منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مصر تتسلم 14 مليار دولار قيمة الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

0

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، الأربعاء، أن الحكومة المصرية، تسلمت الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، من الجانب الإماراتي، والبالغة 14 مليار دولار، مما ساهم في تعزيز الموارد الدولارية للبلاد.

قد يعجبك.. وزير المالية المصري: الاقتصاد المحلي يشهد  تحديات مركبة تمتد لأكثر من 4 سنوات

كما أضاف الدكتور مدبولي خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة. أن الحكومة، بالتعاون مع الجانب الإماراتي، بدأت إجراءات التنازل عن وديعة دولارية إماراتية. بقيمة 6 مليارات دولار، ليتم تحويل قيمتها إلى الجنيه المصري، وفقًا لاتفاقية الشراكة الاستثمارية لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن المؤشرات الاقتصادية، تسير بصورة جيدة جدًا، مشددًا على أهمية التحدي والاستمرار في هذا النهج. بما في ذلك وضع سقف للإنفاق العام، وإفساح المجال للقطاع الخاص. والاهتمام بقطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات والسياحة، ضمن خطة الإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.

 

استثمارات ضخمة

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور مدبولي أنه يتواصل بشكل دوري مع محافظ البنك المركزي المصري. حسن عبدالله، مشيرًا إلى زيادة ثقة المصريين في الخارج. والتي انعكست في زيادة التحويلات بصورة مطردة. وزيادة التنازل عن الدولار لدى الجهاز المصرفي، ومكاتب الصرافة، في ظل انحسار السوق الموازية.

 

كما تبلغ الاستثمارات الإجمالية لمشروع رأس الحكمة، نحو 150 مليار دولار. وتتضمن حصول مصر على 35 مليار دولار على دفعتين.

 

موقع منطقة رأس الحكمة

تقع منطقة رأس الحكمة على الساحل الشمالي وتابعة لمحافظة مرسى مطروح. وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة عند الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي. وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح، وتشتهر المنطقة بالاستراحة التي أنشأها الملك فاروق في المنطقة.

كما تعد منطقة رأس الحكمة إحدى أهم المناطق الاستراتيجية ضمن المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية في مصر. وتتميز بمقومات تنموية شاملة ومتنوعة، مما يجعلها منطقة رائدة سياحيًا واستثماريًا وعمرانيًا، ومركزًا عالميًا للسياحة في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وفقًا لـ بيانات مجلس الوزراء المصري.

تتمتع رأس الحكمة بالعديد من المميزات الطبيعية والسياحية، منها:

– المحميات الطبيعية والمناطق الأثرية: تضم المنطقة عدداً كبيراً من المحميات الطبيعية والمناطق الأثرية.

– الخلجان والرؤوس البحرية والكثبان الرملية: تساهم في تعزيز جاذبيتها كوجهة سياحية مميزة.

– البيئة الطبيعية المناسبة: توفر بيئة مثالية لأنواع متعددة من الأنشطة السياحية. سواء كانت بحرية أو شاطئية أو تاريخية أو سياحة السفاري. والأنشطة الصحراوية المتنوعة.

– البنية التحتية السياحية: تضم المنطقة نواة أولية للتنمية السياحية. تشمل طاقة فندقية مميزة ومراكز للمنتجعات والمؤتمرات. مما يساعد في تنمية السياحة المحلية والدولية. وضمان استغلال الشاطئ على مدار العام.

 

مقالات ذات صلة:

خاص| خبير اقتصادي: تراجع التضخم في مصر يُشير إلى استقرار الدولار ويعزز قيمة الجنيه

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.