منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“مصانع المستقبل” تُحوّل 4 آلاف مصنع سعودي إلى منشآت ذكية

تواصل مبادرة “مصانع المستقبل” التابعة لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، خطواتها الثابتة نحو تحقيق أهدافها الطموحة بتحويل القطاع الصناعي بالمملكة إلى نموذج متقدم يواكب التطورات العالمية.

 

قد يعجبك..1.5 تريليون ريال قيمة الاستثمارات القائمة في مصانع المملكة

 

حوافز لأكثر من 490 مصنعًا

 

وأعلن وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للتطوير الصناعي؛ البدر فودة، اليوم الأحد، تقديم حوافز لأكثر من 490 مصنعًا، عن طريق مبادرات وبرامج “مصانع المستقبل”.

 

وتهدف هذه المبادرات إلى تحويل 4 آلاف مصنع لمصانع ذكية ومؤتمتة، تساهم بدورها في تعزيز تنافسية القطاع الصناعي وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية الصناعية، وفقًا للعربية.

برنامج “مصانع المستقبل”

 

ونظمت فعالية برنامج “مصانع المستقبل”، ضمن أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024م، بحضور مميز من كبار المسؤولين في الوزارة، وممثلي القطاع الصناعي، والخبراء والمختصين.

 

وتهدف هذه الفعالية إلى تسليط الضوء على الإنجازات التي حققها البرنامج، والخطط المستقبلية لتحويل القطاع الصناعي إلى رافعة رئيسية للاقتصاد الوطني.

نحو التحول الصناعي

 

كما أوضح “فودة”، أن برنامج “مصانع المستقبل” يبدأ رحلة تحول كل مصنع بتقييمه الذاتي، ثم من خبراء معتمدين، بغية وضع خطة تحول شاملة تتضمن تطبيق تقنيات وممارسات التصنيع الحديثة.

مبادرات تحفيزية لدعم المصانع

 

وتقدم منظومة الصناعة، من خلال برنامج “مصانع المستقبل”، مجموعة من المبادرات التحفيزية لدعم المصانع في رحلة التحول، تشمل: منح مالية تغطي تكلفة التقييم المدقق، وتطوير خطط التحول للمصانع، ودعم البرمجيات من خلال توفير أنظمة إدارة الموارد “ERP” وأنظمة إدارة المرافق والمباني والحلول الرقمية.

 

كما تشمل: توفر دعم مالي للتحول لشراء الآلات والمعدات اللازمة للأتمتة ورفع كفاءة الإنتاج والتشغيل، وبرامج تدريبية لتأهيل الكوادر البشرية لمواكبة متطلبات التحول الصناعي.

نتائج مميزة

 

وتساهم جهود “مصانع المستقبل” في تحقيق نتائج مميزة، تشمل ربط أكثر من 1200 متدرب، ببرامج تدريبية متخصصة في ممارسات التصنيع الحديثة.

 

يذكر أن  المملكة حصلت على المركز الأول في عدد من تقييمات مستوى النضج لتبنيها التقنيات المتقدمة على مستوى الشرق الأوسط.

 

ويعد برنامج “مصانع المستقبل” نموذجًا رائدًا في دعم التحول الصناعي بالمملكة، كما يساهم بشكل فاعل في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية الصناعية، وتعزيز مكانة السعودية كمركز إقليمي رائد في مجال التصنيع.

 

مقالات ذات صلة:

الصناعة تُعلن نتائج برنامج مصانع المستقبل

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.