منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

معهد خادم الحرمين يناقش تسخير التقنية والذكاء الصناعي في إدارة الحشود

0

نظم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في جامعة أم القرى، بمكة المكرمة، الأحد، لقاءً للباحثين العاملين في موسم حج عام 1445هـ.

بحث اللقاء الأبحاث العلمية والدراسات في مجالات التقنية والذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود، بالإضافة إلى التحديات والصعوبات التي يواجهها الباحثون والعاملون في الموسم.

 29 دراسة خلال موسم حج 1445هـ

وقال الدكتور عدنان الشهراني؛ عميد المعهد، إنه تم تحديد أكثر من 50 باحثًا وأكثر من 400 جامع للبيانات؛ للتحليل والتخطيط الحضري، والبيئة، والصحة، وغيرها من المجالات.

ولفت إلى أن اللقاء تناول هذه المجالات في 29 دراسة يجريها المعهد خلال موسم حج 1445هـ.

وأكد الدكتور “الشهراني”، أن هذا اللقاء يشكل أهمية كبيرة في مسيرة البحث العلمي والدراسات البحثية التي يقدمها المعهد في مواسم الحج.

معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة

 

وأشار عميد المعهد إلى أن اللقاء يعد فرصة لمشاركة الباحثين في معرفة الأعمال التي ينفذونها، وعرض الخطة البحثية الخاصة بكل دراسة.

وأوضح أن الهدف من هذه المشاركة هو المواءمة بين الدراسات وتحقيق أفضل وأجود النتائج المرجوة منها.

عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج

في إطار موسم الحج، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، بدء تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج، (الحج من دون تصريح) اعتبارًا من 25 ذي القعدة 1445 هـ، الموافق 2 يونيو 2024 م، حتى 20 يونيو 2024م.

وفرضت وزارة الداخلية، غرامة مالية بقيمة 10 آلاف ريال، بحق كل من يضبط ولا يوجد لديه تصريح حج من المواطنين والمقيمين والزوار في الأماكن التالية: المشاعر المقدسة، المنطقة المركزية، مدينة مكة المكرمة، مراكز الضبط الأمني المؤقتة، مراكز الفرز، مراكز الضبط الأمني، محطة قطار الحرمين بالرصيفة.

كما حذرت من مضاعفة الغرامة المالية التي يتم إيقاعها على المخالفين، والبالغة 10,000 ريال، حال (تكرار المخالفة)، إلى جانب ترحيل المقيمين المخالفين لبلادهم ومنعهم من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

وتهدف الوزارة من خلال تطبيق هذه العقوبات إلى تنظيم موسم الحج وضمان سلامة وأمن الحجاج.

كما طالبت الوزارة، الجميع بضرورة تنفيذ أنظمة وتعليمات الحج للحصول على موسم حج آمن وميسر.

الآثار المترتبة على تطبيق العقوبة

ومن المتوقع أن تساهم هذه العقوبة في الحد من ظاهرة الحج من دون تصريح.

كما تساعد في تنظيم الموسم وضمان سلامة وأمن ضيوف الرحمن، وزيادة إيرادات الدولة من رسوم الحج.

ويأتي تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج (الحج من دون تصريح)، خطوة إيجابية من وزارة الداخلية السعودية لتنظيم موسم الحج وضمان سلامة وأمن الحجاج.

كما تبذل الوزارة المزيد من الجهود للتوعية بأنظمة وتعليمات الحج، وتسهيل عملية الحصول على تصريح الحج ومراعاة الحالات الإنسانية عند تطبيق العقوبة.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.