الطائر؛ لنقل الحجاج للمرة الأولى في موسم الحج. وتأتي التجربة لإضافة وسيلة نقل ذكية وصديقة للبيئة لخدمة الحج في حالات الطوارئ.

ووظّفت رئاسة شؤون الحرمين الشريفين، بتوجيه من القيادة الرشيدة -حفظها الله- عشرات الروبوتات. لتقديم خدمات متنوّعة لحجاج بيت الله الحرام.

ونفذت الروبوتات عددًا من المهام الضرورية من بينها توجيه الحجاج والإجابة عن استفساراتهم بلغات مختلفة.

كما تم توظيف عددًا من الروبوتات الطبية؛ لتقديم الخدمات الطبية الأساسية، والإجابة عن بعض أسئلة الحجيج، وتقديم نصائح طبية وتغذوية.

الأمن والسلامة وإدارة الحشود

وفي مجال إدارة الحشود تم توظيف عددًا من التطبيقات من بيتها تطبيقات الأمن والسلامة. ومن بينها تقنيات التعرف على الوجه لمراقبة الحشود وكشف السلوك المشبوه.

وجرى توظيف تطبيقات؛ لمساعدة الحجاج المفقودين في العثور على ذويهم، علاوة على روبوتات وتطبيقات. لتوقع وقوع الحوادث وتنسيق عمليات الاستجابة.

وبشكلٍ عام عملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ووزارة الحج والعمرة على تسهيل الرحلة الإيمانية. لحجاج بيت الله الحرام، وتهيئة الأجواء أمامهم؛ لإداء الركن الخامس من أركان الإسلام على أكمل وجه.

وتعهدت القيادة الرشيدة بمواصلة تطوير الخدمات المُقدّمة لزوار بيت الله الحرام من حُجاج ومعتمرين. لمساعدتهم في رحلتهم الإيمانية، وتوفير أقصى درجات الراحة والأمان لهم.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.