منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

منع السفارات بالمملكة من استيراد المشروبات بعد ضبط تجاوزات

في خطوة تهدف إلى منع الاستغلال غير المشروع بالسلع الخاصة والمشروبات التي ترد إلى سفارات الدول غير المسلمة في المملكة، أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن تطبيق آلية تنظيمية جديدة تمنع استيراد السفارات لتلك السلع ضمن إرساليات دبلوماسية، خاصة التى كانت متاحة لهم وفق اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية 1961؛ مع إتاحة الحصول عليها بحصص وكميات منضبطة غير قابلة للاستغلال غير المشروع.

 

قد يعجبك..15 يناير.. آخر موعد لتقديم إقرارات ضريبة السلع الانتقائية

وبحسب صحيفة “سبق”،  أوضحت مصادر مطلعة، أن هذه الآلية سيبدأ سريانها من تاريخ 22 / 01 / 2024م.

وأشارت المصادر إلى أن التنظيم الجديد هو تصحيح للآلية السابقة التي كان يُعمل بها منذ توقيع المملكة على اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية 1961م ، حيث ستتيح الآلية الجديدة حصول دبلوماسيى سفارات الدول غير المسلمة على حصص محددة وكميات منضبطة من السلع الخاصة والمشروبات بطريقة غير قابلة للاستغلال غير المشروع، وذلك وفق ضوابط تنظيمية صارمة.

التجاوزات السابقة

بينما يأتي قرار وزارة الخارجية السعودية في سياق حرصها على تطبيق اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية 1961م بشكل صحيح، ومنع الاستغلال غير المشروع للسلع الخاصة والمشروبات التي ترد إلى سفارات الدول غير المسلمة في المملكة.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد رصدت خلال الفترة الماضية عِدة تجاوزات في هذا الشأن، منها:

قيام بعض السفارات باستغلال الإعفاءات الجمركية الممنوحة لها لاستيراد كميات كبيرة من السلع الخاصة والمشروبات، والتي كانت تفوق احتياجات الدبلوماسيين المتواجدين في المملكة.
قيام بعض الدبلوماسيين ببيع السلع الخاصة والمشروبات التي تم استيرادها إلى أشخاص غير مصرح لهم بذلك، مما أدى إلى الإضرار بمصالح المملكة وسمعتها.

الآلية الجديدة

وتهدف الآلية الجديدة التي ستطبقها وزارة الخارجية السعودية إلى منع هذه التجاوزات. وضمان حصول الدبلوماسيين غير المسلمين على السلع الخاصة والمشروبات التي يحتاجونها بشكل عادل ومنضبط.

وبحسب الآلية الجديدة، سيتم تحديد الحصص والكميات التي يمكن للسفارات الحصول عليها من السلع الخاصة والمشروبات، وذلك وفقًا لمعايير محددة، منها:

عدد الدبلوماسيين المتواجدين في السفارة.
مدة الإقامة المتوقعة للدبلوماسيين في المملكة.
نوع السلع الخاصة والمشروبات التي يتم طلبها.

وسيتم منح السفارات صلاحية طلب السلع الخاصة والمشروبات من خلال منصة إلكترونية مخصصة لذلك. والتي سيتم إطلاقها من قبل وزارة الخارجية السعودية.

الإجراءات المتخذة

كما بدأت وزارة الخارجية السعودية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق الآلية الجديدة. بينما قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية في المملكة لتحديد الضوابط التنظيمية اللازمة. وإعداد المنصة الإلكترونية المخصصة لطلب السلع الخاصة والمشروبات.

وسيتم إبلاغ البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى المملكة بهذا القرار خلال الأيام القادمة.

 

مقالات ذات صلة:

وزارة الخارجية تُطلق التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.