منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

«موديز»: تحسن ميزانية السعودية للربع الأول 2021 بسبب الإصلاحات المالية

أكدت وكالة “موديز”، أن أداء وبيانات الميزانية العامة للسعودية للربع الأول 2021 أظهرا تحسنًا هيكليًا واضحًا ناجمًا عن الإصلاحات المالية، والذي تجسد في انخفاض العجز المالي غير النفطي إلى أدنى مستوياته في أكثر من 6سنوات.

ضريبة القيمة المضافة

وبينت أن التحسن الهيكلي الذي يقلل من تعرض ميزانية المملكة لتقلبات أسعار النفط، يرجع بشكلٍ أساسي إلى زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 15% إضافة لانخفاض معدل الإنفاق الرأسمالي بنسبة 50% تقريباً حتى الآن؛ ليتماشى مع مستهدفات ميزانية عام 2021.

خفض العجز المالي

وتتوقع  أن ينخفض العجز المالي غير النفطي للسعودية إلى حوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في 2021، من 35.4% لعام 2020، ومن 39% كمتوسط سنوي للفترة من 2015 إلى 2019.

القطاع غير النفطي

وترحج  نمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.4% خلال 2021، من انكماش بنسبة 2.3% العام الماضي، وذلك بدعم من الإصلاحات الهيكلية، والتقدم الأولي على صعيد المبادرات الهادفة لتحقيق التنوع الاقتصادي بعيدًا عن النفط.

اقرأ المزيد:

“فيتش” تصنف سلطنة عمان عند “‭BB‬‬-” مع نظرة مستقبلية سلبية

انتعاش الاقتصاد السعودي

وتأمل الوكالة، أن يساعد تخفيض الإنفاق الرأسمالي في الميزانية على انتعاش الاقتصاد السعودي، وأن يتمّ تعويض جزء منه من خلال الإنفاق الاستثماري على المشاريع المحلية من قِبل صندوق الاستثمارات العامة.

الإيرادات والمصروفات والعجز

يُشار إلى أن الإيرادات في ميزانية الربع الأول بلغت 204.8 مليار ريال، فيما بلغت المصروفات العامة 212.2 مليار ريال، وبلغ عجز الميزانية 7.4 مليار ريال في الربع الأول 2021.

الإيرادات الفعلية والنفطية وغير النفطية

وبلغ إجمالي الإيرادات الفعلية للربع الأول 204.8 مليار ريال، بارتفاع نسبته نحو 7 % مقارنة بالربع الأول 2020، وبلغت الإيرادات النفطية في الربع الأول 116.6 مليار ريال، فيما حققت الإيرادات غير النفطية 88.2 مليار ريال  بنسبة 39 % ارتفاع عن الفترة المماثلة من 2020.

اقرأ أيضًا:

«موديز» تخفّض تصنيف الكويت الائتماني من «AA2» إلى «A1»

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.