منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“منشآت”: حجم صناعة الأزياء في المملكة يصل إلى 92.3 مليار ريال

0

أصدرت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” تقرير “مرصد منشآت” للربع الأول من عام 2024، والذي كشف عن أن قيمة صناعة الأزياء في المملكة بلغت 92.3 مليار ريال؛ منها 46.9 مليار ريال تعود للصناعة المحلية.

“منشآت”توضح قيمة صناعة الأزياء في المملكة 

ووفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية تمحور التقرير حول قطاع الأزياء في المملكة والفرص الاستثمارية الواعدة التي يتيحها لرواد الأعمال؛ حيث توقعت الهيئة زيادة النمو التراكمي المتوقع لقطاع الأزياء بنسبة 48% بين عامي 2021 و2025؛ وذلك بسبب الزيادة في الإنفاق على. العلامات التجارية المستوردة، التي بلغت قيمتها 27.4 مليار ريال.

وأكد بوراك شاكماك؛ الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء، أن مستقبل الأزياء في المملكة سوف يشهد تقدمًا وازدهارًا مع المواهب المحلية ورؤى رواد الأعمال؛ ما يترك أثرًا إيجابيًا في الساحة العالمية لصناعة الأزياء.

دعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة

وفي سياق دعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة أشار سعود السبهان؛ نائب المحافظ لقطاع ريادة الأعمال في “منشآت” إلى دور الهيئة في تعزيز نمو المشاريع الريادية وتحسين قدرتها التنافسية، من خلال البرامج والمبادرات المتنوعة.

واستعرض التقرير قصص نجاح لرواد الأعمال في مجال الأزياء، إضافة إلى إجراء لقاءات مع خبراء ومختصين في مجال ريادة الأعمال.

ويأتي تقرير المرصد ضمن جهود الهيئة العامة في تقديم معلومات وأرقام دقيقة حول بيئة ريادة الأعمال في المملكة، بهدف. توفير مرجع موثوق لرواد الأعمال والمستثمرين والمهتمين.

مركز دعم المنشآت في المدينة المنورة 

وعلى جانب آخر نظم مركز دعم المنشآت بالمدينة المنورة فعالية مسار العقار، ضمن سلسلة الفعاليات والبرامج التي ينفذها المركز لدعم رواد الأعمال وأصحاب المنشآت وتعريفهم بالخدمات التي يقدمها للمستفيدين.

كما هدفت فعالية “مسار العقار” إلى توفير منصة تفاعلية لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت المهتمين بالاستثمار في قطاع العقارات؛ إذ تضمنت جلسات استشارية وإرشادية قدمها خبراء مختصون في مجالات التمويل والتطوير العقاري والقانون؛ بهدف مساعدة المستثمرين في فهم متطلبات السوق العقاري واتخاذ قرارات استثمارية واعية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وإلى جانب الجلسات الاستشارية تضمنت الفعالية لقاءً للتعريف بدور صندوق تنمية الموارد البشرية في تمكين المنشآت العاملة بالقطاع العقاري؛ من خلال تقديم عروض توضيحية حول برامج الدعم والتمويل التي يقدمها الصندوق للمستثمرين في هذا القطاع.

كما تم خلال الفعالية استعراض أبرز العوامل الرئيسة لنجاح الاستثمار في قطاع العقار، وتقديم نماذج ناجحة لرواد أعمال حققوا تميزًا في هذا المجال؛ ما أتاح للمشاركين فرصة الاستفادة من خبرات وتجارب رواد أعمال سبقوهم في هذا المجال.

تأثير نمو قطاع الاتصالات 

من ناحية أخرى عقد مركز دعم المنشآت فعالية أخرى. بعنوان “تأثير النمو المتسارع في قطاع الاتصالات والمعلومات على القطاعات الأخرى”. بالتزامن مع اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات.

وتهدف هذه الفعالية إلى تسليط الضوء على التطورات المتسارعة التي يشهدها قطاع الاتصالات والمعلومات. وتأثيره في مختلف القطاعات الاقتصادية الأخرى، مثل: التجارة، والتعليم، والرعاية الصحية، والسياحة.. وغيرها.

كما تهدف الفعالية إلى توعية رواد الأعمال بأهمية الاستفادة من تقنيات الاتصالات والمعلومات في تطوير أعمالهم. وعرض أفضل الممارسات العالمية في دمج تقنيات الاتصالات والمعلومات في مختلف القطاعات. وتقديم فرص للتواصل بين رواد الأعمال والخبراء في مجال تقنية المعلومات، ودعم مستمر من مراكز دعم المنشآت.

بينما تأتي هذه الفعاليات ضمن جهود مراكز دعم المنشآت المستمرة لدعم رواد الأعمال. وتطوير القطاع الخاص في المملكة. وتقدم مراكز الدعم العديد من الأنشطة المتخصصة على مدار العام، بما في ذلك ورش عمل تدريبية. ولقاءات مع خبراء ومستثمرين، وبرامج إرشادية وتوجيهية، علاوة على الخدمات التمويلية.

 

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.